تتضمن المطبوعة محورين أساسيين الأول يتناول الأسرة كوحدة أساسية في الارشاد الأسري من خلال تعريفها و التعرف على أهم الأنظمة الأسرية ، المحور الثاني: يتناول تعريفات الارشاد الاسري و تقنياته و نماذج عن الإرشاد الأسري ، الأهداف، تعلم مبادئ و نظريات الإرشاد الأسري، و تقنيات و أدوات الإرشاد الأسري ، اسبراتجيات التكفل ببعض المشكلات الأسرية.

تقوم الابستمولوجيا أو فلسفة العلوم لفحص مناهج العلماء و نقدها و تحليل البناء العلمي و تداول مشكلات العلم من جوانبه المعرفية، و عليه ركزت الأبحاث المتأخرة في الابستمولوجيا  بشكل متزايد على الأبعاد الاجتماعية للمعرفة التي تعتبر التربية إحدى مجالاتها، و منه فقد اهتم فلاسفة التربية بطرق اكتساب المعرفة ، امكانياتها، طبيعتها، و حدودها..... و من هذا المنظور كان للابستمولوجيا أهمية في الممارسة التربوية لتقويم المناهج و البرامج الدراسية و معها القدرات العقلية للتعليم، و عليه جاءت هذه المطبوعة لإلقاء الضوء على أهم الجوانب في ميدان ابستمولوجيا التربية من خلال كل الأبعاد و المتغيرات التي تضمنتها.

تمثل هذه المطبوعة البيداغوجية محاضرات لمقياس المعلوماتية و التعليم عن بعد، و التي تتناول مختلف المحاور المقررة في المقياس، و كما تهدف إلى تمكين الطلبة المزاولين دراستهم في السنة الأولى ماستر من الالمام بمختلف المواضيع المقررة في المقياس، و الوقوف على مختلف المواضيع التي قد يرونها غامضة لطرحها على الاساتذة المعنيين بتدريس المقياس، من أجل الحصول على الاجابات الوافية، كما تسمح هذه المطبوعة من اكساب الطلبة للمعلومات من شأنها أن تساعدهم في التحضير للامتحانات.

المطبوعة البيداغوجية الموسومة بالجودة الشاملة في التعليم حيث خصصت للتعريف بفلسفة الجودة الشاملة و تطبيقاتها التربوية في التعليم و ذلك في ظل تكنولوجيا المعلومات، و قد احتوت على االأسس و المبادئ و المعايير و الطرق الواجب اتباعها لنشر إدارة الجودة الشاملة في التعليم من أجل تطوير التعليم و الحصول على مخرجات ذات جودة و فعالية، كما تطرقت المطبوعة إلى الأهداف و الفوائد في تطبيق الجودة في التدريس و كذا عرضنا في المطبوعة إلى مجموعة من التجارب العربية و الأجنبية و خضنا جزء لبعض الدراسات للباحثين في الجودة الشاملة في الجزائر و كان الهدف هو كيف نطبق اسلوب و فلسفة الجودة.

Enseignant: Hanane Bechta

يهدف هذا المقياس إلى تعليم الطالب أبجديات البحث العلمي ، انطلاقا من اختيار موضوع الدراسة إلى غاية التطبيق الميداني باختيار الأداة أو الأدوات المناسبة للدراسة، من خلال المعلومات التي يقدمها هذا المقياس يمكن للطالب في النهاية أن يكون قادرا على القيام بدراسة تحترم خطوات البحث العلمي، من خلال التحديد الدقيق لمشكل الدراسة، و التي يظهر من خلال الاشكالية بشكل معمق أكثر، ثم وضع التساؤلات الرئيسية للدراسة، و التي تتبع بفرضيات مناسبة (تكون مصطلحاتها و متغيراتها واضحة). و في التطبيق الميداني يمكن للطالب أن يختار النوع الأنسب من العينات مما يساعده على تحقيق الجانب التطبيقي بالأداة المناسبة (ملاحظة، مقابلة..........).

Enseignant: Imane Boukraa

يهدف المقياس إلى تعريف الطالب ياللإدارة و مهامها و كذلك أهميتها في تسيير و تنظيم العملية التربوية كما يتطرق إلى الاتصال المدرسي و دوره في تخفيف الانسجام بين عناصر الإدارة التربوية، و في شقه الثاني يتناول التخطيط التربوي و دوره الاستشرافي في توجيه و الارتقاء بالعملية التربوية كما يتناول أسلوب الإدارة بمشروع المؤسسة الذي أصبح اليوم ضرورة تقتضيها متطلبات الحياة الاجتماعية اليوم حيث أن المشروع يضمن استمرارية عمل المؤسسة و التزامها بأهدافها وتجنب المشاكل التي يمكن أن تصادفها مستقبلا.

Enseignant: Karima Bensalhia

Cette publication a pour objectif de présenter aux étudiants universitaires dans l'option éducation et   psychologie de l'éducation une vision globale sur la construction des  curriculums pédagogiques et leurs diversités, ainsi que les différente objectifs pédagogiques qui ouvrent à la formation des jeunes dans la filière.

Enseignant: azzeddine bechka

مطبوعة "محاضرات في  التنظيم و التشريع التربوي "عبارة عن سلسلة محاضرات تخص التشريعات و التنظيمات التي أقرها المشرع الجزائري من أجل ضبظ العملية التربوية التعليمية في الجزائر

و تجسد ذلك من خلال ما جاء في القانون التوجيهي للتربية الصادر سنة 2008 حيث لخص هذا القانون جهود القطاع التربوي في محاور  أساسية شملت المنظومة و كذلك الحياة المهنية للموظف، و تهدف هذه  المحاضرات إلى تنوير الطالب بمختلف القوانين التي تنظم القطاع  التربوي في الجزائر

طلبة السنة الثالثة علوم التربية LMD