Topic outline

  • General

  • دروس تفاعلية

    .

  • تقديم عام للمقياس

    يُعدّ مقياس تسويق الخدمات المالية والبنكية أحد المقاييس الأساسية في تكوين طلبة الماستر تخصص اقتصاد نقدي ومالي، ويهدف إلى تزويد الطالب بفهم عميق لمبادئ واستراتيجيات التسويق داخل المؤسسات المالية، خصوصًا البنوك وشركات التأمين ومؤسسات التمويل.

    .

  • بطاقة معلومات عن المقياس


    مؤسسة: جامعة محمد الصديق بن يحي - جيجل

    الكلية: العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

    القسم: العلـــوم الاقتصادية

    أستاذة المقياس: زناد سهيلة

    الدرجة العلمية: أستاذ محاضر "أ"

    اسم المقياس: تسويق الخدمات المالية والبنكية

    طبيعة المقياس: محاضرات + أعمال موجهة

    السداسي: الثاني

    المستوى: السنة الأولى ماستر، تخصص اقتصاد نقدي ومالي

    وحدة التعليم: الوحدة الإستكشافية

    الرمز: وت إ س1

    الرصيد: 2

    المعامل: 2

    نمط التعليم: حضوري

    الحجم الزمني للمقياس: 15 أسبوعا

    الحجم الساعي الأسبوعي: 3 ساعات أسبوعيا

    طريقة التقييم: تقييم مستمر + امتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس (60%) والأعمال الموجهة (40%)




  • أهداف المقياس

    يهدف هذا المقياس إلى:

    * اكتساب الطالب كفاءات في مجال تسويق الخدمات المالية والمصرفية، بما يسمح بمواكبة التطورات الحاصلة في المؤسسات المالية والبنكية.

    * مدّ الطالب بمهارات تمكنه من القيام ببحوث تسويقية في مجال البنوك والمؤسسات المالية.

    * اكتساب الطالب لمعارف تساعده عند التخرج بالولوج لسوق الشغل في البنوك والمؤسسات المالية، وخاصة في مجال التسويق.

    .

  • المكتسبات القبلية

    المكتسبات القبلية هي مجموعة المعارف والمهارات التي يمتلكها الطالب مسبقا قبل أن بداية دراسة مقياس جديد، ولكي يستطيع الطالب أن يفهم ويستوعب مقياس تسويق الخدمات المالية والبنكية، يجب أن تكون لديه معرفة مسبقة بـ:

    .

    ·         أساسية عن التسويق.

    ·         المزيج التسويقي.

    . الخدمات بصفة عامة والخدمات المالية.

    ولكي يستطيع الطالب أن يفهم ويستوعب مقياس تسويق الخدمات المالية والبنكية،

     يجب أن تكون لديه معرفة بالمقاييس ذات  العلاقة التالية:

    ·         تسويق الخدمات.

    ·         التسويق المصرفي.




  • إختبار المعارف المسبقة المطلوبة

    .

  • مراجع المقياس

    .


    Ennew, Christine; Waite, Nigel. Financial Services Marketing. 2nd Edition,

    Chaffey, Dave. Digital Marketing: Strategy, Implementation and Practice. Pearson, 2020.

    Armstrong, Gary; Kotler, Philip. Marketing: An Introduction. Pearson, 2021.

      Kotler, Philip; Keller, Kevin Lane. Marketing Management. Pearson, 2016.

    Thakur, Rakhi; Ghatak, Anuradha. E-Banking and Financial Services Marketing. IGI Global, 2019.

    تيسير العجارمة، التسويق المصرفي، دار الحامد للنشر والتوزيع، الأردن، 2005

     أحمد محمود الزامل وآخرون، تسويق الخدمات المصرفية ، الطبعة الأولى، إثراء للنشر والتوزيع، الأردن، 2012

       حميد الطاني، د بشير العلاق، تسويق الخدمات ، دار اليازوري العلمية لنشر والتوزيغ، 2009،  الأردن.

                                                                               
     


  • المخطط العام للمقياس

     مدخل لتسويق الخدمات المالية

    السوق المالي:  التجزئة ، الاستهداف ـ التموضع 

    .

    دراسة سلوك عميل الخدمات المالية

    المنتج المالي (الخدمة المالية)

    تسعير الخدمات المالية

    توزيع الخدمات المالية

    ترويج الخدمات المالية

    الأفراد (الجمهور)، العمليات والدليل المادي

    الخدمات المالية الالكترونية

    تسويق الخدمات المصرفية

    تسويق الخدمات التأمينية

  • الخريطة الذهنية للمقياس

  • محاضرات المقياس

    .

  • الفصل الأول

  • الفصل الثاني

  • الفصل الثالث

  • الفصل الرابع

  • الفصل الخامس

  • الفصل السادس

  • الفصل السابع

  • الفصل الثامن

  • الفصل العاشر

  • الفصل الحادي عشر

  • Topic 21

  • Topic 22

  • Topic 23

  • Topic 24

  • Topic 25

  • Topic 26

  • Topic 27

  • Topic 28

  • Topic 29

  • Topic 30

  • Topic 31