3. مصادر المعلومات : أمثلة

-          الكتاب : مطبوع غير دوري لا يقل عدد صفحاته عن 49 صفحة عدا صفحة العنوان و الغلاف.

-          الدوريات: هي إصدارات لها عنوان ثابت عادة ، و تصدر في فترات دورية و تتميز بتنوع محتوياتها و اختلاف المؤلفين لها.

-          تقارير البحوث : هي تقارير و معلومات يكتبها الباحث لتحديد الدافع من البحث ، و النتائج المتوصل لها ، و هي مصادر مهمة لأنها تضم معلومات جديدة.

-          براءات الإختراع: هي وثائق تصدرها جهة أو مكتب حكومي متخصص يبين حق صاحب الاختراع في استغلاله و الاستفادة منه لفترة.

-          قواعد البيانات : هي من المصادر الإلكترونية و هي عبارة عن مستودع للبيانات في الحاسوب يرتب فيه البيانات ضمن أسلوب علمي محدد يضمن إسترجاعها و حفظها آليا.

-          المواصفات القياسية: هي عبارة عن وثائق تعتمد في الغالب لصفات جودة المنتجات و الخدمات ، ذات قيمة عالية نظرا لأنها تحدد الصفات و الأنواع و النماذج الخاصة بالمنتوجات و طرق تسويقها و تخزينها.

-          المصادر الإلكترونية: في تقرير الأكاديمية البريطانية عرفت المصادر الالكترونية من حيث المبدأ هي أي معلومات متاحة في شكل إلكتروني .كما فرق بين مصادر إلكترونية أولية و ثانوية حيث يكمن الفرق في أن الأولى تستخدم بشكل مباشر في البحث بينما الثانية هي التي يمكن من خلالها الوصول إلى المصادر الأولية مثلا :

-                      الأولية

-                      الثانوية

-                      الرسائل الجامعية ، أعمال المؤتمرات، مقالات الدوريات، صور الأقمار الصناعية، الخرائط ، البيانات الرقمية ، الكتب.....

-                      المكتبات، المستودعات، فهارس، الأرشيفات، البيبليوغرافيات، بوابات الدوريات، محركات البحث، ...