Topic outline

  • General

  • التعريف بالمقياس

    جامعة محمد الصديق بن يحي  جيجل

    كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

    قسم علوم المالية والمحاسبة

    إسم المقياس: تقنيات الاستقصاء

    الفئة المستهدفة: السنة الثالثة ليسانس تخصص محاسبة

    السداسي: الأول

    الوحدة: وحدة تعليم منهجية

    الرصيد: أربعة ( 04 )

    المعامل: إثنان (02)

    نمط التعليم: حضوري

    الحجم الساعي الاسبوعي : ثلاثة ساعات

    برنامج التدريس الاسبوعي: يوم الخميس من الساعة 12:30 الى الساعة 14:00 بالمدرج رقم 05.

    طريقة التقييم: تقيم مستمر + إمتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس(60%) والأعمال التطبيقية (40%)

    أ- الأعمال التطبيقية:
    تمثل هذه الأعمال نسبة( 40%) من العلامة النهائية للمقياس، ويتم تقييم الطالب في هذا المقياس وفق نظام التقييم المستمرطوال السداسي وفي جميع الحصص والذي يعتمد على مجموعة من المؤشرات الكمية والنوعية، ويمنح له مجموع 20 نقطة توزع كما يلي: 

    03 نقاط تخصص لمدى المواظبة والانضباط في الحضور والالتزام بالقواعد البيداغوجية، 
    05 نقاط تُمنح على أساس مستوى المشاركة والتفاعل داخل الحصة، إضافة إلى جودة الأعمال الفردية والجماعية المنجزة،
    12 نقطة فتُخصص لنتائج الامتحان الجزئي الذي يُعلن عنه مسبقاً ويهدف إلى قياس مدى استيعاب الطالب للمكتسبات المعرفية والمهارية المرتبطة بالمقياس.

    ب- الامتحان النهائي:
    يشكل الامتحان النهائي نسبة (60% )من العلامة النهائية للمقياس، ويهدف إلى تقييم كافة المعلومات والمكتسبات المعرفية للطالب التي تم تحصيلها خلال كامل السداسي، ويُعد مقياساً شاملاً لمدى استيعاب الطالب للمحتوى الأكاديمي للمقرر.



  • التعريف بالاستاذ:


    الدكتور بوحصان زكري

    كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

    قسم علوم المالية والمحاسبة

    . zekribouhsane1986@gmail.com  :البريد الاكتروني 

    أيام الاستقبال: يوم الأربعاء من الساعة التاسعة ونصف( 09:30) الى الساعة الحادية عشر (11:00) بقاعة الأساتذة بالكلية



  • أهداف المقياس:

     

    يهدف مقياس تقنيات الاستقصاء إلى تمكين طلبة السنة الثالثة ليسانس من تطوير مهارات معرفية وعملية متدرجة وفق أهداف ومستويات بلوم المعرفية، بحيث يصبح الطالب قادرًا على:

    1. مستوى التذكر والاستيعاب:  التعرف على المفاهيم الأساسية للاستقصاء، وأهمية الاستبيان، وأنواع المقاييس، ومبادئ المعاينة.
    2.  مستوى الفهم والتحليل:  تفسير البيانات والمعلومات المستقاة من الاستبيانات، وفهم مشاكل المعاينة والتقدير، وتمييز أنواع المعاينة المختلفة.
    3. مستوى التطبيق : اختيار نوع العينة المناسب للدراسة، وتحديد حجم العينة الملائم للدراسة الاستقصائية، وإنشاء استبيان الدراسة بطريقة منهجية، وتطبيق أساليب التحليل الإحصائي للبيانات.
    4. مستوى التحليل والتقويم:  استخلاص النتائج من البيانات الإحصائية، ومقارنة النتائج مع الفرضيات، وتقييم فعالية أدوات الاستقصاء المستخدمة.
    5. مستوى الابتكار والإبداع : صياغة التقرير النهائي بأسلوب علمي دقيق ومنظم، قادر على توثيق النتائج وتقديم توصيات مستندة إلى الأدلة.

  • المكتسبات القبلية:

    حتى يكون الطالب قادرا على دراسة محتوى هذه المادة يجب عليه أن يكون ملما بمكتسبات في مادة:

     إحصاء1، إحصاء2، إحصاء3.


  • مقدمة عامة:

    تعتبر تقنيات الاستقصاء من المكونات الأساسية في المنهجية العلمية للبحث، إذ تمثل مجموعة من الأساليب والأدوات الإحصائية المنظمة التي تُستخدم لجمع البيانات وتحليلها بغرض دراسة الظواهر الاجتماعية أو الاقتصادية أو التربوية وفهمها بطريقة منهجية دقيقة.

     يتضمن مقياس تقنيات الاستقصاء جملة من المحاور الجوهرية، من أبرزها المفاهيم الأساسية المتعلقة بالاستقصاء من حيث أهدافه ومراحله، والاستبيان بوصفه الأداة الرئيسة لجمع المعلومات، إلى جانب دراسة أنواع المقاييس المستخدمة فيه كالاسمية والترتيبية والفئوية والنسبية. كما يتناول المقياس الإشكاليات المرتبطة بالمعاينة والتقدير، ويفرق بين أساليب المعاينة العشوائية وغير العشوائية، إضافة إلى تحليل البيانات إحصائياً واستخلاص النتائج، ثم إعداد التقرير الإحصائي وصياغته وفق المعايير العلمية. وتكمن أهمية هذا المقياس بالنسبة لطلبة البحث العلمي في كونه يزودهم بالمعارف النظرية والمهارات التطبيقية الضرورية لإنجاز بحوث ميدانية رصينة، وتنمية قدراتهم على التحليل والنقد العلمي، مما يسهم في الارتقاء بجودة أبحاثهم ومشروعاتهم الأكاديمية


  • المحور الأول: مفاهيم أساسية لتقنيات الإستقصاء.

  • المحور الثاني: الإستبيان.


  • المحور الثالث: أنواع مقاييس الاستبيان


  • المحور الرابع: مشاكل المعاينة والتقدير

  • المحور الخامس: المعاينة العشوائية والغير عشوائية.

  • المحور السادس: التحليل الاحصائي للبيانات


  • التنفيذ التقرير الإحصائي

  • Topic 13

  • Topic 14

  • Topic 15

  • Topic 16

  • Topic 17

  • Topic 18

  • Topic 19

  • Topic 20