Aperçu des sections

  • بطاقة معلومات عن المقياس

    - مقياس : بيداغوجية تطبيقية .

    - الفئة المستهدفة : السنة الثانية ماستر .

    - نوع الدرس : أعمال تطبيقية / سداسي .

    - المعامل  : 4      الرصيد :  2                                                                         

    - المدة الزمنية : 04 ساعات في الأسبوع  .

    - التوقيت : يوم الإثنين من 15:00 سا  إلى 17:00 سا .

              يوم الثلاثاء : من 13:00سا إلى 15:00 سا                  المكان : الملعب + القاعة المغطات 

    معلومات على الأستاذ :

    * الأستاذ المسؤول عن التطبيق : الأستاذ بلفريطس ياسين .

    * البريد الالكتروني للتواصل : yacine.belfritas@univ-jijel.dz  .

    * أيام الإستقبال : الأحد والإثنين والثلاثاء من كل أسبوع .


  • أهداف مقياس بيداغوجية تطبيقية

     - أهداف التعليم : 

     * تطبيقات المعارف النظرية لمقاييس منهجية التدريب الرياضي والتخطيط والبرمجة .

    * الأخد بزمام الأمور في تنظيم الوحدات التدريبية الميدانية .

    - المكتسبات القبلية المطلوبة : 

     * الإلمام بمعارف ونظريات منهجية التدريب الرياضي .

     * التخطيط وبرمجة التدريب الرياضي .

  • محتوى مقياس بيداغوجبة تطبيقية

     1 - نمط برنامج تدريبي في مرحلة العودة من المرحلة الانتقالية أو التحضير العام (3 اسابيع) :

            * نمط في الرياضات الفردية

            * نمط في الرياضات الجماعية

            * نمط في الرياضات القتالية

      2 -  نمط برنامج تدريبي في مرحلة التحضير البينية auxiliaire ( 3 اسابيع ) :

           نمط في الرياضات الفردية

           * نمط في الرياضات الجماعية

           * نمط في الرياضات القتالية

    3 -   نمط برنامج تدريبي في مرحلة التحضير الخاص (3 اسابيع) :

           نمط في الرياضات الفردية

           * نمط في الرياضات الجماعية

           * نمط في الرياضات القتالية

    4 -    نمط برنامج تدريبي في مرحلة المنافسة (3 اسابيع) :

          نمط في الرياضات الفردية

          * نمط في الرياضات الجماعية

           * نمط في الرياضات القتالية

      طريقة التقييم : متواصل 

  • التخطيط والبرمجة اليومية للحصص التدريبية

    Marqué

    -   التخطيط والبرمجة  للوحدة التدريبية اليومية Minicycle  :

       الحصة التدريبية هي جزء من الدورة التدريبية الأسبوعية ( هي قلب المخطط الأسبوعي ) ،كل يوم يجب على المدرب البرمجة والتخطيط لها وفقا للأهداف اليومية وأهداف التعلم المتوسطة وطويلة المدى ووفقا للمتطلبات الفسيولوجية والبدنية والنفسية للفريق .

      يجب أن تكون متنوعة ليس على مستوى الأهداف لكن بشكل أساسي على مستوى الأساليب والأشكال التدريبية المستخدمة .

                                من 80 إلى 100 دقيقة حسب نوع الحصة والأهداف  والدورة التدريبية .

    - الحصة التدريبية تتكون من ثلاث مراحل :

    1 -  الإحماء  l’échauffement  :  

    هو الجزء التحضيري للحصة التدريبية يجب أن يكون تصاعديا .

       المرحلة الأولى تكون بالجري الخفيف مع التنقل المتنوع بالكرة أو بدون كرة ،بوتيرة منخفضة إلى وتيرة متوسطة لتحفيز الأجهزة الداخلية للجسم ،ثم تتبعها تمارين المرونة والتنسيق مع زيادة الوتيرة تدريجيا .

     -  تمارين التكيف مع الكرة من خلال إستخدام تمارين تقنية بالكرة و في شكل العاب   .

    -  تمارين التنسيق بدون كرة و بدمجها مع الكرة .

        بشكل عام دائما هناك علاقة مع محتوى الإحماء مع أهداف مرحلة الأداء .

                    زمن المرحلة يكون من 15 إلى 20 دقيقة .

    2 -  مرحلة الأداء   la phase de performance  :

     هي الجزء الرئيسي للحصة التدريبية هي مرحلة التدريب والتعلم مع أهداف محددة بدقة ،يجب تكييف المحتوى ( الألعاب ،التمارين ، أنشطة تعليمية ) مع الأهداف المسطرة .

     -  ويجب أن تكون قريبة من حقيقة المباراة ( نسخ وضعيات وتدريبات تحاكي ظروف المنافسة ) .

    - يجب إحترام مكونات الحمولة من حيث الشدة والحجم وفترات الاسترجاع والتي تكون غالبا نشطة من الأحسن تكون مع الكرة خاصة مع الفئات السنية ( راحة نشطة بالكرة ) .

    -  في مرحلة التكوين ( la formation  ) يجب أن تكون الكرة هي مركز العملية التدريبية إذ يحتل العمل بها 50 – 60 % من وقت الحصة ( أي تدريب مدمج ) ،دون أن ننسى اكتساب الصفات البدنية والتقنية والخططية والعقلية من خلال تدريبات تحليلية ( أي بدون العاب ) .

        * مثال : عند التدريب على مهارة التسديد وبعد الانتهاء من التكرارات ( التمرين ) يجب دمجه عند التدريب باللعب ( طريقة الألعاب المصغرة ) للسماح للاعبين بتعود على التسديد في مواقف حقيقية مشابهة للمباراة ( jeu à thème ) .

    -  الأمر متروك للمدرب لتصميم التناوب في أشكال التدريب ( jeu – exercice analytique jeu   ) أو التدريب بدون كرة أو يكون مدمج مع الكرة .

    *   في هذه المرحلة من الإكتساب والتعلم تكون جودة  تدخلات المدرب ( coaching  ) :

         - التزام المدرب .

         - دقة تدخلاته .

         - دقة تعديلاته .

         - تفاعله وحركيته مع التدريب .

     كل هذه التدخلات تضمن التزام اللاعبين وبقائهم في حالة نشاط وتحقيق أهداف التدريب .

                *  زمن هذه المرحلة متغير : بشكل عام يتراوح من 50 إلى 60 حتى 70 دقيقة حسب أهداف التدريب وحسب الظروف الجوية .

       3 -  مرحلة العودة إلى الهدوء  le retour au calme   .

     مرحلة الإسترخاء البدني والذهني بعد مرحلة التدريب ،تكون في الميدان من خلال الجري الجماعي الخفيف والتمديد العضلي مع شرب الماء لتعويض السوائل المفقودة خلال التدريب .

          -  مع الفئات الشبانية تعتبر هذه المرحلة تعليمية من حيث الراحة النفسية والعناية بأجسادهم .

          -  هي أيضا اللحظة التي يختارها المدرب للتواصل وتقييم الحصة وعلى أساسها يضع أهداف جديدة .

                 *   يتراوح زمن هذه المرحلة من 10 إلى 15 دقيقة .