تنظم المطبوعة عدة محاضرات في مقياس جباية المؤسسة موجهة لطلبة العلوم المالية و المحاسبة تخصص محاسبة و جباية و هي توافق البرنامج الوزاري الجديد 2015، و الذي يتضمن سبعة محاور رئيسية.

جاءت المطبوعة لتسهل على الطالب فهم مادة المقياس، حتى يتمكن من الالمام بمختلف المفاهيم الأساسية حول الجباية، و كذا التشريعات و التقنيات و الاجراءات المتعلقة بالضرائب، و الرسوم التي تخضع لها المؤسسة وفقا للقانون الضربي الجزائري.

لقد جاءت مواضيع هذه المطبوعة وفق المقرر الوزاري، حيث تضمنت ستة فصول تتمثل في مفهوم المؤسسة، المؤسسة و المحيط، تنظيم المؤسسة، وظائف المؤسسة، أدوات التحليل الاقتصادي للمؤسسة و أنماط نمو المؤسسة.

و قد تم اعداد هذه المطبوعة لتكون إطارا مرجعيا في مقياس اقتصاد المؤسسة لطلبة السنة الثانية علوم مالية ، و العلوم الاقتصادية، و العلوم التجارية و علوم التسيير، و ذلك لأنها جمعت العديد من المواضيع الخاصة بالمؤسسة الاقتصادية و التي نجدها في مصادر متباعدة.

 يتمكن الطالب  من خلال هذه المادة التعرف على الجوانب التنظيمية و الفنية ، النشاط التأميني و النظريات المتعلقة به، و ذلك من خلال التفرقة بين أسس و خصائص كل من نظام التأمين التجاري (التقليدي) و نظام التأمين التكافلي الإسلامي، و جاءت هذه المطبوعة في ثلاث فصول رئيسية: الأول يتناول التأمين التقليدي ( التجاري) بمختلف مفاهيمه و الثاني خصص للتأمين التكافلي من خلال التطرق لمفاهيمه و خصائصه و المحور الأخير يتناول دراسة مقاربة بين النظامين التجاري و التكافلي و أهم نقاط الاختلاف التي توجد بينهما.

يهدف المقياس الى تقديم النظام الجبائي الجزائري بطريقة سهلة مع ربطه بالجانب الميداني، مع التركيز على قواعد تحديد و حساب الضريبة من طرف المؤسسة ( مؤسسة فردية، شركات خاص، شركات الأموال).

مقياس سلوك المستهلك من المقاييس الهامة في تخصص التسويق ، يهدف الى تعريف الطالب بالعوامل المؤثرة على اتخاذ القرار الشرائي، و كذا كيفية اتخاذ هذا القرار، كما يهدف الى التمييز بين سلوك المستهلك النهائي و المستهلك الصناعي، و بالتالي وضع تصور عام حول الاستراتيجيات التسويقية الناجحة التي يجب على المؤسسة وضعها