Ces leçons illustrent les différents cadres théoriques liés à la pensé marketing et à ses pratiques pour les étudiants en sciences commerciales, Vise à :

- comprendre le concept du marketing, son évolution et sa finalité.

- Appréhender la globalité d'un marché.

- Saisir les objectifs, les différentes étapes et le mode d'administration d'une étude marketing.

- Comprendre la notion de segmentation client et sa place dans la  l'action stratégique.

- Comprendre le comportement consommateur, son prossus d'achat.

- Comprendre le marketing-mix (produit, prix, distribution, promotion).

تضمنت هذه المطبوعة محاضرات في المحاسبة المعمقة ، أعمال نهاية الدورة ، تسوية عناصر التثبيتات،  المخزونات ، الزبائن، الحسابات المالية، المصاريف و الإيرادات، اعداد القوائم المالية الختامية، المعالجة المحاسبة للضرائب و الرسوم ، الضرائب المؤجلة، اعداد تقييم التثبيتات، عقود الايجار التمويلي.

يهدف هذا المقياس الى إطلاع طلبة السنة الثانية علوم تجارية و علوم مالية و محاسبية على الاطار المفاهيمي لمصطلح الفساد و محاولة توعية الطالب بمخاطر الفساد بكل أنواعه على الفرد، المجتمع، الدولة و الأمة، و العمل على جعله يساهم في مكافحة الفساد و محاربته و الوقاية منه عندما يكون إطارا في المستقبل، من خلال إستعراضنا لمفهوم الفساد و أنواعه، أسبابه، مظاهره، نتائجه خاصة الاقتصادية منها بحكم تخصصنا، كما نتطرق مع الطالب إلى الحلول المقترحة للوقاية من الفساد و مكافحته، و تستعرض أيضا تجارب لمجموعة من الدول الرائدة في مجال مكافحة الظاهرة و الوقاية منها.

تتضمن هذه المطبوعة المحاضرات طبقا للبرنامج المقرر من طرف الوزارة لمقياس المحاسبة العامة الخاص بالسنة الاولى جذع مشترك علوم اقتصادية بأسلوب يتسم بالوضوح و الدقة من خلال تطبيقات ميسرة لتمكين الطالب من استعاب محتوى المقياس بيسر و سهولة ، و غايتنا ان تكون هذه المطبوعة دليلا مرشدا - بكل تواضع- للطلبة و الدارسين و المهتمين بالمحاسبة العامة للمؤسسة وفقا لمعايير المحاسبة الدولية و تطبيقا للنظام المحاسبي المالي

SCF

le présent polycopié contient des notes de cours et d'exercices dans le domaine de l'analyse macro-économique, destinés essentiellement aux étudiants de 2 année sciences économique, commerciales et de gestion, préparé selon les normes et critères établis par le ministère d'enseignement supérieur.