يتناول هذا العمل مختلف التقنيات و وسائل الدفع و التحويل المستخدمة في تسوية المعاملات التجارية الدولية ، لتمكين الطالب من الإلمام و الإطلاع على مختلف المفاهيم المتعلقة بتمويل التجارة الدولية.

و بالتالي التعرف على طرق و تقنيات الدفع في التجارة الدولية سواء كانت وسائل تمويل قصيرة الأجل مثل ( الإعتماد المستندي و التحصيل المستندي) أو وسائل تمويل طويلة الأجل مثل ( قرض المورد و قرض المشتري) ، إضافة إلى التعرف على مخاطر التمويل في التجارة الدولية و كيفية التعامل معها، و الحد منها لخلق الثقة اللازمة بين المتعاملين الاقتصاديين.

المطبوعة موجهة لطلبة السنة الثالثة علوم تجارية تخصص تسويق بعنوان بحوث التسويق ، نحاول من خلالها تمكين الطلبة من الاطلاع على أهم المعلومات المتعلق بالبحث التسويقي الذي يتم إنجازه على مستوى المؤسسة خصوصا و قد اشتملت على تعاريف بحوث التسويق و أنواعها و أهم مجالاتها و خطوات إعدا بحث تسويق بدأ من تحديد المشكلة وصولا لكتابة التقرير النهائي مع بيان المفاهيم المتعلقة بالعينة التي تعني اخييار جزء من المجتمع و دراسته و تعميم النتائج و أخيرا تقنية إعداد الاستبيان الذي يعد أداة رتيبة لجمع البيانات من البحوث التسويقية

تعتبر النقود من الأهمية بمكان، ومن خلال المعايشة اليومية والممارسة الاقتصادية تعتبر عصب الحياة الاقتصادية وعنصرا ضمن مجموع المتغيرات الاقتصادية بالغة التأثير في النشاط الاقتصادي، و لعل أهم ما يوضح ذلك قول جون ستيوارث ميل " لا شيء في الاقتصاد أقل قيمة من النقود"، فمن خلال النقود يتم الربط بين مختلف أوجه النشاط الاقتصادي )الإنتاج، الاستهلاك، الادخار ومن ثم الاستثمار، التوظيف،المستوى العام للأسعار....الخ(، كما يمكن ان ترتبط مستوى رفاهية الفرد بكمية النقود التي يتحصل عليها.
حيث جاءت هذه المطبوعة لتلقين الطالب وتعليمه مبادئ الاقتصاد النقدي والأسواق المالية، وذلك لتوضيح الترابط بين النقود والبنوك والأسواق المالية.

يهدف هذا العمل إلى توفير مرجعا لطلبة كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير و المعنيين بمقياس المنظمات المالية و التجارية الدولية، حيث تم إعدادها وفق البرنامج المحدد من قبل اللجنة الوطنية لميدان التكوين في العلوم الاقتصادية التجارية و علوم التسيير، و قد تم عرض المعلومات و المعارف في هذه المطبوعة بطريقة مبسطة تسمح للطلبة باستيعاب محتوى المقياس،

أما من حيث محتوى المطبوعة  فقد احتوت على أربع فصول حيث تم التطرق بنوع من التفصيل للعولمة الاقتصادية في فصل أول : مفاهيم العولمة الاقتصادية و مظاهرها و أثارها على البلدان النامية ثم عرجنا بالتحليل على مؤسسات النظام الدولي أو ما تسمى بثالوث العولمة و هي صندوق النقد الدولي، مجموعة البنك العالمي، و المنظمة العالمية للتجارة كل مؤسسة خصص لها فصل مستقل لدراسة النشأة و الأهداف و الجوانب التنظيمية و الادارية ، كما تم عرض برامج كل مؤسسة على حدا و تقييمها و تبيان دورها و تأثيرها في البلدان النامية بصفة عامة و الجزائر بصفة خاصة

جاءت هذه المطبوعة حول موضوع التسويق الاستيراتيجي الخدمي موجهة لطلبة السنة أولى ماستر تخضض تسويق الخدمات، كما يمكن استفادة باقي الطلبة منها في تخصصات أخرى في مختلف المستويات، الأمر الذي يجعل الطالب قادرا على فهم الأبعاد المطبقة من قبل المنظمات الخدمية في تحقيق أهدافها المختلفة من خلال المزج السليم لعناصر المزيج التسويقي الخدمي في الأجل الطويل من خلال الاستغلال الأمثل للمواد المتاحة، الأمر الذي يمكن قارئها في الأخير بتزويده بمهارات التحليل و التسويق الاستيراتيجي الخدمي حول صياغة إستيراتيجية تسويقية خدمية متكاملة.

يهدف هذا المقياس الى إطلاع طلبة السنة الثانية علوم تجارية و علوم مالية و محاسبية على الاطار المفاهيمي لمصطلح الفساد و محاولة توعية الطالب بمخاطر الفساد بكل أنواعه على الفرد، المجتمع، الدولة و الأمة، و العمل على جعله يساهم في مكافحة الفساد و محاربته و الوقاية منه عندما يكون إطارا في المستقبل، من خلال إستعراضنا لمفهوم الفساد و أنواعه، أسبابه، مظاهره، نتائجه خاصة الاقتصادية منها بحكم تخصصنا، كما نتطرق مع الطالب إلى الحلول المقترحة للوقاية من الفساد و مكافحته، و تستعرض أيضا تجارب لمجموعة من الدول الرائدة في مجال مكافحة الظاهرة و الوقاية منها.

Enseignant: Abdelhafid Meskine

تضمنت هذه المطبوعة محاضرات في المحاسبة المعمقة ، أعمال نهاية الدورة ، تسوية عناصر التثبيتات،  المخزونات ، الزبائن، الحسابات المالية، المصاريف و الإيرادات، اعداد القوائم المالية الختامية، المعالجة المحاسبة للضرائب و الرسوم ، الضرائب المؤجلة، اعداد تقييم التثبيتات، عقود الايجار التمويلي.

Enseignant: Amina Feddaoui

Ces leçons illustrent les différents cadres théoriques liés à la pensé marketing et à ses pratiques pour les étudiants en sciences commerciales, Vise à :

- comprendre le concept du marketing, son évolution et sa finalité.

- Appréhender la globalité d'un marché.

- Saisir les objectifs, les différentes étapes et le mode d'administration d'une étude marketing.

- Comprendre la notion de segmentation client et sa place dans la  l'action stratégique.

- Comprendre le comportement consommateur, son prossus d'achat.

- Comprendre le marketing-mix (produit, prix, distribution, promotion).

Enseignant: Khalid Litim

إن الهدف من هذه المطبوعة الأكاديمية المتخصصة في علم المحاسبة العمومية ( أو الحكومية) هو توضيح بعض القضايا ذات الصلة الوثيقة بموضوع إدارة المال العام، حيث ترمي بالأساس إلى تعريف القارئ بالمفاهيم الأساسية للمحاسبة العمومية و خاصة ما تعلق بالميزانيات العمومية من حيث: كيفيات إعدادها و تنفيذها و الرقابة عليها، مع إشارة خاصة إلى التشريع الجزائري في هذا  المجال. و لمعالجة موضوع المطبوعة فقد تم بتقسيمها إلى مجموعة من الفصول المتكاملة في ما بينها مع مراعاة التدرج و التبسيط قدر الإمكان في عرض المفاهيم و شرحها، حتى تكون سهلة الاستيعاب من طرف الجهات و الفئات المستفيدة من تأليف هذه المطبوعة.

يعتبر موضوع دراسة جدوى المشاريع الاستثمارية من المواضيع الاقتصادية و الادارية الحديثة نسبيا و الهامة جدا سواء على مستوى المستثمر الفرد أو على مستوى الدولة نظرا لعلاقته الوثيقة بعملية التنمية، فالمحدد الأساسي للتنمية اليوم يتوقف على مدى القدرة على تحقيق الاستخدام و التوزيع الأفضل للموارد المتاحة، و الذي لا يمكن تحقيقه إلا من خلال القرارات الاستثماري الصحيحة و المناسبة، و هذه الأخيرة لا تتحقق بدورها إلا إذا بنيت على دراسات جدوى اقتصادية، التي تتضمن مجموعة من الأساليب و الأدوات العلمية تمكن من المعرفة الدقيقة لإمكانية نجاح أو فشل مشروع استثماري معين، و مدى قدرته على تحقيق الأهداف المرجوة منه. و عليه فقد تم تقسيم محتوى هذه المطبوعة إلى خمسة فصول هي:

الفصل الأول: ماهية دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروع الاستثماري

الفصل الثاني: تقديم دراسات الجدوى الاقتصادية الأولية و التفصيلية

الفصل الثالث:  معايير تقييم جدوى المشاريع الاستثمارية

الفصل الرابع: دراسات الجدوى الاقتصادية  للمشاريع الخدمية

الفصل الخامس: تقييم كفاءة الأداء الاقتصادي في المؤسسة الخدمية ( السياحية و الفندقية)

يحتل تسيير المؤسسة مكانة رئيسية في علوم التسيير بصفة عامة و العلوم التجارية بصفة خاصة، ازداد هذا الاهتمام مع مرور الزمن، نظرا للفكر الاقتصادي الذي تطور خلال الفترة الأخيرة، قد جعل من المؤسسة محورا أساسيا في النظرية الاقتصادية.

إن تسيير المؤسسة يساير التطورات الحديثة، و تعتبر بمثابة انطلاق ثورة حقيقية في مجال التسيير، و التي اتبعت بأعمال و أبحاث كثيرة و متنوعة. و نحاول أن نقدم صورة واضحة عن الفكر الاقتصادي الذي طور في مجال تسيير المؤسسة بالكيفية التي تسمح لطلبة السنة الثانية علوم تجارية و الذين تتوجه لهم هذه المطبوعة، و التي وضع محتواها بنفس الطريقة بالنسبة للجامعات الأخرى، أي من حيث المعلومات اللازمة له في هذا المستوى، لذا فإن عدم التوسع في بعض المواضيع مقصود لكون الطالب، سيتدارسها خلال السنوات القادمة، لهذا تم تقسيم أجزاء المطبوعة إلى مجموعة من المحاور أساسية من خلال المضمون.

نأمل أننا قد وفقنا بمشيئة الله في إثراء المكتبة الجامعية بلبنة جديدة من المعارف تساعد الطالب و القارىء بصفة عامة على الاعتماد عليها، و ككل عمل علمي لا يمكن أن يصل إلى درجة التمام.

le présent polycopié contient des notes de cours et d'exercices dans le domaine de l'analyse macro-économique, destinés essentiellement aux étudiants de 2 année sciences économique, commerciales et de gestion, préparé selon les normes et critères établis par le ministère d'enseignement supérieur.

Enseignant: Tayeb Boulahia

تتضمن هذه المطبوعة المحاضرات طبقا للبرنامج المقرر من طرف الوزارة لمقياس المحاسبة العامة الخاص بالسنة الاولى جذع مشترك علوم اقتصادية بأسلوب يتسم بالوضوح و الدقة من خلال تطبيقات ميسرة لتمكين الطالب من استعاب محتوى المقياس بيسر و سهولة ، و غايتنا ان تكون هذه المطبوعة دليلا مرشدا - بكل تواضع- للطلبة و الدارسين و المهتمين بالمحاسبة العامة للمؤسسة وفقا لمعايير المحاسبة الدولية و تطبيقا للنظام المحاسبي المالي SCF

Enseignant: Belgacem Touiza