يعد تطبيق المفهوم التسويقي ضرورة حتمية بإعتباره أحد الأساليب الفعالة في تحسين مردودية و أداء مؤسسات النقل، و باعتبار النقل خدمة فهو يعتمد بالضرورة على التسويق الخدمي الذي يمثل مجموعة من الأنشطة و البحوث المستمرة تهدف أساسا إلى تدعيم علاقات مستمرة و تحقيق انطباع ايجابي لدى العملاء حول خدمات النقل المقدمة، من خلال عناصر المزيج التسويقي.
و تماشيا مع متطلبات هذه الصناعة المهمة لموارد بشيرة مؤهلة، قامت الوزارة الوصية بإدراج هذه المادة العلمية ضمن تسويق الخدمات بهدف مساعدة الطلبة في هذا التخصص في فهم و إدراك مقومات هذه الصناعة، و لكون مدخل تسويق خدمات النقل يعد مقياسا أساسيا، سعينا من خلال
هذه المطبوعة6لتقديم محاضرات حول المواضيع المقررة أملا منا أن تساهم في تقديم كل ماهو مقرر ، بطريقة يسهل استيعابها من قبل الطلبة، و يعود بالفائدة من الناحية المنهجية و العلمية على كل من يطلع عليها.