علم النفس التربوي
مخطط الموضوع
-
-
-
يشتمل هذا المستند على محاضرات مقياس علم النفس التربوي هو فرع من فروع علم النفس، يهتم بدراسة سلوك الإنسان في البيئات التعليمية وتأثير العمليات النفسية على التعلم والتعليم. يركز هذا العلم على موضوعات متعددة تشمل العمليات الإدراكية مثل الانتباه والذاكرة، الدافعية، النمو العقلي والاجتماعي، وخصائص المتعلمين. كما يستعرض علم النفس التربوي حدود تطبيقاته، حيث يُعنى بالجوانب النظرية والعملية المتعلقة بتطوير أساليب تعليمية فعّالة ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين. ويرتبط علم النفس التربوي بعدد من العلوم الأخرى مثل علم الاجتماع، الذي يساعد في فهم تأثير البيئة الاجتماعية على التعلم، وعلم الأعصاب، الذي يدرس العمليات البيولوجية المرتبطة بالتعلم. كما يستفيد من علم القياس النفسي لتطوير أدوات التقييم والاختبارات.
كما تمثل نظريات التعلم، أساسًا مهما لفهم كيفية اكتساب المعرفة وتطوير المهارات، وتشمل النظريات السلوكية، التي تركز على المثير والاستجابة...، والنظريات المعرفية التي تهتم بالعمليات الداخلية مثل الذكاء، التفكير وحل المشكلات، مما يجعل علم النفس التربوي حقل علمي يسهم بشكل كبير في تحسين العملية التعليمية من خلال تقديم استراتيجيات مدروسة تسهم في تعزيز فهم الطلاب وتحقيق أهداف التعليم.
-