الميكانيكا الحيوية
Topic outline
-
-
معلومات عامة حول المقياس
الجامعة
جامعة محمد الصديق بن يحيى –جيجل-
القسم
علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
الفئة المستهدفة
الثانية ليسانس
التخصص
تدريب رياضي تنافسي
المقياس
الميكانيكا الحيوية
المعامل
02
الرصيد
03
الوحدة
منهجية
الحجم الساعي الأسبوعي
ثلاث ساعات (محاضرة + أعمال موجهة)
الحجم الساعي للسداسي
42 ساعة
توقيت الحصة
الثلاثاء: المحاضرة من 08:00 إلى 09:30 صباحا
الثلاثاء: الأعمال الموجهة من 09:30 إلى 12:30
القاعة
المحاضرة : القاعة 208
الأعمال الموجهة : القاعة 207 والقاعة 208
معلومات حول الأستاذ
الأستاذ
كسوري أسامة
الرتبة
أستاذ مساعد - قسم ب -
البريد الالكتروني
oussama.kessouri@univ-jijel.dz
أيام الاستقبال
كل يوم أحد من الساعة 09:30 إلى الساعة 11:00
-
في آخر الدرس سيكون الطالب قادرا على :
يتعرف على مختلف المفاهيم والمعارف النظرية المرتبطة بالميكانيكا الحيوية.
يفهم كيفية تأثير قوانين الميكانيكا الحيوية على حركة الإنسان والأجسام.
يتمكن من استخدام قوانين الميكانيكا الحيوية لتقييم وتحليل الأداء الحركي في مختلف الأنشطة الرياضية.
يحلل الخصائص والقوى المؤثرة على الجسم أثناء أداء الحركات الرياضية.
-
قبل الانطلاق في الدرس
يجب أن يكون الطالب متحكما في المعارف السابقة المرتبطة بعلم التشريح كالقدرة على تحديد العضلات، العظام، المفاصل، وأجزاء الجسم المختلفة وفهم أدوارها في الحركة، والتي تم اكتسابها في السنة الأولى.
يجب أن يمتلك الطالب معرفة ببعض المفاهيم الأساسية المرتبطة بالرياضيات والهندسة مثل النسب، المعادلات، والزوايا.....
يجب أن يمتلك الطالب معرفة ببعض المفاهيم الأساسية المرتبطة بالفيزياء والميكانيك كالسرعة، الجاذبية الأرضية والقوى المؤثرة.....
-
-
-
أهداف المحور:
أن يكون الطالب قادرا على التعرف على مفهوم الميكانيكا الحيوية و فهم علاقتها مع العلوم الأخرى
أن يكون الطالب قادرا على التعرف على أهداف الميكانيكا الحيوية في المجال الرياضي
أن يكون الطالب قادرا على التمييز بين أقسام الميكانيكا الحيوية في المجال الرياضي
-
أهداف المحور :
أن يكون الطالب قادرا على التعرف على مفهوم الحركة وخصائصها
أن يكون الطالب قادرا على التمييز بين أنواع الحركة حسب المسار والسرعة
أن يكون الطالب قادرا على تحديد الفرق بين الحركة الخطية والحركة الزاوية
أن يكون الطالب قادرا على تحديد الفرق بين كل من الحركة المستقيمة والمنحنية
-
:عند الإنتهاء من المحور الثالث يجب
أن يكون الطالب قادرا على التعرف على خصائص الحركة الخطية
أن يكون الطالب قادرا على التمييز بين المسافة والإزاحة والسرعة والتسارع
أن يكون الطالب قادرا على حساب السرعة والتسارع في الحركة الخطية
أن يكون الطالب قادرا على فهم وتطبيق مختلف القوانين الخاصة بمختلف أنواع الحركة الخطية
-
أهداف المحور :
أن يكون الطلب قادرا على تذكر مختلف المستويات والمحاور التشريحية وحركات المفاصل.
أن يكون الطالب قادرا على التمييز بين مختلف حركات المفاصل.
أن يكون الطالب قادرا على التعرف على المفاهيم المرتبطة بكينماتيك الحركة الزاوية.
أن يكون الطالب قادرا على التعرف على مختلف خصائص الحركة الزاوية.
أن يكون الطالب قادرا على حساب مختلف الكميات القياسية المرتبطة بالحركة الزاوية.
أن يكون الطالب قادرا على التمييز بين الحركات الزاوية والحركات الخطية المستقيمة والمنحنية
-
أهداف المحور :
أن يكون الطالب قادرا على فهم القوة وأنواعها وخصائصها
أن يكون الطالب قادرا على فهم وتطبيق قوانين نيوتن في المجال الرياضي
أن يكون الطالب قادرا على تطبيق قوانين نيوتن في الحركة الخطية
أن يكون الطالب قادرا على التعرف على مفهوم الدافع والزخم في الحركة الخطية
أن يكون الطالب قادرا على فهم العلاقة بين الدافع والزخم في الحركة الخطية
أن يكون الطالب قادرا على التعرف على مفهوم الدافع والزخم في الحركة الزاوية
أن يكون الطالب قادرا على فهم العلاقة بين الدافع والزخم في الحركة الزاوية
أن يكون الطالب قادرا على تطبيق قوانين نيوتن في الحركة الزاوية
-