دعائم أخرى متفرقة

تتناول هذه المطبوعة المتعلقة بمحاضرات في قانون الجمارك  ماهية القانون الجمركي و علاقته بمختلف فروع القانون الأخرى و كذا تطوره، كما تتطرق إلى الإجراءات التي تمر عبرها البضاعة من تقديم و إخفاء و تقديم التصريح المفصل ، إضافة إلى النظم المختلفة الجمركية لإيداع السلع في ظلها و تتطرق إلى المنازعات الجمركية

تهدف هذه المطبوعة إلى تفصيل و إبراز أهم المحاور و النقاط بالنسبة للطلبة (ماستر قانون أعمال) ، إعطاء نظرة شاملة حول قانون الجمارك الذي هو في حراك دائم لايعرف الثبات نصا و تطبيقا.

اهتمت الشريعة الإسلامية  ، ومن بعدها القوانين الوضعية بحماية الأطفال القصر وكذلك المصابين بأحد عوارض الأهلية، و رعاية مصالحهم بسبب ضعفهم العقلي والجسماني ويعتبر نظام الولاية على المال جزء مهما من هذه الحماية، فبمقتضاه ينوب عنهم بعض الأشخاص الذين تتوافر فيهم شروط قانونية معينة في مباشرة التصرفات القانونية، ومنها إدارة أموالهم و استثمارها بما يعود عليهم بالنفع ويحقق مصالحهم، وذلك بالنظر إلى عدم قدرتهم على ممارسة حقوقهم بأنفسهم.

وقد أدرج المشرع الجزائري نظام الولاية على أموال عديمي الأهلية أو ناقصيها في الكتاب الثاني من القانون رقم 84-11  المؤرخ في 9 جوان 1948 المتضمن تقنين الأسرة المعدل و المتمم بالأمر رقم 05-02 المؤرخ في 27 فيفري 2005 و ذلك تحت عنوان:" النيابة الشرعية

وهو ما يشكل مضمون هذه المحاض ا رت المقدمة لطلبة السنة الثانية ماستر تخصص قانون الأسرة في مقياس النيابة الشرعية .

تتطرق هذه المحاضرات بالتفصيل إلى بيان العناصر الأساسية في قانون الحالة المدنية الجزائري بدءا بضباظ الحالة المدنية و سجلاتها و مرورا بالوثائق الرسمية و المستندات التي تحل محلها و التي يمكن استخراجها من مصالح الحالة المدنية المحلية أو الخارجية ثم أخيرا الحالات التي يمكن ان تطرا على هذه الوثائق فتبطلها أو تتطلب تصحيحها أو تعديلها و الإجراءات المتبعة في ذلك إداريا و قضائيا ، كل ذلك وفق عدة محاور:

المحور الأول :  ضباط الحلة المدنية

المحور الثاني : سجلات الحالة المدنية

المحور الثالث : وثائق الحالة المدنية و المستندات التي تحل محلها

المحور الرابع : الحالات التي تطرأ على الوثائق الأصلية للحالة المدنية

المجتمع الدولي هو نوع من المجتمعات البشرية، يتكون من كيانات سياسية يحكمها القانون الدولي، يختلف عن المجتمعات الوطنية، و ترتبط نشأة المجتمع الدولي بعدة حضارات، بدا بالحضارات القديمة مرورا بالعصور الوسطى وصولا إلى العصر الحديث ، و لاشك ان كل عصر قد ساهم بشكل مختلف في تطوير قانون المجتمع الدولي.

و وفقا للفقه التقليدي تعتبر الدولة وحدها الشخص القانوني الدولي ، لكن مع تطور المجتمع الدولي ، ظهرت فواعل دولية متنوعة إلى جانب الدول، تتمثل في المنظمات الدولية ، و بعدها برزت كيانات اجتماعية أخرى تعد أقل أهمية من الدول و المنظمات و تشمل الشركات متعددة الجنسيات، الفرد و حركات التحرر الوطني.

نظرا للاتصال المباشر لقواعد القانون الإداري بعلاقات الإداري بعلاقات الإدارة العامة فيما بينها أو مع الأفراد، فإن ذلك جعل منه قانونا متشعبا يشمل عديد المجالات لايسما في ظل الدولة المتدخلة، و مرنا قابلا للتغير و التطور، و هو أمر عسر من عملية جمعه في مونة واحدة رغم التدخل التشريعي المتزايد لتنظيم معظم أحكامه.

تبعا لذلك فقد ضمت هذه المطبوعة جزءا لا يجتزأ من مواضيع القانون الإداري و هو " التنظيم الإداري" و هي تشمل دروسا و محاضرات ألقيتها على طلبة السنة الأولى ليسانس، تخصص حقوق خلال السداسي الأول، من خلال محورين أساسيين خصص الأول لمدخل للقانون الإداري أما الثاني فقد خصص للتتنظيم الإداري.

تهدف هذه المحاضرات لتمكين الطالب من معرفة مراحل و إجراءات إنجاز المشاريع الإستثمارية و الأجهزة المكلفة بمتابعتها و كذا الحماية القانونية المكرسة للمشاريع الإسثمارية من ضمانات قانونية منصوص عليها بموجب قانون الإستثمار و كذا مختلف الإتفاقيات الدولية الثنائية أو المتعددة الأطراف ، بالإضافة لوسائل تسوية المنتازعات التي قد تنشأ بين الدولة الجزائرية و المستثمرين.

و قد تم تقسيمها لفصل تمهيدي تم التطرق فيه للجانب النظري للاستثمار سواء ماتعلق منها لحوافز و ضمانات الاستثمار، و كذا آليات تسوية المنازعات في مجال الاستثمار (الفصل الثاني).

يعتبر القانون التجاري قانون خاص بإمتياز ، و قد استقل عن القانون المدني لكي يصبح قانونا حسب المقاس ، و يقصد بذلك أنه يطبق على طافئة من الأعمال التجارية، وطائفة من الأشخاص هم التجار.

تهدف هذه المحاضرات إلى تلقين الطالب تكوين قاعدي في القانون التجاري ن و التحكم في مفاهيمه، و تطبيقها على حالات عمليةن مع تطوير ملكة النقد.

و مع تشعب النصوص القانونية التجارية الخاصة يكون الطالب في حاجة دائما إلى تحيين معارفه من خلال التحكم في المبادىء و القواعد العامة.

المطبوعة مقدمة لطلبة السنة الثالثة قانون عام

تحتوي على ثلاث محاور أساسية:

- المحور الاول : مفهوم القانون الدولي الجنائي

- المحور الثاني : نماذج عن المحاكم الجنائية الدولية

- المحور الثالث : المحكمة الجنائية الجولية

المطبوعة عبارة عن محاضرات في قانون الأسرة ( الزواج و الطلاق) و هي تتضمن الأحكام و القواعد المتعلقة بعقد الزواج بالإضافة إلى الأحكام الخاصة بإنحلال الرابطة الزوجية و التي نظمها قانون الأسرة الجزائري، كما تم الرجوع فيها إلى أحكام الشريعة الإسلامية عملا بالمادة 222 من قانون الأسرة.

المطبوعة مقسمة إلى أربعة محاور أساسية تتمثل في:

المحور الأول: مفهوم قانون الأسرة ، المحور الثاني: الخطبة ، المحور الثالث: الزواج ، المحور الرابع: انحلال عقد الزواج.

تتناول المحاضرات الموسومة بالقانون الدستوري - نظريتا الدولة و الدساتير- ، مفهوم القانون الدستوري، ثم نظرية الدولة أين تطرقت إلى الدولة و تعريفتها و أركانها المادية، نشأتها، خصائصها، و أنواعها، و هذا في الجزء الأول ، ثم في الجزء الثاني تناولت النظرية العامة للدساتير، مبرزا مفهوم الدستور، و أنواع الدساتير، نشأة و تعديل و نهاية الدساتير، الرقابة على دستورية القوانين، مع الاشارة دوما الى الدستور الجزائري.

اهتم المشرع الجزائري مند الاستقلال بالمنازعة الادارية و بتطوير نظامها القضائي، فبعد العمل بنظام الغرف الادارية على مستوى المجالس القضائية، و ماكان يعرف بالمجلس الاعلى، اتجهت الجزائر بعد اعتماد دستور 1996 إلى تبني نظام الازدواجية القضائية، فأصبح هنالك قضاء عادي يهتم بالفصل بالدعاوي العادية، و قضاء اداري يؤول إليه الفصل في الدعاوي الادارية، بوجود محاكم ادارية في قاعدة باعتبارها كقاعدة عامة صاحبة الولاية العامة في نظر المنازعة الادارية، و في القمة نجد مجلس الدولة كهيئة مقومة لأعمال الهيئات القضائية الادارية. و من هنا تظهر أهمية هذه المحاضرات التي تسهم في إثراء المكتسبات القانونية للطالب في المجال المنازعات الإدارية من خلال التطرق أولا إلى مبدأ المشروعية، ثم إلى النطام و التنطيم القضائي الاداري الجزائري، و بعدها الى قواعد تزويع الاختصاص القضائي، و أخيرا الى الدعاوي الادارية بدراسة نوعين منها دعوى  الالغاء و دعوى التعويض.

من منطلق أنه لاوجود لحق مجرد عن النظام القانوني المقرر له، و لاوجود لحق دون شخص قرر الحق من أجله فإن الإلمام بالحكم القانوني لتصرفات هذا الشخص الذي قد يكون شخص طبيعي أو معنوي.

و الهدف من هذه المطبوعة هو تعريف الطلبة بالحقوق المقررة لهم و طريقة اثباتها و انقضائها.

موضوع المطبوعة القانون الدستوري (نظريتا الدولة و الدساتير) الذي يعتبر من أبرز فروع القانون العام، إذ يتمحور في تغيير مفاهيم الديمقراطية و الحركة و المساواة و كذا تنظيم السلطات و الاختصاصات منها، و نظام الحاكم في الدولة و تكريس حقوق و حريات الأفراد في المجتمع قسمت المطبوعة الى فصلين:

الفصل الأول: يتناول النظرية العامة للدولة.

الفصل الثاني: يتناول النظرية العامة للدساتير.

موضوع المطبوعة القانون الدولي الجنائي و هو مجموعة القواعد المتعلقة بتمديد الجريمة الدولية و العقاب عليها، أشخاص هذا القانون هم الأفراد أو الأشخاص الطبعيون، حيث لم يعد الجزاء قاصرا على أشخاص القانون الدولي التقليدية و في مقدمتهم الدولية.

المطبوعة مقسمة إلى فصلين، يتناول الأول: الجريمة الدولية، و يتناول الثاني: العقاب على الجريمة الدولية (القضاء الدولي الجنائي).

Enseignant: Fouad Khoualdia

موضوع المطبوعة القانون الدولي العام و هو مجموعة القواعد المطبقة على أشخاص، المجتمع الدولي و هي الدول و المنطمات الدولية بالدرجة الأولى، قسمت المطبوعة إلى ثلاثة فصول:

الأول : يتناول الاطار المفاهيمي للقانون الدولي العام.

الثاني: يتناول المصادر الرسمية للقانون الدولي العام.

الثالث: يتناول المصادر غير الرسمية للقانون الدولي العام.

Enseignant: Fouad Khoualdia

يشمل التنظيم القضائي : مجموعة القواعد القانونية المنظمة للسلطة القضائية بشكل عام، و المتعلق بالجهات القضائية على اختلاف أنواعها و درجاتها، و كذا الشروط المتعلقة بتعيين القضاة و نظام انضباطهم، الى جانب القواعد القانونية المتعلقة بمعاني القضاء من محامين و محضرين و خبراء و غيرهم من المعاونين الآخرين، و تعتبر هذه المادة مهمة جدا لطلبة الحقوق و ذاك لارتباطها بالجانب العملي خاصة فيما يتعلق بالجهات القضائية و الإجراءات المتبعة أمامها، و تعتبر هذه المطبوعة سندا لطلبة السنة الأولى ماستر تخصص قانون عام داخلي و لكل سنوات التدرج الجامعي في مجال الحقوق.

Enseignant: Hocine Belhireche

يعتبر التنظيم الدولي من بين أهم المواضيع التي يعالجها القانون الدولي العام.اذ أن فكرة التنظيم ظهرت مع مطلع القرن 19 عشر و تمثلت بظهور الدولة.

إذ  سعى أعضاء المجتمع الدولي الى تشكيل منظمات دولية بهدف التعاون في عدة مجالات اقتصادية ، أمنية، و اجتماعية و عسكرية و من بين المنظمات التي شهدها المجتمع الدولي عصبة الامم كأول منطمة ثم الأمم المتحدة ثم منظمات إقليمية منها جامعة الدول العربية، الاتحاد الأوروبي، الاتحاد الافريقي....

Enseignant: Hassan Hachemi

تناولت هذه المحاضرات منهجية العلوم القانونية في جانبها المتعلق بتقنيات إعداد البحث العلمي القانوني بداية بمفهوم منهجية البحث و أهميتها في الدراسات القانونية، ثم مراحل إعداد البحث العلمي و التقنيات المعتمدة في كل مرحلة ( اختيار الموضوع، جمع المصادر و المراجع، القراءة، التقميش ( جمع المعلومات) ، الكتابة)، و كذا التقنيات المعتمدة في كل جزء من أجزاءالبحث ( العنوان، المقدمة ، الخلطة، صلب الموضوع، الخاتمة، الملاحق، قائمة المصادر و المراجع، الفهارس، الملخص ....)

و تهدف هذه المحاضرات إلى تلقين و تدريب الطالب على أهم المبادئ و التقنيات المنهجية اللازمة لاعداد  بحوثه الصيفية أثناء دراسته الجامعية، و كذا إعداد بحث تخرجه من مرحلة الليسانس، كما يمكنه الاستفادة منها حتى في مرحلة الماستر و الدكتوراه.

Enseignant: Abdelhalim Bouchkioua

النيابة الشرعية نظام قانوني يهدف الى حماية أموال القصر عن طريق شخص ينوب عنهم في مباشرة التصرفات القانونية، و قد أعطى الشرع القاضي الدور البارز لحمايتهم، باعتبار القاضي حامي الحقوق،فقد خوله القانون صلاحيات تمكنه من تفصيل هذه الحماية.

و قد تناول الشرع النيابة الشرعية في الباب الثاني من قانون الاسرة حيث يين شخص النواب الشرعيين و سلطة القاضي في تعيينهم أو تثبيتهم ان لم يكونوا أولياء و بين شروطهم و بين التصرفات التي يمكن إجراؤها كما معاشتهم او ازالتهم ان عرضوا اموال القاصر للخطر.

Enseignant: Rabah Bengreib

يعتبر مقياس التجارة الدولية من بين أهم المقاييس في تخصص القانون الخاص للأعمال ، نظرا لما له من بعد وطني و دولي في تنظيم العلاقات التجارية و الاقتصادية الدولية، إذ تعتبر التجارة من القطاعات الأساسية في اقتصاد أي دولة. لأنها تعتبر أحد مكونات النشاط الاقتصادي التي تقوم أساسا على المبادلة، بطبيعة الحال فان التجارة تطورت مع تطور المبادلة و اتساع رقعتها بسبب توفر وسائل الاتصال و المواصلات، فلم تعد مقتصرة بين أفراد بلد واحد بل تعدى الأمر الى التبادل التجاري بين الدول أي في مجال التجارة الخارجية، بالاضافة الى ظهور شركات عالمية تمتهن التجارة الدولية في مجالات عديدة و متنوعة، خاصة في مجال العقود المركبة و المعتقدة، بالتالي فقانون التجارة الدولية يعطي المادة الأولية في المجال القانوني لتنظيم العلاقات التجارية  الدولية ( نصوص قانونية، ممارسات عرفية في مجال التجارة الدولية Lex Mercatoria، اتفاقيات دولية ، قرارات تحكيمية و اجتهادات قضائية...)، كما أن الهدف الأساسي من مضمون هذه المحاضرات إمكانية إلمام الطالب بمجمل المبادئ الأساسية الخاصة بالتجارة الدولية عامة و عقود التجارة الدولية خاصة، كما تساهم في تطوير المعارف العلمية للطالب في تحديد القانون واجب التطبيق على عقود التجارة الدولية و منازعاتها و خاصة في مجال التحكيم التجاري الدولي.

Enseignant: Abdelkrim Mouka