دروس مقياس قضايا تربوية راهنة
يهدف هذا
المقياس الى تعريف الطلاب باهم القضايا
التربوية االراهنة والمشكلات التربوية من أجل تعميق فهمهم لها، والى أن يتعرف
الطالب على العوامل والمتغيرات التكنولوجية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية
التي أدت الى ظهور هذه القضايا، وأن يربط الطالب بين آثار هذه المتغيرات وما إنبثق
عنها من مفاهيم وقضايا انعكست على الواقع التربوي والمجتمعي. كما يهدف المقياس الى
تنمية قدرة الطالب على آثارة هذه القضايا والتحديات المعاصرة في ميدان تخصصه
التربوي. وابداء الرائ فيها .
يسعى المقياس فهم معني القضايا التربوية والفرق بين ال قضيةوالمشكلة
والطرق الآمثل لتناول
القضايا التربوية وتحليلها علميا ومنهجيا
باستخدام احدث الوسائل العلمية والاستفادة من تكنلوجيا المعلومات .
لذا هذه الدروس تهدف الى تمكين الطلبة من تكوين منهجية علمية لتحليل القضايا التربوية
بنظرة نقدية نحو تلك القضايا ومضامينها وارتباطها بقضايا المجتمع الاخرى مع التفكير
في الحلول الممكنة وما يلزمها من الامكانات البشرية والمادية التي يمكنها ان تدعم
الحلول المقدمة لتلك القضايا وتأثيرها في النظم والممارسات التربوية في البيئة
الجزائرية