محاضرة 3: البحث عن الوثائق في البحث العلمي
مفهوم الحث الوثائقي:
"البحث الوثائقي هو البحث الذي يعتمد على المنهج الوثائقي المستند على الجمع المتأني والدقيق للوثائق على أساس محاولة فهم ظاهرة أو مشكلة معينة في ضوء ما يتوفر عنها من معلومات مسجلة وموثقة ، ومن ثم القيام بتحليلها تحليلا يستطيع الباحث بموجبه استنتاج ما يتصل بمشكلة البحث من نتائج".
وهو "نوع من أنواع البحوث الذي يعتمد على جمع، ودراسة الوثائق المرتبطة بمحتوى البحث"
"كما يعرف البحث الوثائقي بأنه عملية إيجاد الوثائق التي لها علاقة وطيدة بالمجال والموضوع
المقصود، ضمن أدوات البحث المتوفرة، ومن ثم تقييمها وتحليلها ومن ثم استخدامها. هو جملة الأنشطة
والعمليات التي يقوم بها الباحث للوصول إلى المعلومات، ويتبع في سبيل ذلك جملة من الخطوات
المنهجية، كما يتوجب عليه التمحيص في البيانات بكل أشكالها ( نصية ، مرئية ،مسموعة ، سمعي
بصرية...الخ).
مراحل البحث عن الوثائق:
_ تحديد أهداف البحث:
في هذه المرحلة تطرح التساؤلات الأولية حول موضـوع البحـث، حتى يوضع في إطاره العام، ثم يتم فيما بعد تحديد كل
عناصـرالمعرفـة الموجودة لدى الباحث حول الموضوع في هذه المرحلة، واللجوء إلى استعمال بعض المصادر المرجعية،
كالقواميس، والموسوعات، للاستفادة منها خلال هذه الفترة.
_ معرفة مصادر المعلومات:
على الباحث أن يعرف أين يمكنه الحصول على الوثائق المتعلقة بموضوع بحثه ومعلوم أن " نصف المعرفة هو أن
نعرف أين نجد المعرفة .فكلمـا كان المعـني بالبحـث علـى درايـة بـأنواع المؤسسـات التوثيقية الموجودة وبمصادر
المعلومات المتوفرة، كلما استطاع أن يتحرك نحو كـل هذه المراكز، من المكتبات ومراكز المعلومات المتخصصة، مرورا
بأنظمـة المعلومات، ومصادرها السمعية البصرية والإلكترونية، وصولا إلى قواعـد وبنوك المعلومات، وشبكات
المعلومات، بما فيها الأنترنيت.
_ إيجاد الوثيقة:
على الباحث أن يحسن ترجمة موضوعه إلى كلمات مفتاحية، وأن يعرف أنظمة الترتيب والتصنيف،
وعليه أن يحسن استعمال وسائل البحث، كالفهارس، سواء كانت مطبوعة أم آلية، وذلك للوصول إلى
الوثيقة، أو الوثائق التي يريدها.
_ إختيار الوثائق المناسبة لموضوع البحث
في هذه المرحلة يتعلم المستفيد كيفية اختيار وثيقة من بين الوثائق التي وجدها داخل رصيد
المؤسسة الوثائقية التي توجه إليها، وغالبا ما يبنى هذا الاختيار على أساس الرغبات الشخصية للمستفيد،
إضافة إلى حاجات الموضوع وخصوصياته.
_ تحليل الوثائق وإنتقاء المعلومات
في هذه المرحلة تستغل الوثيقة من خلال القراءة التحليلية حيث يستعين المتعلم ببعض المصادر
المرجعية، ورقية كانت أو غير ورقية
وتتطلب هذه العملية الذهنية قدرة على جمع المعلومات، على تنظيمها
واستعمالها بذكاء، وتحليليها، واختصارها، لإنجاز عمل شخصي يستجيب إلى مشروع البحث المطلوب .
يجب إذن تكييف المعلومات حسب حاجات المتعلم، الذي يمتلك القرار في استخدام ، أو عدم استخدام هذه المعلومات.
_ تقديم البحث
_ التقييم (التغذية الراجعة)
التقييم هو عملية التغذية الراجعة أي يحـاول الباحث بالتنسيق والتعاون مع المشرف، أن يتحقق من
حسن سيركل المراحل، فهو يقوم بتسجيل النقاط الإيجابية وكذلك النقائص التي طرأت في البحث . ويحاول أن
يقارن العمل المنجز بالهدف أوالأهداف المسطرة في بداية إنجاز العمل، قصد تقييم مـدى تطابق هذا العمل مع
المنهجية المتبعة.
أهداف البحث عن الوثائق
يمكن توضيح أهداف البحث عن الوثائق للباحث في مايلي:
- مساعدته على كسب منهجية تساعده علـى الإنطـلاق في أي مشروع بحث أو عمل يطالب بإنجازه.
- مساعدته على معرفة مفاهيم ترتيب الوثائق ، والبحـث عنـها، وكيفية استغلالها.
- تدريبه على استعمال منهجي للوثائق، مع مراعـاة الحاجيـات الشخصية لكل متعلم ،وخصوصيات موضوع البحث.
- تمكينه من مساءلة نفسه، واستجواب الوثائق.
- تنمية قدراته التحليلية والنقدية.
- تمكينه من الحصول على المعلومات بمفرده.
- حثه على أخذ المبادرات الشخصية، كإعادة صـياغة موضـوع البحث أوكيفية تسييرالمعلومات ، أوإعادة تحديد هدف البحث.
- تعويده على تحمل المسؤولية في اختيار طريقة شخصـية لإنجـازعمله .
- تدريبه على البحث الوثائقي الآلي، حـتى يـتمكن مـن اسـتعمال الحاسوب لغنجازبحوثه.
تقنيات البحث عن الوثائق:
توجد عدة اجراءات كفيلة بإرشاد
الباحث الى بغيته، فيما يلي أهمها:
_ البدء بقراءة ما كتب حول موضوعه في دوائر المعارف والموسوعات العالمية وبالأخص على قوائم المصادر والمراجع التي تذيلها، سيقف الباحث – لا محالة- على الكثير من مصادر بحثه.
_ الإستعانة بالقوائم الببليوغرافية التي تحوي أهم الكتب والمراجع التي تناولت موضوع البحث.
_ استشارة أهل الاختصاص (في مقدمتهم الاستاذ المشرف إن وجد) وكل من له دراية بموضوع الدراسة، وهؤلاء سيرشدون الباحث لا محالة الى العديد من المصادر المفيدة.
_ الاطالع على الدراسات السابقة التي لها علاقة بموضوع بحثه، بلأخص الأعمال الأكاديمية من أطاريح دكتوراه، ورسائل ماجستير، ومقالات علمية منشورة في دوريات محكمة، تتوفرعلى آخرما ظهر من وثائق بخصوص موضوع الدراسة وهذا بالتركيز على الأحدث منها، إذ يفترض أن ثبت مصادرها ومراجعها .
_ مراجعة فهارس المكتبات، وهي ثلاثة أنواع: فهارس خاصة بالعناوين، وآخرى خاصة بأسماء المؤلفين، وثالثة خاصة بالموضوعات. وما دام الباحث في مرحلة الانطالق لا يتوفر على عناوين المصادر التي تخدم بحثه ولا أسماء مؤلفيها، فإنه سيتعامل –بالضرورة- مع فهارس الموضوعات، وهذا –طبعا- بعد أن يكون قد وضع قائمة بأهم الكلمات المفتاحية لبحثه.
_ بناء صلات ودية مع المشرفين على دور الأرشيف والمكتبات العامة التي يتردد عليها الباحث، إذ أغلب هؤلاء لهم خبرة واسعة بمصادر الموضوع الذي يعمل عليه الباحث من أرشيف ومخطوطات ومطبوعات... ومن ثم، فبإمكانهم أن يرشدوه إلى ما يفيده في بحثه سيما فيما يتعلق بالأرصدة غير المفهرسة بعد.
مستويات البحث عن الوثائق:
يمكن أن نجد ضمن تصنيفات تقنيات البحث الوثائقي عدة مستويات، حسب العمق الذي يرغب
الباحث الوصول إليه في مجال تخصصه
_ البحث الوثائقي البسيط:
يمكن أن نطلق اسم البحث البسيط على ذلك الذي لا يستخدم إلا الواصفات، والكلمات المفتاحية
البسيطة ويبقى على المتصفح أن يفاضل ويختار ما يناسبه، وقياسا عليه فهذه الطريقة أحيانا تكون مجدية
في قواعد البيانات النصية المتخصصة، خاصة عندما لا يكون الباحث على د ارية بالبيانات البيبليوغرافية
كاسم مؤلف بعينه أو بيانات نشر محددة، لكن غالبا البحث البسيط لا يكفي، إذ يجدر بالباحث أن يفصل
ويتعمق أكثر حتى يتحصل على نتائج أفضل وأدق.
_ البحث الوثائقي – العميق المركب:
هنا يسمح البحث الوثائقي بالتعمق أكثر في البيانات والمعلومات باستخدام تقنيات
مختلفة كالبحث المتقدم والأكثر عمقا لتخصيص النتائج وتصفيتها حتى تكون أكثر دقة، بل وأكثر من هذا
فيمكن أيضا تخصيص البحث ضمن صفحة النتائج وحدها أو استخراج معلومات ومعارف جديدة بناء
على المعطيات المخزنة
_ البحث الوثائقي التفاعلي:
الدور األبرز الذي يلعبه الجيل الجديد لالنترنيت هو عنصر التفاعل، واشتراك المتصفح في إنتاج المعرفة، والبروز كعنصر فعال يناقش ويتفاعل مع مجتمعات مختلفة في فضاءات افتراضية، وهذا ما يؤثر بصفة مباشرة في فلسفة ومنهجية البحث الوثائقي في البيئة الإلكترونية الجديدة والمتجددة، فأصبح هو بدوره تفاعليا للأعداد الهائلة للمستخدمين عبر العالم، يمكن تخيل الكم الهائل من البيانات التي يمكن الاطالع عليها ومشاركتها مع ذوي الإهتمامات المتشابهة، مثل جماعات النقاش والعمل والمدونات.
طرق البحث الوثائقي:
_ البحث الوثائقي المنتظم:
يعتمد الباحث في هذه الطريقة على فهارس المكتبات وما تتوفره هذه الفهارس من مصادر ومراجع لها علاقة بموضوع البحث ويثوم بتوسيع البحث بالبحث في مختلف المكتبات (مكتبة الكلية، الجامعة، مكتبات لجامعات أخرى، المكتبات الإلكترونية ...)
_ البحث الوثائقي التصاعدي:
تعتمد هذه الطريقة عندما لا يتحصل الباحث باعتماده على الطريقة الأولى على مراجع كافية عن الموضوع، بحيث يعتمد في هذه الطريقة على المراجع المتوفرة حول الموضوع ويقوم بالبحث في المراجع المعتمدة فيها ويعمل على الوصول لهذه المراجع وهكذا يكرر العملية مع المراجع المتحل عليها في كل خطوة ولهذا تسمى هذه الطريقة بالبحث التصاعدي.
إستراتيجية البحث الوثائقي:
تعد مرحلة اختيار الإستراتيجية المناسبة للبحث الوثائقي مرحلة في غاية الأهمية بالنسبة للباحث أو الطالب، فالإعتماد على إستراتيجية معينة للبحث الوثائقي تفيد الباحث كثيرا في وضع خطة بحث تتناسب مع الوقت المتاح لديه وتمكنه من الحصول على أهم المراجع والمصادر حول موضوعه في وقت قياسي، هناك مجموعة من استراتيجيات البحث الوثائقي مثل: (إستراتيجية الطلقة في الظلام، إستراتيجية البنجو، إستراتيجية القضمة الكبيرة، إستراتيجية زراعة الؤلؤ، إستراتيجية مساعدة الاصدقاء).
والباحث في بحثه عن الوثائق التي لها علاقة بموضوع البحث له الحرية في إختيار ووضع إستراتيجية بحثة حسب ماهو متاح لديه من وقت وإمكانيات إذ يمكنه أن يعتمد على أحد هذه الإستراتيجيات أو كلها أو أن يضع إستراتيجية مغايرة يرى انها أكثر فاعية.