Topic outline

  • General

  • تقديم مقياس الميكانيكا الحيوية

  • معلومات حول المقياس

    معلومات عامة حول المقياس

     

    الجامعة

    جامعة محمد الصديق بن يحيى –جيجل-

    القسم

    علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

    الفئة المستهدفة

    الثانية ليسانس

    التخصص

    تدريب رياضي تنافسي

    المقياس

    الميكانيكا الحيوية

    المعامل

    02

    الرصيد

    03

    الوحدة

    منهجية

    الحجم الساعي الأسبوعي

    ثلاث ساعات (محاضرة + أعمال موجهة)

    الحجم الساعي للسداسي

    42 ساعة

    توقيت الحصة

    الثلاثاء: المحاضرة من 08:00 إلى 09:30 صباحا

    الثلاثاء: الأعمال الموجهة من 09:30 إلى 12:30

    القاعة

    المحاضرة : القاعة 208

    الأعمال الموجهة : القاعة 207 والقاعة 208

     

    معلومات حول الأستاذ

     

    الأستاذ

    كسوري أسامة

    الرتبة

    أستاذ مساعد - قسم ب -

    البريد الالكتروني

    oussama.kessouri@univ-jijel.dz

    أيام الاستقبال

    كل يوم أحد من الساعة 09:30 إلى الساعة 11:00



  • أهداف المقياس

    في آخر الدرس سيكون الطالب قادرا على :

     

    sيتعرف على مختلف المفاهيم والمعارف النظرية المرتبطة بالميكانيكا الحيوية.

    sيفهم كيفية تأثير قوانين الميكانيكا الحيوية على حركة الإنسان والأجسام.

    sيتمكن من استخدام قوانين الميكانيكا الحيوية لتقييم وتحليل الأداء الحركي في مختلف الأنشطة الرياضية.

    sيحلل الخصائص والقوى المؤثرة على الجسم أثناء أداء الحركات الرياضية.


  • المكتسبات القبلية

    قبل الانطلاق في الدرس  

     

    سيجب أن يكون الطالب متحكما في المعارف السابقة المرتبطة بعلم التشريح كالقدرة على تحديد العضلات، العظام، المفاصل، وأجزاء الجسم المختلفة وفهم أدوارها في الحركة، والتي تم اكتسابها في السنة الأولى.

    سيجب أن يمتلك الطالب معرفة ببعض المفاهيم الأساسية المرتبطة بالرياضيات والهندسة مثل النسب، المعادلات، والزوايا.....

    سيجب أن يمتلك الطالب معرفة ببعض المفاهيم الأساسية المرتبطة بالفيزياء والميكانيك كالسرعة، الجاذبية الأرضية والقوى المؤثرة.....


  • اختبار المكتسبات القبلية

  • الخريطة الذهنية للمقياس

    Mind map

  • المحور الأول : مدخل لعلم الميكانيكا الحيوية

    أهداف المحور:

    سأن يكون الطالب قادرا على التعرف على مفهوم الميكانيكا الحيوية و فهم علاقتها مع العلوم الأخرى

    س أن يكون الطالب قادرا على التعرف على أهداف الميكانيكا الحيوية في المجال الرياضي

    سأن يكون الطالب قادرا على التمييز بين أقسام الميكانيكا الحيوية في المجال الرياضي


  • المحور الثاني : مفاهيم البيوميكانيكا الرياضية

    أهداف المحور :

    أن يكون الطالب قادرا على التعرف على مفهوم الحركة وخصائصها

    Sأن يكون الطالب قادرا على التمييز بين أنواع الحركة حسب المسار والسرعة

    Sأن يكون الطالب قادرا على تحديد الفرق بين الحركة الخطية والحركة الزاوية

    Sأن يكون الطالب قادرا على تحديد الفرق بين كل من الحركة المستقيمة والمنحنية


  • المحور الثالث: كينماتيك الحركة الخطية

    :عند الإنتهاء من المحور الثالث يجب 

    سأن يكون الطالب قادرا على التعرف على خصائص الحركة الخطية

    سأن يكون الطالب قادرا على التمييز بين المسافة والإزاحة والسرعة والتسارع

    سأن يكون الطالب قادرا على حساب السرعة والتسارع في الحركة الخطية

    سأن يكون الطالب قادرا على فهم وتطبيق مختلف القوانين الخاصة بمختلف أنواع الحركة الخطية

  • المحور الرابع : كينيماتيك الحركة الزاوية

    أهداف المحور :

    سأن يكون الطلب قادرا على تذكر مختلف المستويات والمحاور التشريحية وحركات المفاصل.

    سأن يكون الطالب قادرا على التمييز بين مختلف حركات المفاصل.

    سأن يكون الطالب قادرا على التعرف على المفاهيم المرتبطة بكينماتيك الحركة الزاوية.

    سأن يكون الطالب قادرا على التعرف على مختلف خصائص الحركة الزاوية.

    سأن يكون الطالب قادرا على حساب مختلف الكميات القياسية المرتبطة بالحركة الزاوية.

    سأن يكون الطالب قادرا على التمييز بين الحركات الزاوية والحركات الخطية المستقيمة والمنحنية


  • المحور الخامس : كينيتيك الحركة الخطية والحركة الزاوية

    أهداف المحور :

    سأن يكون الطالب قادرا على فهم القوة وأنواعها وخصائصها

    سأن يكون الطالب قادرا على فهم وتطبيق قوانين نيوتن في المجال الرياضي

    سأن يكون الطالب قادرا على تطبيق قوانين نيوتن في الحركة الخطية

    سأن يكون الطالب قادرا على التعرف على مفهوم الدافع والزخم في الحركة الخطية

    سأن يكون الطالب قادرا على فهم العلاقة بين الدافع والزخم في الحركة الخطية

    سأن يكون الطالب قادرا على التعرف على مفهوم الدافع والزخم في الحركة الزاوية

    سأن يكون الطالب قادرا على فهم العلاقة بين الدافع والزخم في الحركة الزاوية

    سأن يكون الطالب قادرا على تطبيق قوانين نيوتن في الحركة الزاوية


  • المحور السادس : التحليل البيوميكانيكي للمهارة الرياضية