تاريخ العلوم
Topic outline
-
الجامعة: محمد الصديق بن يحي-جيجل
ملحقة المدرسة العليا للأساتذة-جيجل
المقياس: تاريخ العلوم 1 (سداسي أول)
الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى – ملمح أستاذ التعليم المتوسط (علوم الطبيعية، اعلام الي، علوم الفيزيائية والتكنولوجبا)/ ملمح أستاذ التعليم الثانوي(رياضيات، علوم الفيزيائية)
المعامل: 01
.الحجم الساعي: محاضرة (ساعة ونصف) أسبوعيا لكل تخصص خلال 13 أسبوع
توقيت المحاضرة: - كل يوم اثنين من الساعة 14:00 إلى الساعة 15.30 بالنسبة الى طلبة ملمح أستاذ التعليم المتوسط (اعلام الي، علوم الفيزيائية والتكنولوجيا) / ملمح أستاذ التعليم الثانوي (رياضيات، علوم الفيزيائية)
- كل يوم أربعاء من الساعة 08:00 إلى الساعة 09:30 بالنسبة الى طلبة ملمح أستاذ التعليم المتوسط (علوم الطبيعية).
المكان: المدرج 03 يوم الاثنين. المدرج 01 يوم الأربعاء. بالجناح الخاص بالملحقة.
أستاذ المقياس: د. دنبـري فاتــــح
البريد الالكتروني: <span dir="LTR">fatih.denbri@univ-jijel.dz</span> / fatih.denbri@gmail.com
طريقة التقييم: امتحان تحصيلي في نهاية السداسي.
-
- تمييز المفاهيم الأساسية المرتبطة بالعلم.
- تفسير نشأة الممارسات العلمية في عصور ما قبل التاريخ.
- تحديد السياقات الحضارية التي نشأت فيها أولى التخصصات العلمية في بلاد الرافدين ومصر القديمة.
- المقارنة بين خصائص العلم في الحضارات القديمة وخصائصه في الحضارة الإغريقية من حيث المفاهيم والمنهج.
- تتّبع تطّور المفاهيم العلمية في الفكر الإغريقي من التفسير الأسطوري إلى التفسير العقلاني.
- تمييز دور المدارس الفلسفية الإغريقية في بلورة أسس التفكير العلمي.
- إبراز التحّول الذي مّثله ظهور البرهان المنطقي في الرياضيات الإغريقية مقارنة بالرياضيات التطبيقية في الحضارات السابقة.
- تحديد طبيعة العلاقة بين الفلسفة والعلم في الحضارة الإغريقية وأثرها على تطور المعارف لاحًقا.
-
- تقدير الجهد البشري في بناء المعرفة العلمية عبر العصور.
- الانفتاح على تنوع الأطر الثقافية المختلفة التي نشأ فيها العلم.
- التمييز بين ما هو مؤكد علمًيا وما هو قائم على الافتراض.
- إدراك أن العلم نتاج بشري قابل للتطور والنقد، لا حقيقة مطلقة أزلية.
- البحث المستقل خارج المحاضرة.
- التحقق من المعلومات العلمية والتاريخية.
-
- لا يُشترط توفر مكتسبات معرفية قبلية لمتابعة هذا المقياس.
-
المحور الأول: مدخل إلى تاريخ العلوم
I- مدخل إلى تاريخ العلوم
I-1 مفهوم العلم وخصائصه
- تعريف العلم (اللغوي والاصطلاحي)
- الفرق بين العلم والمعرفة
- خصائص العلم ومناهجه
- تصنيف العلوم
- التمييز بين العلم والعلم الزائف
I-2 نشأة العلم
- أهمية تاريخ العلم
- العلم في عصور ما قبل التاريخ (الممارسات التقنية البدائية (الأدوات الحجرية، النار، ...))
- ظهور أولى الحضارات
المحور الثاني: العلوم في الحضارات القديمة
II- العلوم في الحضارات القديمة
II-1 العلوم في حضارة بلد الرافدين
- مدخل إلى حضارة بلاد الرافدين (السياق الجغرافي والتاريخي)
- الرياضيات (نظام العد، الحساب، الهندسة)
- الفلك (التقويم، الرصد، التنجيم)
- الطب (النصوص، الممارسات، الدين والطب)
II-2 العلوم في الحضارة المصرية القديمة
- مدخل إلى الحضارة المصرية القديمة (السياق الجغرافي والتاريخي)
- الرياضيات (نظام العد، الحساب، الهندسة)
- الفلك (التقويم، الرصد)
- الطب (النصوص (الَبرديات الطبية)، الممارسات (التحنيط)، الدين والطب)
المحور الثالث: العلوم في الحضارة الإغريقية
III- العلوم في الحضارة الإغريقية
III-1 المدارس الفلسفية الإغريقية
- مدخل إلى الحضارة الإغريقية (السياق الجغرافي والتاريخي)
- المدرسة الطبيعية (الملطية): طاليس، أنكسمندر، أنكسمنيس
- المدرسة الفيثاغورية
- المدرسة الإيلية (أمبيدوقليس ونظرية العناصر الأربعة
- المدرسة الذرية (لوقيبوس، ديموقريطس)
- المدرسة الكلاسيكية (سقراط، أفلاطون، أرسطو)
III-2 الرياضيات (أُقليدس وكتاب الأصول)
III-3 الفلك (بطلميوس)
III-4 الفيزياء (أرخميدس)
III-5 الطب (أبقراط، جالينوس)
-
[1] جورج سارتون، تاريخ العلم، 6 أجزاء، المركز القومي للترجمة، القاهرة، 2010.
[2] توماس كون، بنية الثورات العلمية، عالم المعرفة، الكويت، 1992.
[3]ويليام باينم، تاريخ الطب، سلسلة مقدمة قصيرة جدا، مؤسسة هنداوي، 2016.
[4] Alan Chalmers, What is this thing called Science ? Hackett Publishing Company, 1999.
[5] Amy Dahan-Dalmedico et Jeanne Peiffer, Une histoire des mathématiques : routes et dédales, Le Seuil, Paris, 1986.
[6] Jean Rosmorduc, Une histoire de la physique et de la chimie, Le Seuil, Paris, 1985.
[7] Michel Serres, Eléments d’histoire des sciences, Larousse, Paris, 1997.
[8] Alexander Jones and Liba Taub (eds.), The Cambridge History of Science Volume1: Ancient Science, Cambridge University Press, Cambridge, 2018.
[9] Charles Coulston Gillispie (Ed.), Dictionary of Scientific Biography (Vols. 1-16), Scribner's Sons, New York, (1970-1980).
-
-
-
المحاضرة 3: التمييز بين العلم والعلم الزائف، نشأة العلم – أهمية تاريخ العلم، الممارسات التقنية في عصور ما قبل التاريخ، ظهور أولى الحضارات
-
المحاضرة 4: العلوم في حضارة بلاد الرافدين – مدخل إلى حضارة حضارة بلاد الرافدين (السياق الجغرافي والتاريخي)، الرياضيات: نظام العد، الحساب والجبر
-
المحاضرة 5: العلوم في حضارة بلاد الرافدين – الهندسة، الفلك (التقويم، الرصد، التنجيم)، الطب (النصوص، الممارسات، العلاقة بين الدين والطب)
-
المحاضرة 6: العلوم في الحضارة المصرية القديمة – مدخل إلى الحضارة المصرية القديمة (السياق الجغرافي والتاريخي)، الرياضيات (نظام العد، الحساب)
-
-
المحاضرة 8: العلوم في الحضارة المصرية القديمة – الطب (البرديات الطبية، الممارسات (التحنيط)، العلاقة بين الدين والطب).
-
المحاضرة 9: العلوم في الحضارة الإغريقية – مدخل إلى الحضارة الإغريقية (السياق الجغرافي والتاريخي)، المدارس الفلسفية الإغريقية
-
-
-
-