المراحل السبعة

فعل البحث السوسيولوجي يؤسس على قواعد مركبة معرفية، ومنهجية ما يجعله غير مقتصر على منهجية تقنية خالية من التصور والطرح السوسيولوجي في التناول الفعلي، وفي مستوياته المركبة بالقواعد المعرفية، والمنهجية يقوم على عمليتين مترابطتين، ومتلازمتين هما عملية البناء أي التأسيس التي يؤثر فيها عامل امتلاك المعرفة السوسيولوجية المتخصصة، و عملية التركيب أي الربط بين القواعد المعرفية، والمنهجية التي تتأثر بامتلاك التقنية المنهجية، وهذا يعني أن كل فعل بحث سوسيولوجي له ضوابط معرفية، وتقنية/ منهجية لإنجازه لذلك فإن الباحث منذ البداية إلى النهاية يكون أمام إكراهين: الإكراه الأول ذو طبيعة معرفية، والإكراه الثاني ذو طبيعة منهجية يجب أن يوفي بهما.

ولتجاوز الإكراه المعرفي يستدعي تدبير المعرفة السوسيولوجية المتخصصة، أما الإكراه المنهجي فيستوجب من الباحث الالتزام بقواعد المنهجية، من أجل توفير شروط تأسيس البحث السوسيولوجي، أما الإخفاق في تجاوز الإكراه الأول يؤدي بالباحث إلى عدم الوصول إلى تفسير أو فهم الظاهرة السوسيولوجية التي يعالجها، والإخفاق في تجاوز الإكراه المنهجي يؤدي به إلى القصور المنهجي في الربط بين مراحل المنهجية للبحث السوسيولوجي، و هو قصور قد يكون ناتجا عن عدم إلمام الباحث بالمعرفة السوسيولوجية المطروحة في تخصصه أو بالقواعد المنهجية للبحث السوسيولوجي، لذلك فإن الباحث السوسيولوجي يجب أن يكون ملما معرفيا، ومنهجيا بالخطوات التأسيسية للبحث السوسيولوجي.

هذا بالإضافة إلى أن الباحث يجب أن يدرك إكراها أخر يتعلق بالمدة الزمنية التي يستغرقها إعداد البحث السوسيولوجي، وذلك في حالة وجود آجال معينة لإنجازه كما هو الحال في بحوث الحصول على شهادة علمية، الأمر الذي يستدعي من الباحث أن يقيد فعله عبر مراحل محددة تتضمن القواعد المعرفية، والمنهجية حتى يعطي لبحثه قيمة سوسيولوجية.

عطفا على ما سبق يتم الإجماع في البحوث السوسيولوجية أنها بحوث معقدة بتعقد موضوع دراساتها، لذلك كانت الإكراهات السابقة بمثابة الضرورات التي يجب الوفاء بها، وهي لا تنفصل عن الأفعال الثلاثة لـ"غاستون باشلار"، يمارسها السوسيولوجي عبر مراحل حددها الباحثون، واتفقوا حولها مثل المراحل التي وضحها الباحثان "ريمون كيفي" و"لوك فان كمبنهود" ويتم التأكيد على اعتمادها في البحث السوسيولوجي، وهي سبعة مراحل للبحث تتضمن الأفعال الثلاثة السابقة لـ "غاستون باشلار"، نوضحها من خلال الشكل التالي:

مراحل البحث العلمي حسب "ريمون كيفي" و"كمبنهود"

الأسهم باللون الأزرق ترمز للتفاعلات الواقعية الموجودة بين مختلف مراحل البحث، وكذلك الأسهم باللون الأخضر توضح التداخل الموجود بين كل فعل، فكل فعل غير منفصل عن الأخر بل في تبادل، مثلا: القطيعة كفعل لا يتحقق في بداية البحث فقط بل يكتمل في البناء، وبواسطته، والبناء لا يمكنه الاستغناء عن المراحل الأولية للقطع، أما الإثبات فإنه يستمد قيمته من نوعية البناء. وبدون أن نخوض في شرح هذه المراحل حاليا فالمحاضرات اللاحقة تتولى تقديم التوضيح الضروري لكل مرحلة من المراحل السبعة.