Aperçu des sections

  • مقياس إرشاد الموهوبين السنة الثانية ارشاد وتوجيه

  • معلومات الإتصال fiche de contact

    • الكلية: العلوم الإنسانية والإجتماعية.
    • القسم: علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا
    • الفئة التعليمية المستهدفة: طلبة السنة الثانية ماسترعلم النفس التربوي.
    • السداسي: الثالث
    • يقدم الدرس في شكل: محاضرة 
    • الأستاذة: د. دباش نور الهدى.( مكلفة بالمحاضرة )
    • المقياس: إرشاد الموهوبين
    • التوقيت: يوم الأربعاء من 11:00_12:30
    • البريد الإلكتروني: <span dir="LTR">houda.debeche@univ-jijel.dz</span>
    • ملاحظة: يتم الرد عبر البريد الإلكتروني في غضون 48 ساعة من إرسال الرسالة
    • مكان تواجد الأستاذة: قاعة الأساتذة على الساعة  10.00. يوم الأربعاء

  • التعريف بالمقياس

    • المؤسسة: جامعة محمد الصديق بن يحيى- جيجل
    •       الكليّة: العلوم الإنسانية والإجتماعية
    •        القسم: علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا
    •        الفئة التعليمية المستهدفة: السنة الثانية ماستر  ارشاد وتوجيه
    •        السداسي: الثالث
    •   المقياس: ارشاد الموهوبين
    •        وحدة التعليم: يندرج مقياس تقويم الوضعيات التربوية  ضمن وحدة التعليم الأساسية من المقرّر البيداغوجي للسنة الثانية ماستر ارشاد وتوجيه .المعامل والرصيد: معامل 02/  الرصيد 05
    •        الحجم الساعي الأسبوعي: محاضرة واحدة (ساعة ونصف)
    •        الحجم الساعي في السداسي: 21 ساعة (14 أسبوعًا)
    •        مكان التدريس: القاعة رقم 205 .
    •       طريقة التقييميكون الامتحان النهائي الكتابي الخاص بالمحاضرة في نهاية السداسي، بناءً على تقارير الفرقة البيداغوجية للمستوى المعني بعد الوصول إلى تغطية عدد الأسابيع المخصّصة للتدريس. يمثل هذا الامتحان ما نسبته 100 % من العلامة النهائية للمقياس، ويتم تنقيطه من 20 نقطة، ويشمل جميع ما تمّ دراسته من خلال مجموعة من الأسئلة تتضمن مستويات الفهم، التطبيق، التحليل والتقويم.


  • أهداف المقياس

    تتمحور الكفاءات المستهدفة من هذا المقياس حول تعزيز قدرات الطالب في مجال إرشاد الموهوبين، وذلك من خلال الفهم الجيّد للإطار الموضوعي للموهوبين ومشكلاتهم ، وربطه بعد ذلك بإطاره التطبيقيّ من خلال دراسة أساليب ارشادهم والتعرف على خصائصهم.

    1. يسترجع الطالب بعض المفاهيم والمبادئ الواردة في الإرشاد والتوجيه 
    2. يستعرض الطالب مفهوم الموهبة والتفوق  والخصائص المميزة لها.
    3. يصنف الطالب أنواع وخصائص الموهوبين
    4.  يحلل الطالب مختلف مراحل الكشف عم الأطفال الموهوبين
    5. يميزالطالب بين الموهبة والتفوق
    6. يميّز الطالب بين انواع الموهبة ومجالاتها


  • المكتسبات القبلية


    حتى يتمكن الطالب من متابعة الدروس المكونة لمقياس إرشاد الموهوبين يجب أن يكون ملمًا مسبقًا بما يلي:

    1. مبادئ الإرشاد والتوجيه
    2. طرق وأساليب الإرشاد
    3. التربية الخاصة
    4. ارشاد الحالات الخاصة


  • إختبار المكتسبات القبلية


  • محاضرات إرشاد الموهوبين .أ. دباس نور الهدى

  • Section 7

  • Section 8

  • Section 9

  • Section 10

  • Section 11

  • Section 12

  • Section 13

  • Section 14

  • Section 15

  • Section 16

  • Section 17

  • Section 18

  • Section 19

  • Section 20