Aperçu des sections

  • Généralités

  • المحور الأول: مدخل لمفهوم الكفاءات

    بعد دراسة المحورالأول الذي يحمل عنوان: "مدخل لمفهوم الكفاءات" يتوقع من الطالب أن يكون قادرا على:

    1.   استيعاب مفهوم الكفاءات ومكوناتها؛
    2.   التعرف على أبعاد ومستويات الكفاءات؛
    3.  تحديد أنواع الكفاءات ومقارباتها.

  • المحور الثاني: إدارة الكفاءات

    بعد دراسة المحور الثاني الذي يحمل عنوان: "إدارة الكفاءات" يتوقع من الطالب أن يكون قادرا على:

    1. استيعاب مفهوم إدارة الكفاءات وتطورها التاريخي؛
    2. التعرف على أدوات إدارة الكفاءات؛
    3. تحديد مرجع الكفاءات.

  • المحور الثالث: التسيير التقديري للوظائف والكفاءات

    بعد دراسة المحور الثالث الذي يحمل عنوان: " التسيير التقديري للوظائف والكفاءات " يتوقع من الطالب أن يكون قادرا على:

    • استيعاب التطور التاريخي التسيير التقديري للوظائف والكفاءات؛
    • تحديد مفهوم وأهداف التسيير التقديري للوظائف والكفاءات؛
    • معرفة آليات تطبيق التسيير التقديري للوظائف والكفاءات.

  • المحور الرابع: استراتيجية تحليل وتخطيط الكفاءات (تخطيط الموارد البشرية القائم على الكفاءات)

     بعد دراسة المحور الرابع الذي يحمل عنوان: " استراتيجية تحليل وتخطيط الكفاءات" يتوقع من الطالب أن يكون قادرا على:

  • المحور الخامس: استراتيجية التوظيف والاختيار المبنية على الكفاءات

    بعد دراسة المحور الخامس الذي يحمل عنوان: " استراتيجية التوظيف والاختيار المبنية على الكفاءات " يتوقع من الطالب أن يكون قادرا على:

    1. تحديد مفهومي التوظيف والاختيار القائمين على الكفاءات؛
    2. توضيح مزايا وتحديات التوظيف والاختيار القائمين على الكفاءات
    3. تقديم نموذج لتوظيف واختيار الموظفين القائمين على الكفاءات

  • المحور السادس: استراتيجية التطوير المبنية على الكفاءات

    بعد دراسة المحور السادس الذي يحمل عنوان: " استراتيجية التطوير المبنية على الكفاءات" يتوقع من الطالب أن يكون قادرا على:

    1.    تحديد مفهوم تطوير الموظفين؛
    2.    توضيح مفهوم التطوير التقليدي للموظفين؛
    3.    تحديد مزايا وتحديات تطوير الموظفين القائم على الكفاءات؛
    4.    معرفة كيفية تطبيق تطوير الموظفين القائم على الكفاءات.

  • Section 7

  • Section 8

  • Section 9

  • Section 10

  • Section 11

  • Section 12

  • Section 13

  • Section 14

  • Section 15

  • Section 16

  • Section 17

  • Section 18

  • Section 19

  • Section 20