يعد تطبيق المفهوم التسويقي ضرورة حتمية بإعتباره أحد الأساليب الفعالة في تحسين مردودية و أداء مؤسسات النقل، و باعتبار النقل خدمة فهو يعتمد بالضرورة على التسويق الخدمي الذي يمثل مجموعة من الأنشطة و البحوث المستمرة تهدف أساسا إلى تدعيم علاقات مستمرة و تحقيق انطباع ايجابي لدى العملاء حول خدمات النقل المقدمة، من خلال عناصر المزيج التسويقي.
و تماشيا مع متطلبات هذه الصناعة المهمة لموارد بشيرة مؤهلة، قامت الوزارة الوصية بإدراج هذه المادة العلمية ضمن تسويق الخدمات بهدف مساعدة الطلبة في هذا التخصص في فهم و إدراك مقومات هذه الصناعة، و لكون مدخل تسويق خدمات النقل يعد مقياسا أساسيا، سعينا من خلال
هذه المطبوعة6لتقديم محاضرات حول المواضيع المقررة أملا منا أن تساهم في تقديم كل ماهو مقرر ، بطريقة يسهل استيعابها من قبل الطلبة، و يعود بالفائدة من الناحية المنهجية و العلمية على كل من يطلع عليها.
يتناول هذا العمل مختلف التقنيات و وسائل الدفع و التحويل المستخدمة في تسوية المعاملات التجارية الدولية ، لتمكين الطالب من الإلمام و الإطلاع على مختلف المفاهيم المتعلقة بتمويل التجارة الدولية.
و بالتالي التعرف على طرق و تقنيات الدفع في التجارة الدولية سواء كانت وسائل تمويل قصيرة الأجل مثل ( الإعتماد المستندي و التحصيل المستندي) أو وسائل تمويل طويلة الأجل مثل ( قرض المورد و قرض المشتري) ، إضافة إلى التعرف على مخاطر التمويل في التجارة الدولية و كيفية التعامل معها، و الحد منها لخلق الثقة اللازمة بين المتعاملين الاقتصاديين.
المطبوعة موجهة لطلبة السنة الثالثة علوم تجارية تخصص تسويق بعنوان بحوث التسويق ، نحاول من خلالها تمكين الطلبة من الاطلاع على أهم المعلومات المتعلق بالبحث التسويقي الذي يتم إنجازه على مستوى المؤسسة خصوصا و قد اشتملت على تعاريف بحوث التسويق و أنواعها و أهم مجالاتها و خطوات إعدا بحث تسويق بدأ من تحديد المشكلة وصولا لكتابة التقرير النهائي مع بيان المفاهيم المتعلقة بالعينة التي تعني اخييار جزء من المجتمع و دراسته و تعميم النتائج و أخيرا تقنية إعداد الاستبيان الذي يعد أداة رتيبة لجمع البيانات من البحوث التسويقية
تعتبر النقود من الأهمية بمكان، ومن خلال المعايشة اليومية والممارسة الاقتصادية تعتبر عصب الحياة الاقتصادية وعنصرا ضمن مجموع المتغيرات الاقتصادية بالغة التأثير في النشاط الاقتصادي، و لعل أهم ما يوضح ذلك قول جون ستيوارث ميل " لا شيء في الاقتصاد أقل قيمة من النقود"، فمن خلال النقود يتم الربط بين مختلف أوجه النشاط الاقتصادي )الإنتاج، الاستهلاك، الادخار ومن ثم الاستثمار، التوظيف،المستوى العام للأسعار....الخ(، كما يمكن ان ترتبط مستوى رفاهية الفرد بكمية النقود التي يتحصل عليها.
حيث جاءت هذه المطبوعة لتلقين الطالب وتعليمه مبادئ الاقتصاد النقدي والأسواق المالية، وذلك لتوضيح الترابط بين النقود والبنوك والأسواق المالية.
يهدف هذا العمل إلى توفير مرجعا لطلبة كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير و المعنيين بمقياس المنظمات المالية و التجارية الدولية، حيث تم إعدادها وفق البرنامج المحدد من قبل اللجنة الوطنية لميدان التكوين في العلوم الاقتصادية التجارية و علوم التسيير، و قد تم عرض المعلومات و المعارف في هذه المطبوعة بطريقة مبسطة تسمح للطلبة باستيعاب محتوى المقياس،
أما من حيث محتوى المطبوعة فقد احتوت على أربع فصول حيث تم التطرق بنوع من التفصيل للعولمة الاقتصادية في فصل أول : مفاهيم العولمة الاقتصادية و مظاهرها و أثارها على البلدان النامية ثم عرجنا بالتحليل على مؤسسات النظام الدولي أو ما تسمى بثالوث العولمة و هي صندوق النقد الدولي، مجموعة البنك العالمي، و المنظمة العالمية للتجارة كل مؤسسة خصص لها فصل مستقل لدراسة النشأة و الأهداف و الجوانب التنظيمية و الادارية ، كما تم عرض برامج كل مؤسسة على حدا و تقييمها و تبيان دورها و تأثيرها في البلدان النامية بصفة عامة و الجزائر بصفة خاصة
جاءت هذه المطبوعة حول موضوع التسويق الاستيراتيجي الخدمي موجهة لطلبة السنة أولى ماستر تخضض تسويق الخدمات، كما يمكن استفادة باقي الطلبة منها في تخصصات أخرى في مختلف المستويات، الأمر الذي يجعل الطالب قادرا على فهم الأبعاد المطبقة من قبل المنظمات الخدمية في تحقيق أهدافها المختلفة من خلال المزج السليم لعناصر المزيج التسويقي الخدمي في الأجل الطويل من خلال الاستغلال الأمثل للمواد المتاحة، الأمر الذي يمكن قارئها في الأخير بتزويده بمهارات التحليل و التسويق الاستيراتيجي الخدمي حول صياغة إستيراتيجية تسويقية خدمية متكاملة.