Topic outline

    • يستهدف مقياس التدريب على إنجاز مذكرة التخرج إلى معرفة كيفية إنجاز مذكرة تخرج في حقل الإعلام والاتصال. إن التدريب على إنجاز مذكرة تخرج أو تربص ميداني من طرف الطلبة في حقل الإعلام والاتصال يستدعي الإحاطة بمختلف الجوانب المعرفية والمنهجية المرتبطة بعملية الإنجاز وفق الشروط الأكاديمية الموضوعية، على هذا الأساس سوف نحاول الإشارة إلى كل مرحلة من مراحل إعداد مذكرة تخرج في مرحلة الليسانس، والكشف عن متطلبات كل مرحلة وفق ما تم التدرب عليه في حصص الأعمال الموجهة لطلبة السنة الثالثة.

  • كيفية اعداد تقرير تربص ميداني

    أولا: مفهوم التربص الميداني:

    هو فترة زمنية مكرسة للتكوين، التعلم والتحسين يقضيها الطالب المقبل على التخرج، في إحدى المؤسسات توجهه إليها

    إدارة الجامعة أو يختارها بنفسه. 

    ﺛﺎنيا: أهداف التربص الميداني: 

    يهدف التربص الميداني إلى تقريب الطالب من المؤسسات المستقبلة وتكوين نظرة عملية على سير

    العمل وتعميق المعارف النظرية والأكاديمية على المؤسسات محل التربص، إضافة إلى تطوير الكفاءات المعرفية والمهارة للطالب وذلك

    من خلال:

    − تقليص الهوة بين الجامعة والمحيط الاقتصادي والاجتماعي.

    − اكتشاف المتربص لعالم الشغل والاستعداد للاندماج التدريجي فيه مستقبلا.

    − تنمية روح التواصل والعمل الجماعي لدى المتربص خلال فترة التربص، مما يسهل عليه عملية الاندماج عند التخرج

    والتوجه لسوق العمل.

    − تطوير روح المبادرة والإبداع والتعاون والانضباط لدى المتربص.

    − تحصيل معلومات حول قطاع معين والتعرف على مؤسسة التربص

    − معرفة معمقة ﺑﺈحدى وظائف مؤسسة التربص والتي لها علاقة مباشرة بموضوع التربص.

    − اكتساب الخبرات والمهارات الأولية التي تمهد الطريق أمام المتربص للاندماج النهائي في عالم الشغل وهذا بعد مساعدته

    في إسقاط الرصيد المعرفي النظري على الواقع العملي في المؤسسة.

    الخطوات المنهجية لإجراء التربص الميداني:

    − القدرة على تشخيص نقاط القوة والضعف للوظيفة محل الدراسة في الهيئة المستقبلة ومحاولة تقديم حلول لمعالجة نقاط

    الضعف.

    عند نهاية فترة التربص؛ يقدم الطالب تقريرا عن عمله، وينبغي أن يسجل ملاحظاته الخاصة بكيفية سير عمل الوحدة 

    التنظيمية موضوع التربص ﺑﺎلمؤسسة، كما يجب أن يحلل هيكلها التنظيمي؛ ومن ثم تقييم هذا الهيكل وفقا للأهداف

    المحددة للمؤسسة(أي يشير إلى السلبيات والايجابيات).

    − تقديم مقترحات عملية. 

    ﺛﺎلثا: مفهوم التقرير:

    يعد التقرير من وﺛﺎئق السرد والوصف والتحليل، والتقرير الذي ينجزه الفرد العادي يختلف عن التقرير الإداري (المحرر من

    قبل الإدارة) في الجانب الشكلي الرسمي فقط، مثل: الدمغة / المدخل (الجمل التمهيدية) / الخاتمة (الجمل الختامية) / الإمضاء.

    – تعريف التقرير: التقرير هو وثيقة إدارية تحرر وتوقع وترفع دائما من المرؤوس إلى الرئيس قصد إفادته بواقعة معينة

    متبوعة ﺑﺎقتراحات تستهدف الحصول على موافقة الرئيس لاتخاذ قرارات حول وضعية معينة عاجلة أو آجلة.

    ت مصلحة أو مؤسسة أو عملية من العمليات أو حادثة أو واقعة تتميز بمجموعة 􀊮 ويتضمن التقرير وصفا أو تحليلا ﻟﻤﺠر

    من المواصفات في الشكل والمضمون وهي:

    − دقة الوصف والتحليل.

    − بساطة اللغة.

    − الإيجاز في التعبير.

    − وحدوية الموضوع. 

    –تعريف آخر : من جهتنا يمكن القول ﺑﺄن تقرير التربص الذي يتهم به الطالب في مجال الإعلام والاتصال أثناء قيامه

    ﺑﺎلتربص، إنما هو بيان كتابي عن تجربة الطالب العملية المرتبطة بمجال تخصصه.

    ويعني تقرير التربص في مجال اختصاص علوم الإعلام والاتصال، كما هو معروف طرح الأسئلة الشائعة: كيف – من – ماذا –

    كم – أين - متى – لماذا.

    رابعا: الهدف من إعداد التقرير:

    بما أن التقرير وثيقة سردية كما أشرنا سالفا، فإنه يسعى لكشف معلومات ينبغي إيصالها إلى الجهة المعنية وهو المسؤول الإداري في لغة الإدارة، أما في اختصاصنا هذا، فنقصد به الأستاذ المؤطر. وعلى العموم يهدف التقرير إلى:

    − استقصاء معلومات وإحصاءات. 

    − إبراز وتوثيق ما شاهده الطالب وما تعلمه خلال فترة التربص.

    − تقديم شرح توضيحي لما تم تسجيله من ملاحظات يومية. 8

    خامسا: كتابة التقرير:

    يجب أن يعكس التقرير الذي ينتجه الطالب المتربص ما يلي:

    الخطوات المنهجية لإجراء التربص الميداني 

    − الأعمال التي تدرّب عليها الطالب وكيفية تنفيذها.

    − وصف بيئة العمل.

    − الاستفادة من التربص.

    سادسا: حوصلة عامة عن تقرير التربص:

    معلومات لابد منها:

    − كتابة التقرير ﺑﺄسلوب علمي ولغة سليمة.

    − تجنب الإطالة والحشو والاقتباسات من المراجع والمصادر المختلفة.

    − تسليمه للقسم في المواعيد المحددة.

    بيانات الطباعة ونوع الخط: 

    حجم الخط: 18 Traditional Arabic : − اللغة العربية

    حجم الخط: 14 Times New Roman : − اللغة الفرنسية

  • نقد نموذج عن تقرير تربص ميداني

    • ما مضمون عملية النقد لاي محتوى علمي؟ وبالنسبة لتقرير تربص ما الذي يجب ان نقوم بنقده؟ اذكر عناصر تقرير التربص وكيف تتم عملية النقد؟
  • اعداد الفصل المنهجي لمذكرة التخرج جزء 1

    يعتبر اختيار موضوع المذكرة أول صعوبة يواجهها الطالب في مسيرة إعداد

    المذكرة، ويقضي وقتا طويلا في هذه الخطوة. ورغم أن هذا الأمر له ما يبرره، ويحتاج

    الجهد الذي يبذل فيه، إلا أنه يجعل الطالب يقع في الكثير من الأخطاء سواء في

    مرحلة اختيار الموضوع من عدة موضوعات، أو في مرحلة ضبطه وتحديده ليكون

    ملائما للبحث فيه. ولعل معرفة الطالب بالأخطاء التي وقع فيها غيره ستساعده على

    تجنبها وعدم تك ا ررها.

    ومن أبرز الأخطاء التي يقع فيها الطلبة في اختيار موضوع المذكرة ما يلي:

    ✓ لا ينطلق موضوع المذكرة من مشكلة حقيقية يشعر الطالب بوجودها، وإنما

    مجرد اختيار لمتغي ا رت تتوفر للطالب حولها أدوات قياس، حيث ينطلق بعض

    الطلبة من توفر مقياس لمتغير معين مثلا ويؤلف حوله موضوعا ما، أو ينطلق

    من متغير شائع ويضيف له متغير آخر لتشكيل عنوان مذكرة.

    ✓ أن يكون موضوع المذكرة موضوع سبق د ا رسته بشكل جد متكرر، لا يعكس

    التطو ا رت في مجال البحث العلمي في التخصص.

    ✓ لا يرتكز الموضوع على فائدة عملية يمكن تحقيقها من خلال البحث والنتائج

    التي يتوصل إليها، كونه لم ينطلق من مشكلة واقعية يعاني منها الفرد أو

    المجتمع، رغم أهمية الفائدة والإضافة العلمية.

    ✓ أن يختار الطالب موضوعا لا يتوفر فيه الم ا رجع الكافية، أو أدوات القياس،

    ويصعب عليه بناؤها، أو يصعب عليه الحصول على العينة، أو موضوع

    يتطلب وقتا أطول من الوقت المتاح للطالب لإعداد مذكرته.

    ✓ أن يختار الطالب موضوعا معقدا تتشابك متغي ا رته، بشكل لا يستطيع الطالب

    التحكم فيه ود ا رسته بعمق.

  • اعداد الفصل المنهجي لمذكرة تخرج جزء 2

  • اعداد الفصل النظري لمذكرة تخرج

    جمع المراجع المختلفة حول الموضوع

    اعداد خطة للفصل النظري

    ترتيب المعلومات وتبويبها في فصول ، مباحث، مطالب

    كتابة قائمة المراجع وفق طريقة APA


  • اعداد الفصل التطبيقي لمذكرة تخرج

    عرض البانات وفق جداول او رسوم بيانية

    تفسير تحليل البيانات

    استخلاص النتائج العامة

    مناقشة النتائج وفق تساءلات الدراسة، فرضياتها و الدراسات السابقة

    تقديم توصيات مقترحات

    اعداد قائمة المراجع الخاصة بالفصل التطبيقي وفق طريقة APA

  • Topic 7

  • Topic 8

  • Topic 9

  • Topic 10

  • Topic 11

  • Topic 12

  • Topic 13

  • Topic 14

  • Topic 15

  • Topic 16

  • Topic 17

  • Topic 18

  • Topic 19

  • Topic 20

  • Topic 21

  • Topic 22

  • Topic 23

  • Topic 24

  • Topic 25