مخطط الموضوع

  • معلومات حول المقياس


    مقدمة في الرياضيات المالية - موضوع

    جامعة جيجل

    كلية: العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسير

    قسم: العلوم التجارية

    المقياس: رياضيات مالية

    الفئة المستهدفة : السنة الثانية علوم تجارية

    نوع المقياس: سداسي

    وحدة التعليم: منهجية

    المعامل: 2

    الرصيد: 4

    المدة الزمنية: 14 أسبوع

    التوقيت: الأربعاء: 09:30 سا – 11:00 سا

    المدرج: 01

    الأفواج: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7

    معلومات حول الأستاذة:

    أستاذة المحاضرة والأعمال موجهة : غبغوب ياقوتة

    التواصل عبر: <span dir="LTR">yaqouta.ghebghoub@univ-jijel.dz</span>

    أوقات التواصل: الأربعاء من الساعة 12:30سا إلى 14:00سا.


  • المقرر الوزاري لبرنامج مقياس رياضيات مالية

    • أهداف المادة

      Section : الأهداف العامة للمقياس | S3 - الإستراتيجيات الحديثة في تسيير  الموارد البشرية | elearning

      • تمكن الطالب من التحكم في مختلف الحسابات المالية.
      • التعرف على الآليات المعتمدة في البنوك التجارية وبعض المؤسسات المالية.
      • التعرف على الفائدة باختلاف أنواعها وطرق حسابها.
      • حساب الخصم وسداد القروض المجزأة وغير المجزأة والدفعات بأنواعها.
      • التعرف على المعايير المعتمدة في تقييم المشاريع الاستثمارية.


       


    • أنواع المعرفة - موضوع

      المعارف المسبقة المطلوبة

      أساسيات الرياضيات، مفاهيم العمليات المالية والمصرفية

    • أ ح إ: تقديم محتوى مقياس أحكام الإلتزام | E-learning

      محتوى المقياس:

      المحور الأول: الفائدة البسيطة
      المحور الثاني: الخصم
      المحور الثالث: الفائدة المركبة
      المحور الرابع: الدفعات
      المحور الخامس: استهلاك القروض
      المحور السادس: اختيار الاستثمارات

  • فضاء للتواصل

    فضاء التواصل: رقم الواتساب والبريد الإلكتروني خير وسيلة للتواصل العملي -  ألف خير

    من خلال هذا الفضاء يمكنكم التواصل معي لاي استفسار

    • Learning forum : résultats (15 mille) d'images libres de droits, de photos  de stock et d'illustrations | Shutterstock

      أي استفسار فيما يخص مقياس الرياضيات المالية يمكنكم التواصل معي في هذا الفضاء


    • م خ د و م س2: فضاء الدردشة و التفاعل الخاص بمحتوى الدرس الثاني | Moodle

      مرحبا

      في هذا الفضاء يمكنكم الاستفسار حول كل مايخص مقياس رياضيات مالية من محاضرات وحتى الأعمال الموجهة

      تحياتي

  • اختبار المكتسبات القبلية

    • مفتوح: الاثنين، 20 أكتوبر 2025، 9:51 PM
      يُغلق: الثلاثاء، 20 أكتوبر 2026، 9:51 PM
       اختر الاجابة الصحيحة
    • مفتوح: الاثنين، 20 أكتوبر 2025، 10:02 PM
      يُغلق: الثلاثاء، 20 أكتوبر 2026، 10:02 PM

      ‎%12 من ‎7,500 دج، كم النتيجة؟

      اختر الاجابة الصحيحة



    • مفتوح: الاثنين، 20 أكتوبر 2025، 10:10 PM
      يُغلق: الثلاثاء، 20 أكتوبر 2026، 10:10 PM

      القيمة الأقرب لـ (1.02)3(1.02)^3هي:


  • المحور الأول: الفائدة البسيطة

    الخريطة المفاهيمية

    عندما يكون لدى شخص أموال زائدة فانه قد يحتفظ بها في منزله، أو في حسابه الجاري البريدي أو البنكي حيث يستطيع السحب منها في أي وقت شاء، ولكن هذه الأموال لن تنمو اذا تم الاحتفاظ بها بهذه الطريقة، والمفيد هو استثمارها في مشاريع مربحة أو اقراضها أو ايداعها في حسابات توفير أو ودائع استثمارية بما يعود عليه بالنفع والفائدة. ومن أهم طرق استثمار الأموال هو استثمارها في البنوك على أساس فائدة بسيطة أو فائدة مركبة.



    • تكمن الأهداف التعليمية لمحور الفائدة البسيطة في النقاط التالية:

      • أن يتعرّف الطالب على مفهوم الفائدة البسيطة ومكوناتها الأساسية مثل رأس المال، معدل الفائدة، وزمن الاستثمار أو الإقراض.

      • أن يشرح الطالب العلاقة بين عناصر الفائدة البسيطة، ويبين كيفية احتساب مبلغ الفائدة والمبلغ الإجمالي المستحق باستخدام الصيغ المعتمدة.

      • أن يطبق الطالب قوانين الفائدة البسيطة على وضعيات مالية عملية تتعلق بالقروض القصيرة الأجل أو الاستثمارات قصيرة المدى.

      • أن يحلل الطالب أثر تغير مدة القرض أو معدل الفائدة على قيمة الفائدة، ويستنتج دلالات ذلك على القرارات المالية.


    • ستجدون المحور الأول الخاص بالفائدة البسيطة على شكل pdf

    • سلسلة التمارين رقم 01 الخاصة بمحور الفائدة البسيطة

    • تجدون الحل النموذجي للسلسلة الخاصة بمحور الفائدة البسيطة
  • المحور الثاني: الخصم

    الخريطة المفاهيمية للمحور الثاني

    ان وسائل الدفع الناجمة عن المعاملات التجارية بين البائع والمشتري، اما تكون فورية باستعمال النقود والشيكات البنكية، أو تكون آجلة حيث تستعمل فيها الأوراق التجارية التي تعبر عن الاعتراف بالدين، وأما حامل الورقة التجارية عدة طرق لتسوية وضعية هذه الورقة، من بينها مفاوضة الورقة لدى البنك قبل تاريخ استحقاقها ويحصل على قيمة أقل من القيمة المدونة عليها، وهذه الطريقة تسمى بالخصم التجاري.

    الخصم التجاري


    • تكمن الأهداف التعليمية لمحور الخصم وتكافؤ الأوراق التجارية في النقاط التالية:

      • أن يتعرّف الطالب على مفهوم الخصم التجاري والخصم الحقيقي، وعلى آليات حساب القيمة الحالية والقيمة الاسمية للأوراق التجارية مثل السفتجة والكمبيالة.

      • أن يشرح الطالب كيفية حساب مبلغ الخصم، ومبلغ التحصيل، وأثر مدة الاستحقاق ومعدل الخصم على القيمة الحالية للورقة التجارية.

      • أن يطبق الطالب طرق الخصم المختلفة على وضعيات عملية تتعلق بخصم الكمبيالات أو السندات التجارية، مع التمييز بين الخصم البسيط والخصم المركّب.

      • أن يحلل الطالب شروط تكافؤ الأوراق التجارية، ويستنتج متى تُعتبر ورقتان أو أكثر متكافئتين من الناحية المالية بناءً على القيمة الحالية ومعدلات الخصم.

      • أن يقيم الطالب البدائل المتاحة عند وجود عدة أوراق تجارية مختلفة القيم والتواريخ، ويحدد الأنسب منها من حيث التكلفة والعائد.

    • تجدون المحور الثاني الخصم التجاري على شكل pdf
    • سلسلة التمارين رقم 02 الخاصة بمحورالخصم التجاري

    • تجدون الحل النموذجي للسلسلة رقم 02 الخاصة بمحور الخصم التجاري

  • المحور الثالث: الفائدة المركبة

    الخريطة المفاهيمية للمحور الثالث

    إذا كانت الفائدة البسيطة تستخدم في حالات القروض والتوظيفات قصيرة الأجل التي تحدد مدتها غالبا بالأيام او الشهور،
    فان الفائدة المركبة تستخدم في القروض والتوظيفات طويلة الأجل التي تحدد مدتها بالسنوات.
    وتتميز الفائدة المركبة برسملة الفوائد، أي الفائدة المحققة في نهاية السنة الأولى لا تسحب بل تضاف الى المبلغ الموظف في بداية السنة الثانية وتستثمر معه فتنتج جملة
    جديدة في نهاية السنة الثانية، وعلى أساس هذه الجملة الجديدة المحققة في نهاية السنة الثانية يتم حساب فائدة السنة الثالثة وهكذا دواليك.
    ولا تختلف عناصر حساب الفائدة المركبة عن عناصر الفائدة البسيطة، لكن الجديد في حالة الفائدة المركبة هو تغير
    قيمة الفائدة المركبة المستحقة في نهاية كل فترة زمنية مختلفة عن الأخرى.

    الفائدة المركبة


  • واجب منزلي

     المطلوب حل المثال التوضيحي الخاص بالدرس تكافؤ الأوراق التجارية واحظارها في حصة كل فوج هذا الأسبوع

    واجب

  • المحور الرابع: الدفعات

    الخريطة المفاهيمية للمحور الرابع

    يترتب في أحيان كثيرة عن المعاملات المالية والتجارية بين الأطراف المتعاملة انتقال قيم ومبالغ مالية بصفة دورية من طرف لآخر، مثل تسديد

    فواتير الكهرباء والغاز، دفع رواتب الموظفين، تسديد أقساط التأمين أو مبالغ إيجار العقارات، أقساط السلف والقروض وغيرها من العمليات الأخرى ذات الطابع الدوري

    والمنتظم، وهذا النوع من المعاملات التي يتم تسديد مبالغ مالية متساوية ومنتظمة من حيث المدة الزمنية تسمى بالدفعات.

    في هذا المحور يتم التطرق إلى نوع من الدفعات: الدفعات السنوية الثابتة في نهاية المدة (الدفعات العادية).

                                         

    • تكمن الأهداف التعليمية لمحور الدفعات في النقاط التالية:

      • أن يتعرّف الطالب على مفهوم الدفعات وأنواعها الأساسية مثل الدفعات العادية والدفعات المقدّمة والدفعات الدائمة.

      • أن يشرح الطالب كيفية حساب القيمة الحالية والقيمة المستقبلية للدفعات بمختلف أنواعها وفق المعادلات المالية المعتمدة.

      • أن يطبق الطالب القواعد المالية لحساب دفعات السداد أو الادخار على حالات رقمية واقعية، مع استخدام الجداول أو الآلات الحاسبة المالية.

      • أن يحلل الطالب تأثير تغير معدلات الفائدة أو مدة الدفعات على قيمتها الحالية والمستقبلية، ويستنتج دلالاتها المالية.


    • تجدون محاضرة المحور الرابع الخاصة بالدفعات السنوية المتساوية بصيغة pdf

    • تجدون محاصرة المحور الخامس حولالدفعات السنوية المتساوية على شكل PPT

    • تجدون مرفق عن الجداول المالية رقم 03 ورقم 04

    • تجدون تمارين المحور الرابع الخاصة بالدفعات

    • تجدون حل السلسلة الخاصة بالدفعات الثابتة

  • المحورالخامس: استهلاك القروض


    الخريطة المفاهيمية للمحور الخامس

    نظرا للحاجة إلى التمويل يلجأ الأفراد والمؤسسات إلى طلب قروضمن أفراد أو مؤسسات مالية أو هيئات أخرى، ونميز في هذا الإطار بين نوعين منالقروض:

    - القروض

    العادية (ذات المصدر الوحيد)؛

    القروض

    السندية (الاكتتاب).

    في هذا المحور يتم التطرق إلى أهم طريقة سائدة وشائعة وهي تسديد القرض والفوائد على شكل دفعات ثابتة في نهاية كل سنة.

    استهلاك القروض

    • تكمن الأهداف التعليمية لمحور اهتلاك القروض في النقاط التالية:

      • أن يتعرف الطالب على مفهوم استهلاك القروض ومكوناته الأساسية (الأصل، الفائدة، مدة السداد).

      • أن يشرح الطالب كيفية تحديد القسط الدوري ويبيّن العلاقة بين مبلغ القرض وسعر الفائدة والمدة.

      • أن يطبق الطالب خطوات إنشاء جدول استهلاك قرض باستخدام المعطيات الرقمية المتاحة.

      • أن يحلل الطالب التغير في حصة الفائدة وحصة أصل القرض عبر فترات السداد ويستنتج دلالاتها المالية.


    • تجدون مرفق عن محاضرة المحور الخامس الخاصة باستهلاك القروض بصيغة pdf
    • تجدون مرفق عن محاضرة المحور السادس بصيغة ppt
    • تجدون هنا سلسلة تمارين الأعمال الموجهة حول اهتلاك القروض

    • تجدون حل السلسلة الخاصة باهتلاك القروض

  • المحور السادس: اختيار الاستثمارات

    الخريطة المفاهيمية للمحور السادس

    يعد اختيار الاستثمارات من أهم المحاور في مجال الرياضيات المالية، إذ يمثل المرحلة الحاسمة التي تترجم فيها المعطيات النظرية إلى قرارات عملية تسهم في تحقيق الأهداف الاقتصادية للمؤسسات والأفراد على حد سواء. فعملية الاختيار لا تقوم على الحدس أو التقدير العشوائي، بل تعتمد على أسس كمية دقيقة وأدوات تحليل مالي تمكن من المقارنة بين البدائل الاستثمارية المختلفة وفق معايير العائد والمخاطرة والزمن. ومن خلال هذا المحور، يتعرف الطالب على أهم المقاييس المستخدمة لتقييم المشاريع الاستثمارية مثل صافي القيمة الحالية (VAN)، ومعدل العائد الداخلي (TRI)، وفترة الاسترداد، وغيرها من المؤشرات التي تساعد متخذ القرار على تحديد جدوى الاستثمار ومدى مساهمته في تعظيم القيمة المالية للمؤسسة. ويهدف هذا الجزء من المقياس إلى إكساب الطالب القدرة على تطبيق هذه الأدوات في حالات واقعية، بما يعزز مهاراته التحليلية ويؤهله لفهم أعمق لآليات اتخاذ القرار المالي الرشيد.

    وجود استراتيجية مناسبة لإدارة المخاطر تساهم بشكل كبير في نجاح المستثمر

  • الامتحان التقيييمي الأول 2025/2026

    مُميَّز

    تجدون مرفق عن الامتحان التقييمي للاعمال الموجهة  للسنة الجامعية 2025/2026

  • المراجع

        المراجع في البحث العلمي - بحّاث

    تجدون قائمة لمراجع يمكن الاستفادة منها في التعمق في المادة العلمية

  • نماذج لامتحانات الأعمال الموجهة والدورة العادية

    تجدون نماذج لامتحانات السنوات السابقة سواء الخاصة بالأعمال الموجهة وحتى الدورات العادية.

  • الموضوع 14

  • الموضوع 15

  • الموضوع 16

  • الموضوع 17

  • الموضوع 18

  • الموضوع 19

  • الموضوع 20

  • الموضوع 21

  • الموضوع 22

  • الموضوع 23

  • الموضوع 24