تعد نظرية الأجناس الأدبية من القضايا النقدية التي حازت على انشغالات النقاد و الدارسين منذ ظهورها في فنون مختلفة تعبيرية بداية من جهود أفلاطون و صولا إلى النقاد المعاصرين - عربا و غربا- حيث سعوا حثيثا للبحث في نشأة الأدب و تطوره محاولين تقسيمه إلى أجناس و أنواع عبر إرساء قواعد و مقومات لكل جنب.

تضم هذه المحاضرات مادة علمية موجهة لطلبة الليسانس ، تحتوي على تعريف بأهم مصطلحات المقياس. زيادة إلى تقديم مختلف أنواع المؤلفات المعجمية العربية التراثية منها و الحديثة. و قد شملت المحاضرات المعاجم اللغوية العامة و كذلك المتخصصة. كما كان هناك  عرض لحال الصناعة المعجمية العربية بالموازاة مع بيان حال الصناعة المعجمية العربية و الآفاق التي تطمح إليها.

دروس في علم الدلالة محاضرة بيداغوجية تعالج أهم المحطات العلمية التي تمس موضوع علم الدلالة

سواء من خلال الوقوف عند ماهية المصطلح أو أهمية النظريات الدلالية التي تبلورت معالم هذا العلم من خلالها أو من خلال الأسس الاجرائية التي تقف عندها العلم.

تتناول هذه المطبوعة تطور الأدب النثري السردي الجزائري المتمثل بأدب الرحلة و فن المقال الأدبي بالإضافة إلى فن الخطابة و القصة مع دراسة تطور فن المسرح الجزائري و أهم رواده . كما تتناول هذه المطبوعة سلاح الرواية الجزائرية و تطورها بدأ بالرواية المكتوبة بالفرنسية إلى الرواية المكتوبة بالعربية.

تتناول محاضرات منهجية البحث العلمي مجموعة من المحاور تتمثل في كيفية صياغة اشكالية البحث، و كذلك موضوع البحث و شروط انتمائه، إضافة إلى كيفية التوثيق، و ترتيب قائمة المصادر و المراجع، ثم طريقة كتابة مقدمة البحث و خاتمته.

تناولنا في هذه السلسلة من الدروس مدخلا لعلم اللسانيات يمكن الطالب من فهم أسسه و تمثل مفاهيمه و الاستئناس بمصطلحاته فبدأناه بالاشارة إلى سبب الاهتمام بدراسة اللغة منذ القدم، و غايات الدرس اللغوي عبر مختلف مراحل الفكر الانساني ، ثم انتقالنا إلى  تعريف اللسانيات و بيان منزلتها في منظومة العلوم الحديثة و ابراز مكتسباتها المختلفة، كما حاولنا أن نبين مراحل نشأتها و منعرجاتها الرئيسية و تبلور مقولاتها النظرية فوظفنا المنهج التاريخي و التقديم الوصفي العام لتوضيح المفاهيم و الأصول و ضبظ المصطلحات و كيفية نشأتها قبل أن تستوي في بعض المنوالات فرضيات في البحث و مسلمات في الاستدلال.

هذه المطبوعة، هي عبارة عن محاضرات في مقياس "الأنثروبولوجيا الثقافية" موجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس (L.M.D) شعبة الدراسات الأدبية تخصص الأدب العربي، حيث يستفيد الطلبة من القاعدة التي اكتسبوها خلال السنة الماضية من خلال التطرق لمختلف المقاييس ذات الصلة.

Enseignant: Hicham Bensenouci

تمثل هذه المطبوعة البيداغوجية مجموعة محاضرات في مقياس المناهج النقدية المعاصرة ألقيت على طلبة الليسانس سنة ثانية دراسات أدبية، و قد تناولت أهم المحطات التي مرت عليها المناهج النقدية المعاصرة، بداية بالمناهج السياقية ، ثم أهم المناهج النسقية، كالتسوية و السيميائية و الاسلوبية، ثم نظريات القراءة و التأويل، كنظرية التلقي، و التفكيك و نظرية التأويل، وصولا الى النظرية التداولية، و النقد التكويني و أخيرا الدراسات الثقافية و النقد الثقافي، و هذا كله من أجل سد العجز لدى الطلبة.

Enseignant: Adlene Rouidi

 

لقد أصبح البحث العلمي السمة المميزة للمستوى الجامعي، و إن البحث اللغوي ميدان من ميادين البحث العلمي، لأن البحث اللغوي مادته هي اللغة، و الصوت اللغوي -أهم عنصر من عناصر اللغة- قابل لان يخضع لقواعد المنهج العلمي و للملاحظة و التجريب.

و إنما تتميز الحضارات عن بعضها بمقدار معرفتها للطرائق العلمية و كيفية ممارستها، و لذلك حاولت من خلال هذه المحاضرات تحديد بعض المصطلحات و المفاهيم، و تمكين الطلبة من توظيف المنهج العلمي في أبحاثهم العلمية و اللغوية، باكتسابهم بعض المعارف و المهارات البحثية، و تمكينهم من الأنظمة التي تحكم طرائق إجراء البحث، و حسن اختيار أدواته، و استغلال أسلوبي الاستقراء و الاستنباط للوصول إلى نتائج علمية دقيقة.

Enseignant: Rached Chegoufi

تهدف هذه المطبوعة الى أن يتعرف الطالب على موضوعات النحو العربي المتعلقة بالجملة الاسمية و نواسخها، بالإضافة إلى المجرورات ( المجرور بالحرف ، و المجرور بالإضافة)، و التوابع ( النعت، البدل، التوكيد)، و الأسماء المعرفة ( الاسم الموصول، الضمير، اسم الاشارة) ، و إعراب الجمل.

Enseignant: El-Hadj Kedidah

تناولت هذه المحاضرات الموضوعات المقررة في مفردات المقياس،و هي موزعة على محورين: محور التجديد في النقد الأدبي و الحديث، و هو يشمل مجمل الجهود التي قدمها أعلام التجديد في النصف الأول من القرن العشرين.

و المحور الثاني يتناول جملة  المناهج النقدية التي ظهرت في نهاية القرن التاسع عشر و بداية القرن العشرين و هي المسماة بالمناهج السياقية.

Enseignant: Karima Bourouis

"محاضرات في العرض و موسيقى الشعر" نظرا للأهمية القصوى لمقياس علم العروض، فقد قمنا بتأليف مطبوعة بيداغوجية في هذا العلم من (87) صفحة، تحتوي على تسع (09) محاضرات.

هذه المحاضرات هي: مدخل الى علم العروض، المقاطع الصوتية في اللغة العربية، مصطلحات عروضية، البيت الشعري العربي، طريقة تقطيع الشعر، التفاعيل العروضية، الدوائر العروضية، الزحافات العروضية، العلل العروضية.

و الجدير بالذكر أن هذه المحاضرات موجهة لطلاب و طالبات السنة الأولى أدب عربي تدرج في شكل ميسر و فعال.

Enseignant: Salaheddine Baouia

للقراءات القرآنية  فضل عظيم الدرس الصوتي العربي، فهي سبب وجوده و نشأته، و هي التي أمدته بالمصطلح الصوتي، و بالموضوعات، و بالمادة العلمية، و بتحليل و تفسير الظواهر الصوتية المختلفة و هي التي أمرثه بالمنهج، إذ اتبع علماء القراءات القرآنية منهجا علميا مركبا من مناهج علمية متعددة، الوصفي و التحليلي و المقارن و التجريبي و التعليمي، فضلا عن أداة الاستقراء ، لذلك كان هذا المقياس لتبيان كل ذلك.

Enseignant: Ghania Bouhouche

دروس في اللسانيات التطبيقية هي مجموعة من الدروس التي تقف عند بعض مبادئ اللسانيات التطبيقية موضحة وشارحة ومحللة؛ وقد تحريت الابتداء قبل التفصيل في قضاياها  بالوقوف عند بعض مصطلحات هذا  العلم؛ تأصيلا وتفصيلا لرفع الغموض الذي يشوبها حين الاستعمال. وهو جهد أردت من ورائه تمكين طلبة أقسام اللغات عموما وقسم اللغة العربية وآدابها خصوصا في مرحلتي التدرج وما بعد التدرج من مادة علمية سهلة المأخذ تحريت فيها وضوح المقصد مع موجز القول؛ إنها دروس تطمح إلى تغطية عجز المكتبة العربية من حيث المراجع في هذا الفرع المعرفي  الجديد

الفئة المستهدفة:

- طلبة الماجستير شعب اللسانيات العامة واللسانيات التطبيقية وتعليمية اللغات

- طلبة الماستر تخصص علوم اللسان وتعليمية اللغات.

- طلبة الليسانس في أقسام اللغة والأدب العربي.

الأهداف التدريسية:

- أن يتعرف الطالب على الطريقة التكاملية

-  أن يعرف الطالب كيف تطبق الطريقة التكاملية  في صياغة المحتوى.

-  أن يعرف الطالب كيف تساهم الطريقة التكاملية في تعليم اللغة.

Enseignant: Messaouda CHAKOUR

الفئة المستهدفة
- طلبة الماجستير شعب اللسانيات العامة واللسانيات التطبيقية وتعليمية اللغات
- طلبة الماستتر تخصص علوم اللسان وتعليمية اللغات.
- طلبة الليسانس في أقسام اللغات.
الأهداف التدريسية
- أن يتعرف الطالب على اللسانيات التطبيقية وتعليمية اللغات.
- أن يحدد الطالب الفرق بين اللسانيات التطبيقية وتعليمية اللغات.

Enseignant: Messaouda CHAKOUR