توجه محاضرات في مقياس التسلح و نزع السلاح إلى طلبة السنة الثالثة علوم سياسية " تخصص علاقات دولية" تضمن التعريف بظاهرة التسلح المركبة و المتعددة الأبعاد في العلاقات الدولية و طرق تفسير سعي الدول إلى الأمن عن طريق برامج تسلح مختلفة ، تستجيب لتطلعاتها القومية و العالمية، بحيث نتناول النظريات و المقاربات المختلفة لذلك، ناهيك عن نزع السلاح بأشكاله المختلفة و أهدافه في النظام الدولي.

تتمحور هذه المحاضرات حول نظريات التكامل و الاندماج، حيث نقدم فيه عرضا شاملا لأهم الأطر النظرية التي تتناول تفسير المسارات التكاملية. من هذه النظريات نذكر: الفيديرالية و الكونفدرالية، النظرية الوظيفية، الوظيفية الجديدة، النظرية الاتصالية، مقاربة الاعتماد المتبادل. تعتبر المحضرات شرحا واسعا و مسهبا لأهم المحددات، الفواعل و الضوابظ التي يمكن أي يكون لها أثر على بناء التكتلات الاقليمية و الدولية، مع التركيز بشكل دقيق على بعض النماذج الأمبريقية ، مثل: الانتماء الاوروبي ، الآسيان، مجلس التعاون الخليجي.

الإدارة العامة تهتم بدراسة أجهزة الحكومة التنفيدية و بفضل التطور الذي عرفته فأصبحت تؤدي وظائف أكتر عصرنة بفضل الإدارة الإلكترونية، و تقوم بتقديم خدمات للمواطنين من خلال أدائها لمجموعة من الوظائف ( التخطيط و التنظيم ، التنسيق و الرقابة....إلخ) و بفضلها يتم صناعة قرارات إدارية أكثر رشدا ، بفضل قدراتها على التأقلم مع البيئة و مواجهة  الأزمات و محاربة الفساد الذي قد تواجهه أهداف إعداد الطالب للإدارة العامة، معرفة الواجبات الإدارية و مواجهات الأزمات.