الرقابة التسويقية
Topic outline
-

جامعة جيجل
كلية العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير
قسم العلوم التجارية
سنة ثانية ماستر
تخصص: تسويق الخدمات
مقياس: الرقابة التسويقية

-

الرقابة التسويقية (Marketing Control)
الرقابة التسويقية هي عملية ممنهجة تهدف إلى متابعة، تقييم، وتوجيه الأنشطة التسويقية في المؤسسة لضمان تحقيق الأهداف المحددة بكفاءة وفعالية. فالرقابة التسويقية تعدّ جزءًا أساسيًا من إدارة التسويق وتتمثل في مقارنة الأداء الفعلي بالأهداف المخططة مسبقًا، وتحليل الانحرافات واتخاذ الإجراءات التصحيحية عند الحاجة.
الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثانية ماستر تسويق الخدمات
السداسي : الخامس
وحدة التعليم : منهجية
الرصيد:
المعامل :
نمط التعليم: حضوري

طريقة التقييم
تقيم مستمر + امتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للمحاضرة (60%) والأعمال التطبيقية (40%).
-

أستاذة المحاضرة والأعمال التطبيقية: د. آمنة زغلول
للتواصل مع الأستاذة مباشرة:
يوم الثلاثاء: من الساعة 12:30 إلى الساعة 15:00 بقاعة الإعلام الآلي 04.
يوم الأربعاء: من الساعة 09:30 إلى الساعة 11:00 بمكتبة الكلية.
-

هذا المقياس يهدف إلى تمكين الطالب من:
- التعرف على دور الرقابة التسويقية في المؤسسة؛
- مراجعة ومراقبة الأنشطة التسويقية في المؤسسة؛
- تعلم كيفية ترجمة المعطيات وتقييم الأداء لمختلف الأنشطة التسويقية بين الأهداف المسطرة والنتائج المحققة.
-

لكي يستطيع الطالب استيعاب هذا المقياس بسهولة يجب أن يكون على دراية بــ:
أساسيات مراقبة التسيير.
المزيج التسويقي.
-

يتضمن هذا المقياس 8 محاور أساسية كالآتي:
المحور الأول: مدخل للرقابة التسويقية
المحور الثاني: تقييم الأداء ومؤشرات عوامل النجاح FCS
المحور الثالث: المؤشرات المحورية
المحور الرابع: مؤشرات المزيج التسويقي
المحور الخامس: تحليل الانحرافات في رقم الأعمال
المحور السادس: تحليل الانحرافات في التكاليف التسويقية
المحور السابع: لوحة القيادة التسويقية
المحور الثامن: تطبيقات في تقييم أداء بعض المؤسسات
-
