منهجية إعداد مذكرة الماستر
Topic outline
-
-
يستخدم مقياس منهجية إعداد مدكرة ماستر لتعريف الطالب المقاول صاحب فكرة مشروع بالخطوات الواجب إتباعها من أجل إعداد مذكرة مشروع، وذلك من خلال جعله يفكر تفكيرا عملي ومنطقيا اتجاه مختلف عناصر بناء بحث مذكرة التخرج لمؤسسة، بداية بتحديد المشكل، ووصولا إلى التوثيق العلمي السليم لنتائج البحث. وكذا خطوات الواجب إتباعها في مخطط الأعمال ودراسة المشروع.
-
-
-
كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
قسم العلوم التجارية
الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ماستر تخصص تسويق الخدمات
عنوان المقياس: منهجية إعداد مذكرة الماستر
الرصيد: 04
المعامل: 02
الوحدة المنهجية
طريقة التقييم: تقييم مستمر + امتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس (60%) والأعمال الموجهة (40%).
الأستاذة : بوالملح منيرة
البريد الالكتروني : mounira.boulmelh@univ-jijel.dz
-
-
-
معلومات حول أستاذ المحاضرات والأعمال الموجهة:
الاسم: منيرةاللقب: بوالملح
الرتبة: أستاذ محاضر ب
التخصص: اقتصاد الخدمات وتنمية الأقاليم
قسم الانتساب: العلوم التجارية
البريد الالكتروني: mounira.boulmelh@univ-jijel.dz
المرافقة والإشراف والمكان: يكون التواصل مع الطلبة خلال الأسبوع عبر الوسائط.
بالنسبة للإشراف على الطلبة يكون يوم الاثنين والثلاثاء من 12:30 الى 14:00.
المكان: قاعة الاشراف بالكلية.
-
-
-
يهدف مقياس منهجية اعداد مدكرة ماستر إلى تعريف الطالب المقاول صاحب فكرة مشروع بالخطوات الواجب إتباعها من أجل إعداد مذكرة مشروع، وذلك من خلال جعله يفكر تفكيرا عملي ومنطقيا اتجاه مختلف عناصر بناء بحث مذكرة التخرج لمؤسسة، بداية بتحديد المشكل، ووصولا إلى التوثيق العلمي السليم لنتائج البحث. وكذا خطوات الواجب إتباعها في مخطط الأعمال ودراسة المشروع.
-
-
-
حتى يتمكن الطالب من دراسة محتوى هذه المادة لابد أن يكون متحكما في مكتسبات مادة منهجية (السنة الثانية ليسانس)، ومادة مشروع التخرج ليسانس (سنة ثالثة ليسانس).
-
-
-
يتضمن هذا المقياس صيغتين الصيغة الاولى تتمثل في كيفية اعاد مذكرة كلاسيكية
والصيغة الثانية تتضمن كيفية اعداد مؤسسة ناشئة وفق المحاور التالية:
الصيغة الولى:
- منهج البحث العلمي: مراجعة للأصول الأساسية (معنى البحث، تعريفات البحث، أهداف البحث، الدافع في البحث، الخصائص العامة للبحث، معايير البحث الجيد، أنواع البحث، خصوصية البحث في العلوم الاقتصادية والإدارية )؛
- مشكلة البحث العلمي: التفكير العلمي، ما هي مشكلة البحث، اختيار المشكلة، مصادر المشكلة، تحديد المشكلة، تقييم المشكلة؛
- مراجعة الأدبيات: معنى مراجعة الأدبيات، الحاجة إلى مراجعة الأدبيات، أهداف مراجعة الأدبيات، مصادر الأدبيات، وظائف الأدبيات، كيفية إجراء مراجعة للأدبيات؛
- بناء فرضيات البحث: معنى الفرضية، تعريفات الفرضية، طبيعة الفرضية، وظائف الفرضية، أهمية الفرضية، أنواع الفرضية، خصائص الفرضية الجيدة، المتغيرات في الفرضية، تحديد نموذج الدراسة، صياغة الفرضية ، اختبار الفرضية؛
- طرق جمع البيانات: كيفية إجراء المسوحات والاستبيانات، المقابلات، الملاحظة وتحليل الوثائق والبحوث الأرشيفية
- اختيار العينات: معنى العينة وتعريفها، طرق أخذ العينات، خصائص العينة الجيدة، حجم العينة؛ الاستشهاد والتوثيق في البحث العلمي؛
- تقنيات تحليل البيانات: تحليل البيانات الكمية (الإحصاء الوصفي ، الإحصاء الاستدلالي ، تحليل الانحدار...)؛ التحليل النوعي للبيانات (التحليل الموضوعي ، تحليل المحتوى ، ...)؛ مناهج الطرق المختلطة
- هيكل وتنظيم مقدمة البحث: عرض خلفية الدراسة وتحديد الفجوة البحثية، عرض أهمية وأهداف الدراسة، ...
- الاقتباس والتهميش واستخدام المراجع
- هيكل وتنظيم الإطار المنهجي للبحث: وصف إجراءات تصميم البحث وعينة وجمع البيانات، عرض خطة تحليل البيانات...
- هيكل وتنظيم عرض نتائج البحث ومناقشتها
- هيكل وتنظيم خاتمة البحث
- التحرير والتوثيق بطريقة APA: تحرير البحث، المراجع، الجدول، الأشكال، الملاحق، ...
- فنيات العرض والإلقاء
الصيغة الثاانية تتضمن:
- المحور الأول: إشكالية المشروع:تحديد المشكل- الحاجة- المراد تلبتها في السوق عن طريق الاستعانة بأدوات التصميم التفكيري.
- المحور الثاني: تحديد الفئة المستهدفة – من هو الزبون-
- المحور الثالث: تحديد القيمة المقترحة لزبون. ما الذي يبحث عنه الزبون.
- المحور الرابع: تحديد هيكل العمليات أي ذكر ما هي خطوات إنتاج المنتج
- المحور الخامس: الدراسة المالية لمشروع-المؤسسة- هيكل التكاليف والأرباح
- المحور السادس : تحديد بيئة الموسسة PESTEL ET 6 FORCES DE PORTER
- المحور السابع: تصميم النموذج الأولي–SCRATCH TO PROTOTYPING
المحور الثامن: تحديدMVP
-
-
-
-
ستكون في شكل عرض مجموعة بحوث متعلقة بالمقياس
طريقة التقييم : المشاركة، الحضور، والبحث
-
-
-
نعلم طلبتنا الاعزاء بأنه سوف سيتم وضع المحاضرات تباعا عبر المنصة في الايام القليلة المقبلة بإذن الله
بالموازاة مع التعليم الحضوري
كما احيطكم علما انه تم فتح فضاء للتواصل وطرح انشغالاتكم واقتراحاتكم حول المقياس
عودة موفقة للجميع
تقبلوا تحيات الاستاذة بوالملح منيرة
-
-
تتمثل محاضارات القسم الأول أي الصيغة الأولى في مجموعة من المحاضرات والمتعلقة بالمحاور التالية:
- منهج البحث العلمي: مراجعة للأصول الأساسية (معنى البحث، تعريفات البحث، أهداف البحث، الدافع في البحث، الخصائص العامة للبحث، معايير البحث الجيد، أنواع البحث، خصوصية البحث في العلوم الاقتصادية والإدارية )؛
- مشكلة البحث العلمي: التفكير العلمي، ما هي مشكلة البحث، اختيار المشكلة، مصادر المشكلة، تحديد المشكلة، تقييم المشكلة؛
- مراجعة الأدبيات: معنى مراجعة الأدبيات، الحاجة إلى مراجعة الأدبيات، أهداف مراجعة الأدبيات، مصادر الأدبيات، وظائف الأدبيات، كيفية إجراء مراجعة للأدبيات؛
- بناء فرضيات البحث: معنى الفرضية، تعريفات الفرضية، طبيعة الفرضية، وظائف الفرضية، أهمية الفرضية، أنواع الفرضية، خصائص الفرضية الجيدة، المتغيرات في الفرضية، تحديد نموذج الدراسة، صياغة الفرضية ، اختبار الفرضية؛
- طرق جمع البيانات: كيفية إجراء المسوحات والاستبيانات، المقابلات، الملاحظة وتحليل الوثائق والبحوث الأرشيفية
- اختيار العينات: معنى العينة وتعريفها، طرق أخذ العينات، خصائص العينة الجيدة، حجم العينة؛ الاستشهاد والتوثيق في البحث العلمي؛
- تقنيات تحليل البيانات: تحليل البيانات الكمية (الإحصاء الوصفي ، الإحصاء الاستدلالي ، تحليل الانحدار...)؛ التحليل النوعي للبيانات (التحليل الموضوعي ، تحليل المحتوى ، ...)؛ مناهج الطرق المختلطة
- هيكل وتنظيم مقدمة البحث: عرض خلفية الدراسة وتحديد الفجوة البحثية، عرض أهمية وأهداف الدراسة، ...
- الاقتباس والتهميش واستخدام المراجع
- هيكل وتنظيم الإطار المنهجي للبحث: وصف إجراءات تصميم البحث وعينة وجمع البيانات، عرض خطة تحليل البيانات...
- هيكل وتنظيم عرض نتائج البحث ومناقشتها
- هيكل وتنظيم خاتمة البحث
- التحرير والتوثيق بطريقة APA: تحرير البحث، المراجع، الجدول، الأشكال، الملاحق، ...
- فنيات العرض والإلقاء
-
تتمثل محاضرات القسم الثاني المتعلقة بالصيغة الثانية في مجموع المحاضرات المتعلقة بالمحاور التالية:
:
- المحور الأول: إشكالية المشروع:تحديد المشكل- الحاجة- المراد تلبتها في السوق عن طريق الاستعانة بأدوات التصميم التفكيري.
- المحور الثاني: تحديد الفئة المستهدفة – من هو الزبون-
- المحور الثالث: تحديد القيمة المقترحة لزبون. ما الذي يبحث عنه الزبون.
- المحور الرابع: تحديد هيكل العمليات أي ذكر ما هي خطوات إنتاج المنتج
- المحور الخامس: الدراسة المالية لمشروع-المؤسسة- هيكل التكاليف والأرباح
- المحور السادس : تحديد بيئة الموسسة PESTEL ET 6 FORCES DE PORTER
- المحور السابع: تصميم النموذج الأولي–SCRATCH TO PROTOTYPING
- المحور الثامن: تحديدMVP
-
-
يتم اجراء اختبار نهائي لتقييم الطلبة حول مكتسباتهم بعد الانتهاء من البرنامج الدراسي
-
-
-
- أوما سيكاران، (2006)، طرق البحث في الإدارة، مدخل لبناء المهارات البحثية، تعريب: اسماعيل علي بسيوني، دار المريخ للنشر، المملكة العربية السعودية.
- إبراهيم بختي. (2015). الدليل المنهجي لاعداد البحوث العلمية (المذكرة، الأطروحة، التقرير، المقال) وفق طريقة IMRAD، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة جامعة قاصدي مرباح ورقلة.
- أحمد بدر. (1998). أصول البحث العلمي ومناهجه. وكالة المطبوعات. الطبعة الرابعة، الكويت.
- حسن ملحم. (1993). التفكير العلمي والمنهجية. مطبعة دحلب، الجزائر.
- زرواتي رشيد. (2007). مناهج وأدوات البحث العلمي في العلوم الاجتماعية. ط1. دار الهدى، عين مليلة، الجزائر،.
- محسن أحمد الخضيري. (1996). الأسس العلمية لكتابة رسائل الماجستير والدكتوراه. مكتبة الأنجلو المصرية، مصر.
- Bougie, R., & Sekaran, U. (2019). Research methods for business: A skill building approach. John Wiley & Sons.
- Creswell, J. W. (2014). Research design: Qualitative, quantitative, and mixed methods approaches (4th ed.). Sage Publications.
- Field, A. (2013). Discovering statistics using IBM SPSS statistics (4th ed.). Sage Publications.
- Frenay, M., & Romainville, M. (2013). L'accompagnement des mémoires et des thèses : Presses universitaires de Louvain.
-