إدارة الموارد البشرية السياحية
Topic outline
-
-
اسم المادة: إدارة الموارد البشرية السياحية
وحدة التعليم: وحدة التعليم الأساسية
السداسي الثالث
الرصيد: 06
المعامل: 03
نمط التعليم : حضوري
الحجم الزمني للمقياس: 11 أسبوعا
الحجم الساعي الأسبوعي: 01 سا و 30 د (دروس)، و 01 سا و 30 د (أعمال موجهة)
طريقة التقييم: تقيم مستمر + امتحان نهائي، ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس % 60 و %40 أعمال موجهة.
مقياس إدارة الموارد البشرية السياحية
تعتبر ادارة الموارد البشرية من أهم وظائف المنظمة لتركيزها على العنصر البشري والذي يعتبر اثمن مورد لها، والتي تعمل على الاستغلال الأمثل للمورد البشري من خلال ادارته وتنميته بفعالية لتحقيق الأهداف المرجوة، وعليه دروس هذا المقياس تعتبر كمدخل هام لتعرف طلبة تخصص التسويق السياحي والفندقي على المبادئ الأساسية لإدارة الموارد البشرية، بما في ذلك على مستوى المنشآة السياحية.

-
الأستاذة حفاظ زحل
أستاذة محاضرة أ
قسم العلوم التجارية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد الصديق بن يحي جيجل
الاميل المهني:zouhel.haffad@univ-jijel.dz
-
مقياس إدارة الموارد البشرية السياحية
الهدف من هذه المادة التعليمية هو:
• تذكير الطالب بماهية إدارة الموارد البشرية ومبادئ السياحة من خلال مكتسبات قبلية.
• تقدم هذه المادة لمحة عامة عن إدارة الموارد البشرية في المنظمة السياحية
• نقل المعرفة العملية حول العناصر الرئيسية لإدارة الموارد البشرية بالاستراتيجيات والاحتياجات التشغيلية في المنشآت السياحية والفندقية.
عند إكمال المادة، سيتمكن الطالب من:
• استكشاف مفهوم وأهمية إدارة الموارد البشرية في المنظمات السياحية؛
• التعرف وتحليل استراتيجيات ادارة الموارد البشرية في المنظمات السياحية؛
• التمييز بين وظائف ادارة الموارد البشرية في المنظمات السياحية؛
• التعرف على أهمية السلامة المهنية في المنظمات السياحية.

-
من اهم المكتسبات التي ينبغي على الطالب ان يمتلكها عند دراسة مقياس ادارة الموارد البشرية السياحية، والتي تسمح له وتمكنه من التحكم في المقياس ومن هذه المكتسبات:
- إدارة الموارد البشرية،
- تسيير المؤسسة،
- مبادئ السياحة،
- الادارة السياحية والفندقية.

-
مدونة كتب تضم مجموعة من الكتب مجانية وجاهزة للتحميل تساعد الطلبة في تعزيز مكتسباتهم القبلية
-
نهدف من خلال المحاضرة الأولى الى التعرف على:
- مفهوم الإدارة وإدارة الموارد البشرية في المنشآت السياحية والفندقية،
- التعرف على وظائف إدارة الموارد البشرية( وظائف تنفيذية ومساعدة)،
- التعرف على طبيعة وظيفة إدارة الموارد البشرية في المنشآت السياحية والفندقية،
- التمييز بين الأنشطة الأساسية لإدارة الموارد البشرية في المنشآت السياحية والفندقية،
- استكشاف مسئوليات ومهام إدارة الموارد البشرية في المنشآت السياحية والفندقية،
- إدراك أهمية واهداف إدارة الموارد البشرية في المنشأت السياحية والفندقية.
-
الهدف التعليمي من المحاضرة الثانية:
- التعرف على استراتيجية إدارة الموارد البشرية،
- استكشاف الابعاد الاستراتيجية لدور إدارة الموارد البشرية في المنشآت السياحية والفندقية،
- التعرف على الفكر الاستراتيجي وأثره في وظائف إدارة الموارد البشرية في المنشآت السياحية والفندقية،
- التعرف على إدارة الموارد البشرية وتحقيق الميزة التنافسية في المنشآت السياحية والفندقية.
-
الهدف التعليمي من المحاضرة الثالثة:
- فهم تخطيط الموارد البشرية في المنشآت السياحية والفندقية،
- التعرف على أسباب تخطيط الموارد البشرية في المنشآت السياحية والفندقية،
- ادراك أهداف وأهمية تخطيط الموارد البشرية،
- التعرف على أساليب تخطيط والتنبؤ بالموارد البشرية المطلوبة،
- التعرف على مراحل تخطيط الموارد البشرية،
- التمييز بين التنبؤ بالطلب والمعروض من الموارد البشرية
- التعرف على معالجة التوازن بين العرض والطلب على الموارد البشرية ( العمالة)
- استكشاف علاقة التخطيط مع باقي أنشطة إدارة الموارد البشرية،
- التعرف على مسؤولية تخطيط الموارد البشرية في المنظمة،
- اكتشاف مشكلات عدم تخطيط الموارد البشرية.
-
الأهداف التعليمية للمحاضرة الرابعة
- التعرف على مفاهيم حول الوظائف وتحليلها،
- إدراك أهمية تحليل الوظائف،
- استكشاف خطوات عملية تحليل الوظائف،
- التعرف على أساليب تحليل الوظائف،
- إدراك أهمية استخدامات نتائج التحليل والتوصيف في الأنشطة الأخرى لإدارة الموارد البشرية.
-
الأهداف التعليمية للمحاضرة الخامسة:
- فهم عملية تقييم الوظائف،
- التعرف على الأسباب والمبررات التي تدعو المؤسسات إلى القيام بتقييم الوظائف،
- التعرف على خطوات تقييم الوظائف،
- التعرف على أبعاد عملية تقييم الوظائف،
- إدارك أهمية واهداف عملية تقييم الوظائف،
- استكشاف ٍعوامل تقييم الوظائف،
- التعرف على طرق تقييم الوظائف في المنشآت السياحية والفندقية (الطرق الكمية والوصفية وانواعهما).
-
تشكل المحاضرتين السادسة والسابعة وظيفة توظيف المورد البشري حيث ان ( التوظيف =الاستقطاب +الاختيار +التعيين) حيث تم دمج كلا المحاضرتين في نسخة واحدة.
الأهداف التعليمية للمحاضرة السادسة
- التعرف على عملية توظيف الموارد البشرية،
- فهم ماهية استقطاب الموارد البشرية في المنظمات السياحية،
- استكشاف خطوات الاستقطاب،
- إدراك العوامل المؤثرة في الاستقطاب،
- التعرف على أهمية واهداف الاستقطاب،
- التعرف على مصادر الاستقطاب الداخلية والخارجية.
الأهداف التعليمية للمحاضرة السابعة
- التعرف على الاختيار،
- إدراك أهمية الاختيار،
- استكشاف خطوات عملية الاختيار،
- التعرف على عملية التعيين،
- التعرف على كيفية تقييم برامج الاختيار والتعيين.
-
الهدف التعليمي من المحاضرة الثامنة:
- التعرف على مفهوم تقييم أداء المورد البشري.
- إدراك أهمية واهداف تقييم أداء الموظفين.
- التعرف على عاتق من تقع سلطة تقييم الأداء.
- إدراك معايير تقييم اداء العاملين بالمنشآت السياحية والفندقية.
- التعرف على خطوات عملية تقييم أداء العاملين.
- اكتشاف طرق تقييم أداء المورد البشري في المنشآت السياحية والفندقية (التقليدية والحديثة)
- التعرف على مجالات استخدام مخرجات تقييم أداء العاملين.
- التعرف على مشاكل تقييم الأداء في المنشآت السياحية والفندقية.
- التعرف على مدة تقييم أداء الموارد البشرية بالمنظمات.
-
الهدف التعليمي من المحاضرة التاسعة:
- فهم ماهية تعويضات العاملين والمتمثلة في الأجور والمرتبات.
- التعرف على أهمية واهداف التعويضات على أداء العاملين ودافعيتهم.
- ادراك العوامل المؤثرة في تحديد هيكل الأجور.
- اكتشاف خطوات ومبادئ تصميم نظام الأجور.
- التمييز بين طرق تحديد الأجور.
- التعرف على نظام الرواتب في الفنادق.
-
الهدف التعليمي من المحاضرة العاشرة:
- فهم ماهية الدوافع والحوافز،
- التمييز بين الحافز والدافع،
- التعرف على أنواع الحوافز،
- التعرف على مستويات الحوافز،
- التعرف على مراحل تصميم نظام الحوافز،
- إدراك شروط يجب توفرها في أنظمة الحوافز،
- التعرف على أهم نظريات الحوافز.
- إدراك أهمية تطبيق نظام الحوافز في المنشآت السياحية والفندقية.
-
الاجابة النموذجية لامتحان مقياس ادارة الموارد البشرية السياحية
-
-
-
-
-
-