عالجنا في المطبوعة مقياس الإنتاج الدولي و الشركات متعددة الجنسيات ، في أربعة فصول ، إلى جانب المقدمة و الخاتمة.

تطرقنا في الفصل الاول إلى المدخل النظري للشركات متعددة الجنسيات. عالجنا في الفصل الثاني دور الشركات متعددة الجنسيات في التنمية الاقتصادية. تناولنا في الفصل الثالث مكانة الشركات متعددة الجنسيات في الانتاج الدولي. تطرقنا في الفصل الرابع و الأخير إلى تقييم تأثير انتاج الشركات متعددة الجنسيات  على دول العالم الثالث.

يهدف هذا العمل إلى توفير مرجعا لطلبة كلية العلوم الإقتصادية و التجارية و علوم التسيير عموما و المعنيين بمقياس التمويل الدولي في المقرر الدراسي خصوصا مرجعا يتناول أهم الموضوعات الرئيسية التي يشملها المقياس، و ذلك بنوع من التبسيط و الشرح اللذان يمكن للطلبة من الفهم و الاستيعاب، و عليه تناولت هذه المطبوعة مختلف المحاور المتعلقة بالتمويل الدولي، حيث تم تقسيمها إلى أربعة محاور، خصص المحور الأول لتقديم عموميات حول العولمة المالية و التمويل الدولي، من خلال استعراض مختلف العوامل التي ساهمت في تطور العولمة المالية و علاقتها بالتمويل الدولي و إبراز أهم أشكاله، و مختلف التطورات التي شهدها من بداية ظهوره، في حين خصصت المحاور الأخرى لتناول اهم  المتغيرات و الفروع ذات العلاقة بالتمويل الدولي، حيث تناول المحور الثاني ميزان المدفوعات بذكر أهم أقاسمه و وضعياته، و إجراءات تصحيح اختلالاته.

في حين تطرق المحور الثالث إلى أسعار الصرف بتوضيح أنواعها و عملياتها، و مختلف أنظمة الصرف الموجودة و مميزاتها، و كذا أسواق الصرف و أقسامها، و كذا استعرض أهم النظريات المفسرة لسعر الصرف. و تناول المحور الرابع الأسواق المالية الدولية باعتبارها أحد أهم مصادر التمويل الدولي خاصة في الآونة الأخيرة من خلال تقديم المفاهيم المتعلقة بها، و التطرق لمختلف تقسيماتها و المتمثلة في سوق النقد الدولية، و سوق الأسهم و السندات الدولية.

تتناول هذه المطبوعة محاضرات في الاحصاء (3) و ذلك من خلال التطرق الى جميع عناصر البرنامج المخصص للسنة الثانية ميدان العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير، حيث حاولنا من تقديم هذه المادة بأسلوب علمي مبسط، و الهدف منها هو إكتساب الطالب للمهارات اللازمة التي تمكنه من استخدام المؤشرات و الأساليب الاحصائية (طرق إختيار العينة، التقدير الاحصائي، إختبار الفرضيات، تحليل التباين و بعض الطرق للمعلماتية) في تحليل البيانات الخاصة كي تساعده في عرض نتائج البحوث الإقتصادية و البحوث الميدانية بصورة كمية محددة و مختصرة.

من خلال هذه المطبوعة المعنونة "محاضرات في التحليل المالي و الموجهة لطلبة السنة الثالثة ميدان علوم إقتصادية وتجارية و علوم التسيير"، حاولنا إثراء موضوع التحليل المالي بما يتماشى و البرنامج المقرر من خلال خمس فصول ، كما حاولنا تقديم موضوع التحليل المالي باعتباره عملية مستمرة لمعالجة و دراسة القوائم المالية و إخضاعها لمجموعة من المؤشرات حتى يتمكن المتعاملين مع المؤسسة من ترشيد قراراتهم، قدمت المطبوعة بطريقة سهلة و مبسطة ترتكز على بعض المصطلحات و التقنيات و مدعومة بأمثلة تطبيقية و أخرى مقترحة.   

Enseignant: Elaid Soufane

يعتبر مقياس الاقتصاد الجزئي من المقاييس الهامة التي يتوجب على داريسه الالمام بمفاهيمه و مصطلحاته الأساسية التي تمكنهم من فهم و تفيسر الظواهر الاقتصادية المحيطة بهم ، و بناءا عليه فقد تم اعداد هذه المطبوعة المكونة من ثلاث  فصول:

حيث تم التطرق في الفصل الأول الى نظرية سلوك المستهلك الذي يتضمن ثلاث عناصر أساسية هي: نظرية النفقة المقاسة، نظرية المنفعة الترتيبية و دوال الطلب.

أما الفصل الثاني فقد تناول نظرية سلوك المنتج الذي يتضمن دراسة دوال الانتاج في المدى القصير .

أما الفصل الثالث فيحنوي على مجموعة من التمارين حول المواضيع التي تم التطرق اليها في هذا المقياس مرفقة بحلولها النمودجية.

Enseignant: Amel Kehila

تتضمن هذه المطبوعة 06 فصول تتناول أهم موضوعات المالية الدولية التي تعتبر في عصر العولمة المالية الحالي أهم جوانب علم الاقتصاد باعتبار الثقل الكبير الذي تلعبه العلاقات المالية الدولية في تطور الاقتصاد العالمي عموما و اقتصاد كل دولة خصوصا.

ان الهدف من هذه المطبوعة يتمثل في تمكين الطالب من ادراك مفهوم العولمة المالية و مختلف أبعادها سواء على مستوى ميزان المدفوعات بابراز مختلف مكوناته و سياسات معالجة حالات الاختلال فيه، أو من خلال أسعار الصرف و مختلف النظريات المفسرة لها، باعتبار أنه أحد الأعمدة الرئيسية للنظام النقدي الدولي الذي نوضح مختلف المراحل التي مر بها إلى وقتنا الحالي الذي يعرف تطور مكانة الأسواق المالية الدولية بمختلف أنواعها خصوصا من حيث ظهور المشتقات المالية.

Enseignant: Karim Boudekhdekh

تناولنا في هذه المطبوعة دروس في الاحصاء (03) حيث جاء في المطبوعة مقدمة و أربعة فصول حيث في الفصل الأول: الإطار المفاهيمي ، أما الفصل الثاني: نظرية توزيع المعاينة، أما فيما يخص الفصل الثالث : نظرية التقدير و الفصل الرابع يخص اختيبارات الفروض و تطبيقاتها و تهدف الدراسة الى تعريف طلاب الاقتصاد بعلم الاحصاء (03) و أهميته و دوره على تسهيل عمل الباحث الاقتصادي في التعامل مع مجتمع البحث و يهدف بذلك الى اكساب الطالب مجموعة من في مجال الاحصاء الاقتصادي التي تساعده في عرض نتائج البحوث الاقتصادية.

Enseignant: Ahmed Boudeghdegh

تناولت  المطبوعة مقياس الاقتصاد القياسي و  ذلك من خلال التطرق إلى أهم محاور الاقتصاد القياسي و المتمثلة في نماذج الانحدار البسيط و نماذج الانحدار المتعدد و النماذج الدينامكية و الهدف من هذه المطبوعة هو تمكين و تسهيل فهم و التحكم في مقياس الاقتصاد القياسي من طرف الطلبة  و ذلك من خلال المنهجية المتبعة حيث يجد الطلبة سهولة في فهم و تتبع الدروس المقدمة كما تساعدهم هذه المطبوعة في تحكم في البرنامج الإحصائي Eviews من خلال الأمثلة المدعمة لدروس.

Enseignant: Djellit Tahar

تهدف هذه المادة إلى دعم الطالب بمجموعة من المعارف النظرية و التطبيقية على الاقتصاد النقدي و لتعمق مدارك طالب الماستر في ميدان النقود.

كان الفصل الأول مدخل للاقتصاد النقدي حيث اعطينا لمحة عن مراحل تطور الاقتصاد النقدي و بينا طريقة تقدير كمية النقود و حساب مقابلاتها و تفسير التوسع النقدي من خلال نظريتي المضاعف و المجزء 

الفصل الثاني تناولنا فيه المؤسسات النقدية المعاصرة و دورها في خلق النقود مركزين على البنك المركزي و البنوك التجارية، في حين انتقلنا في الفصل الثالث الى النقود و الاسعار حيث عرضنا العلاقة بينها و بين المستوى العام للاسعار من خلال النظريات النقدية،

الفصل الرابع تناولنا فيه مفهوم التضخم و انواعه و اسبابه و تفسيره لنتناول في الاخير علاجه من وجهة نظر السياسة النقدية و المالية.

أما الفصل الاخير فركزنا فيه على معدل الفائدة كظاهرة نقدية من حيث تعريفها و محدداتها و أثارها.

Enseignant: Roukia Bouhider