تسويق خدمات النقل
Aperçu des sections
-
-
-
-
-
تقديم مقياس تسويق خدمات النقل
الفئة المستهدفة: السنة الثانية ماستر
المقياس: تسويق خدمات النقل
الارصدة:06
المعامل:03
مدة التعليم الحضوري: ستة اسابيع بمعدل محاضرتين في الاسبوع+ الاعمال الموجهة
النقييم : امتحان كتابي +التقييم المستمر
استاذة المقياس: د.صفية درويش
البريد الالكتروني
derrouiche.safia@univ-jijel.dz
-
اهداف المقياس
تمكين الطلب من معرف طبيعة النقل ، المفهوم الاهمية واثاره السلبية؛
التمييز بين انواع وسائط النقل وتحديد مزايا وعيوب كل نوع؛
التعرف على مفهوم تسويق خدمات النقل مه الاشارة الى سوق خدمات النقل وخطوات تجزئته؛
التعرف على المزيج التسويقي لخدمة النقل؛
.التعرف على مفهوم جودة خدمات النقل معاييرها وطرق تقييمها مع الاشارة الى علاقتها برضا الزبون.
-
-
-
محتوى المقياس
المحور الاول: طبيعة النقل
المحور الثاني: ماهية خدمات النقل
المحور الثالث: أنواع خدمات النقل
المحور الرابع: تسويق خدمات النقل
المحور الخامس: المزيج التسويقي لخدمات النقل
المحور السادس: تحسين جودة خدمات النقل
-
-
-
الاعمال الموجهة
ستكون في شكل عرض مجموعة بحوث متعلقة بالمقياس
طريقة التقييم : المشاركة، الحضور، والبحث
-
Fichier
-
-
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعلم طلبتنا الاعزاء بأنه سوف سيتم وضع المحاضرات تباعا عبر المنصة في الايام القليلة المقبلة بإذن الله
بالموازاة مع التعليم الحضوري
كما احيطكم علما انه تم فتح فضاء للتواصل وطرح انشغالاتكم واقتراحاتكم حول المقياس
عودة موفقة للجميع
تقبلوا تحيات الاستاذة درويش
-
Forum
-
-
-
تكمن اهمية تسويق خدمات النقل من اهمية النقل كحاجة إنسانية منذ فجر التاريخ ارتبط موضوعه بالحركة الدائمة للإنسان حيث كان ينتقل من مكان لآخر بحثا عن ضروريات الحياة ، يحتل مكانة متميزة في مختلف مجالات التنمية من خلال الخدمات التي يقدمها لباقي الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية، كما يعتبر نشاطا خدميا ينتج عنه منفعة مكانية وزمانية . شهد قطاع خدمات النقل تطورا كبيرا ونموا متسارعا في الطلب بما انعكس على مؤسساته بالشكل الذي جعل المنافسة بين هذه المؤسسات قوية وشديدة، الأمر الذي جعل من تطبيق المفهوم التسويقي ضرورة حتمية باعتباره احد الأساليب الفعالة في تحسين مردودية وأداء مؤسسات النقل وتحقيق مزايا تنافسية. وباعتبار النقل خدمة فهو يعتمد بالضرورة على التسويق الخدمي الذي يمثل مجموع من الأنشطة والبحوث المستمرة تهدف أساسا إلى تدعيم علاقات مستمرة و تحقيق انطباع ايجابي لدى العملاء حول خدمات النقل المقدمة، من خلال عناصر المزيج التسويقي. وبالتالي أصبح التسويق الشغل الشاغل لكل مؤسسات النقل نظرا للدور الفعال الذي يؤديه وانعكاساته على مردوديتها وتنافسيتها، حيث أصبح أمامها مهمة حاسمة وهي إشباع رغبات العميل من خدمة النقل بالكفاية المثلى وبالمواصفات والتفضيلات التي يحددها.
وتماشيا مع متطلبات هذه الصناعة ، قامت الوزارة الوصية بإدراج هذه المادة العلمية ضمن تخصص تسويق الخدمات بهدف مساعدة الطلبة في هذا التخصص على فهم وإدراك مقومات هذه الصناعة، وذلك من خلال محاور متكاملة تغطي مختلف جوانب تسويق خدمة النقل
-
-
-
المحور الاول : طبيعة النقل
-
الكفاءة المستهدفة: تمكين الطالب من معرفة طبيعة النقل
الوقت المخصص في التعليم الحضوري : ساعة واحدة
-
Fichier
-
-
-
المحور الثاني: ماهية خدمات النقل
-
الكفاءة المستهدفة: تمكين الطالب من
- التعرف على مراحل تطور خدمة النقل؛
- تعاريف خدمة النقل وخصائصها؛
- الاهمية الاقتصادية والاجتماعية لخدمات النقل مع الاشارة الى جوانبها السلبية؛
- النقل كشعبة.
الوقت المخصص في التعليم الحضوري : ساعتين
-
-
-
المحور الثالث: انواع خدمات النقل
-
الكفاءة المستهدفة: التمييز بين انواع وسائط النقل وتحديد المزايا والعيوب لكل نوع
الوقت المخصص في التعليم الحضوري : ساعتين
-
-
-
المحور الرابع: ماهية تسويق خدمات النقل
الكفاءة المستهدفة: تحديد مفهوم تسويق خدمات النقل
متطلبات تسويق خدمات النقل
استراتيجيات تسويق خدمات النقل
الوقت المخصص في التعليم الحضوري: 3ساعات
-
-
-
المحور الخامس: المزيج التسويقي لخدمات النقل
الكفاءة المستهدفة: تحديد عناصر المزيج التسوقي لخدمة النقل
تمكين الطالب من معرفة الفروقات بينها وبين عناصر المزيج التسويقي للخدمات الاخرى
الوقت المخصص في التعليم الحضوري: ساعتين
-
-
-
المحور السادس: تحسين جودة خدمات النقل
الكفاءة المستهدفة: تحديد مفهوم جودة خدمات النقل
تحديد ابعاد جودة خدمات النقل
التوقيت المخصص في التعليم الحضوري: ساعة
-
-
-
يمكن القول في نهاية هذه المادة العلمية إن النقل موضوع قديم قدم الإنسان من حيث مضمونه وأهدافه، وحديث من حيث تنظيمه ووسائله، حيث لازال يحظى إلى اليوم بالكثير من الدراسات من طرف الباحثين بمختلف توجهاتهم. ومن ثم تعد هذه المادة دليلا إرشاديا لمن يقوم بدراسة موضوع تسويق خدمات النقل لطلاب تخصص تسويق عموما وتسويق الخدمات على وجه الخصوص.
وقد اعتمدنا في دراسة الموضوع واستنادا على البحوث العلمية على شرح مختلف النواحي المطلوبة، من خلال تسليط الضوء على طبيعة النقل، التعريف به وبأنواعه، فضلا عن استراتيجيات تسويقه واليات تحسين جودته.
-
-
-
بعض المراجع المعتمدة
سعد عبد الرحمان القاضي، انس عبد الله التنير، مقدمة في هندسة النقل، مطابع جامعة ملك سعود، 1999
لحول سامية، تسويق النقل الجماعي مدخل استراتيجي، ط1، دار زهران للنشر والتوزيع ، الجزائر، 2016
حميد سليمان المشوحي، اقتصاديات النقل والمواصلات، منشاة المعارف، الاسكندرية، 2003
منصور حمادة، فريد، مقدمة في اقتصاديات النقل، مركز الاسكندرية للكتاب، الاسكندرية، 1989
سميرة ابراهيم ايوب، اقتصاديات النقل، دار الجامعة الجديدة، الاسكندرية، 2002
مولود ديدان، مدونة حركة المرور عبر الطرق، دار بلقيس، الجزائر، 2007
فريد عيشوش، الاتصال في إدارة الازمات حوادث المرور نموذجا، دار الخلدونية للنشر والتوزيع، الجزائر، 2011
. سعيد عبده، جغرافية النقل، مكتبة الانجلو المصرية،القاهرة،2007
شريف محمد ماهر، تخطيط النقل وسياساته، الدار الجامعية، الاسكندرية، 2006
-
-