للقراءات القرآنية  فضل عظيم الدرس الصوتي العربي، فهي سبب وجوده و نشأته، و هي التي أمدته بالمصطلح الصوتي، و بالموضوعات، و بالمادة العلمية، و بتحليل و تفسير الظواهر الصوتية المختلفة و هي التي أمرثه بالمنهج، إذ اتبع علماء القراءات القرآنية منهجا علميا مركبا من مناهج علمية متعددة، الوصفي و التحليلي و المقارن و التجريبي و التعليمي، فضلا عن أداة الاستقراء ، لذلك كان هذا المقياس لتبيان كل ذلك

دروس في اللسانيات التطبيقية هي مجموعة من الدروس التي تقف عند بعض مبادئ اللسانيات التطبيقية موضحة وشارحة ومحللة؛ وقد تحريت الابتداء قبل التفصيل في قضاياها  بالوقوف عند بعض مصطلحات هذا  العلم؛ تأصيلا وتفصيلا لرفع الغموض الذي يشوبها حين الاستعمال. وهو جهد أردت من ورائه تمكين طلبة أقسام اللغات عموما وقسم اللغة العربية وآدابها خصوصا في مرحلتي التدرج وما بعد التدرج من مادة علمية سهلة المأخذ تحريت فيها وضوح المقصد مع موجز القول؛ إنها دروس تطمح إلى تغطية عجز المكتبة العربية من حيث المراجع في هذا الفرع المعرفي  الجديد

الفئة المستهدفة:

- طلبة الماجستير شعب اللسانيات العامة واللسانيات التطبيقية وتعليمية اللغات

- طلبة الماستر تخصص علوم اللسان وتعليمية اللغات.

- طلبة الليسانس في أقسام اللغة والأدب العربي.

الأهداف التدريسية:

- أن يتعرف الطالب على الطريقة التكاملية

-  أن يعرف الطالب كيف تطبق الطريقة التكاملية  في صياغة المحتوى.

-  أن يعرف الطالب كيف تساهم الطريقة التكاملية في تعليم اللغة.

الفئة المستهدفة
- طلبة الماجستير شعب اللسانيات العامة واللسانيات التطبيقية وتعليمية اللغات
- طلبة الماستتر تخصص علوم اللسان وتعليمية اللغات.
- طلبة الليسانس في أقسام اللغات.
الأهداف التدريسية
- أن يتعرف الطالب على اللسانيات التطبيقية وتعليمية اللغات.
- أن يحدد الطالب الفرق بين اللسانيات التطبيقية وتعليمية اللغات.