المطبوعة موجهة لطلبة السنة الثالثة علوم تجارية تخصص تسويق بعنوان بحوث التسويق ، نحاول من خلالها تمكين الطلبة من الاطلاع على أهم المعلومات المتعلق بالبحث التسويقي الذي يتم إنجازه على مستوى المؤسسة خصوصا و قد اشتملت على تعاريف بحوث التسويق و أنواعها و أهم مجالاتها و خطوات إعدا بحث تسويق بدأ من تحديد المشكلة وصولا لكتابة التقرير النهائي مع بيان المفاهيم المتعلقة بالعينة التي تعني اخييار جزء من المجتمع و دراسته و تعميم النتائج و أخيرا تقنية إعداد الاستبيان الذي يعد أداة رتيبة لجمع البيانات من البحوث التسويقية