منهجية
مخطط الموضوع
-
اسم المادة: منهجية
السداسي : الثالث
وحدة التعليم : إستكشافية
الرصيد: 2
المعامل : 2
نمط التعليم: حضوري
الحجم الزمني للمقياس: 11 أسبوعا
الحجم الساعي الأسبوعي: 01 سا و 30 د (دروس)، و 01 سا و 30 د (أعمال موجهة)
طريقة التقييم: تقيم مستمر + امتحان نهائي، ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس % 60 و %40 أعمال موجهة.
مقياس منهجية البحث العلمي
يعتبر البحث العلمي مدخلا هاما لتقدم الأمم، فهو تلك الوسيلة التي يستخدمها الانسان من اجل فهم وتفسير حقيقة الظواهر والمشكلات التي تحدث وإيجاد حلول لها، وهذا من خلال جمع المعلومات وتحليلها وتفسيرها للوصول الى حلول للمشكلات، حيث يؤسس ويبنى البحث العلمي وفقا لمنهجية، لها بعض الأساسيات الهامة التي لا يكتمل إلا من خلالها، والتي يجب ان يلتزم بها الباحث في أي مجال من مجالات البحوث والدراسات للوصول الى حقيقة الظواهر وعلاج المشكلات، حيث تظهر أهمية دراسة منهجية البحث العلمي، و معرفة أهم الأسس المنهجية وطرق و اساليب البحث والكتابة التي تمكن الطالب من القيام بالدراسات واعداد البحوث العلمية في مساره بطريقة صحيحة وسليمة.

-
الأستاذة حفاظ زحل
أستاذة محاضرة أ
قسم العلوم التجارية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد الصديق بن يحي جيجل
التواجد بالكلية يوم الاثنين صباحا
الاميل المهني:zouhel.haffad@univ-jijel.dz
-
تهدف هذه المادة إلى:
- تزويد الطالب بنظرة عامة حول منهجية البحث العلمي؛
- التعرف على كيفية إستخدام مصادر المعلومات المختلفة، واختيا ر المناسب منها ؛
- التعرف المنهاج العلمية المتبعة للوصول لحل مشكل مطروح؛
- تعلم فنيات تحرير وتنظيم المذكرة؛
- تدريب الطالب على كيفية تطبيق مناهج البحث العلمي في متابعة وتحليل إشكاليات علم الاقتصاد والادارة، باستخدام تقنيات البحث العلمي المناسبة من خلال إعداد وتنفيذ الاستقراءات وتحليل وتفريغ البيانات وإعداد التقارير النهائية.

-
من اهم المكتسبات التي ينبغي على الطالب ان يمتلكها عند دراسة مقياس المنهجية، والتي تسمح له وتمكنه من التحكم في المقياس:
- التحكم في استخدام الحاسوب وبرامج الحجز والمعالجة (Pack Office)،
- أساسيات تحليل المعطيات،
- استخدام محركات البحث،
- برامج الإدارة البيبليوغرافية،
- معرفة اعداد بطاقة القراءة.

-
محتوى المقياس ويضم جملة من المحاضرات
-
الهدف التعليمي من المحاضرة الأولى:
- التعرف على البحث العلمي (العلم، المعرفة، خصائص المعرفة).
- التعرف على منهجية البحث العلمي.
- التمييز بين المنهج والمنهجية.
- التعرف على الأسس التي يرتكز عليها البحث العلمي.
- التعرف أنواع البحث العلمي وخصائصه.
- إدراك أهمية وأهداف البحث العلمي.
- التعرف على الاستقراء والاستنباط والفرق بينهما.
-
الهدف التعليمي من المحاضرة الثانية:
- التعرف على ماهية اخلاقيات البحث العلمي والأمانة العلمية.
- التعرف مصادر ومبادئ اخلاقيات البحث العلمي.
- التعرف على السرقة العلمية (تعريفها، اسبابها وصورها، عقوبات السرقة العلمية، ...).
- التعرف على طرق الكشف والوقاية من السرقة العلمية.
-
الهدف التعليمي من المحاضرة الثالثة: هو التعرف على أنواع مناهج البحث العلمي واهمها:
- المنهج التاريخي (تعريفه، خطواته واهميته).
- المنهج الوصفي(تعريفه، خطواته، انماطه واهميته).
- المنهج التجريبي (تعريفه، أنواع متغيراته وخطواته).
- منهج دراسة الحالة (تعريفه، خصائصه وخطواته).
-
الهدف التعليمي من المحاضرة الرابعة:
- تمكين الطالب من الالمام بالمراحل المختلفة لإعداد بحث علمي انطلاقا من:
- معرفة كيفية اختيار مشكلة البحث وتحديدها.
- فهم الدراسات السابقة وأهمية القراءات الاستطلاعية (مراجعة البحوث السابقة).
- معرفة صياغة الفروض البحثية.
- تحديد كيفية تصميم خطة البحث.
- اكتشاف كيفية جمع المعلومات وتحليلها (جمع المادة العلمية).
- التعرف على مرحلة كتابة البحث تحرير البحث (صياغة البحث اقسام البحث : مقدمة، ملخص، خاتمة).
-
الهدف التعليمي من المحاضرة الخامسة:
- التعرف على مشكلة البحث وكيفية صياغة مشكلة البحث،
- فهم معايير اختيار مشكلة البحث،
- مصادر الحصول على مشكلة البحث،
- استكشاف الاعتبارات والقواعد التي يجب مراعاتها عند اختيار مشكلة البحث وتحديدها،
- التعرف على فرضيات البحث وصياغتها،
- التعرف مصادر الفرضيات أهمية صياغتها
- ادراك شروط صياغة الفرض العلمي والفرضية الجيدة.
- التعرف على أنواع الفرضيات.
-
الهدف التعليمي من المحاضرة السادسة:
- التعرف على مجتمع الدراسة المعاينة والعينة،
- ادراك كيفية تحديد حجم العينة،
- استكشاف كيفية اختيار العينات في البحوث المسحية،
- التمييز بين أنواع العينات،
- التعرف على أخطاء المعاينة أنواعها واسبابها.
-
الهدف التعليمي من المحاضرة السابعة:
- التعرف على الاقتباس شروطه واهميته وانواعه،
- التعرف على التهميش طرقه وانواعه،
- استكشاف أساليب التهميش،
- التعرف على أسالیب توثیق المراجع في قائمة المراجع (البیبلیوغرافیا)،
- التعرف برامج إدارة المراجع البحثية(الببليوغرافية) واهم أنواعها.
-
موارد داعمة تخص توثيق المراجع وفق نظام APA في إصداره السابع مع امثلة داعمة وتوضيحية
-
الهدف التعليمي من المحاضرة الثامنة:
- التعرف على أدوات جمع البيانات في البحث العلمي،
- التعرف على الاستبيان وأنواعه،
- التعرف على المقابلة أنواعها وإجراءاتها،
- التعرف على الملاحظة وانواعها اجرائتها وخطواتها،
- استكشاف مزايا وعيوب كل من ( الاستبيان، الملاحظة، والمقابلة).
-
الاجابة النموذجية لامتحان الدورة العادية في مقياس المنهجية
-
-
-