3 بيداغوجية تطبيقية
Topic outline
-
مقياس : بيداغوجية تطبيقية
التخصص : تحضير بدني رياضي
المستوى : سنة ثانية ماستر
طبيعة المقياس : سداسي
المعامل : 02
الرصيد : 04
الأستاذ مسؤول المقياس : الدكتور بلفريطس ياسين
yacine.belfritas@univ-jijel.dz : البريد المهني للأستاذ
البرنامج الأسبوعي للمقياس : كل يوم الثلاثاء والأربعاء
على الساعة 12:00 إلى 14:00 بالملعب
-
المادة: بيداغوجية تطبيقية 03
أهداف التعليم :
- تطبيقات المعارف النظرية لمقاييس منهجية التدريب الرياضي و التخطيط و البرمجة .
- الاخذ بزمام الامور في تنظيم الوحدات التدريبية الميدانية .
المعارف المسبقة المطلوبة :
- منهجية التدريب الرياضي .
- تخطيط و برمجة التدريب الرياضي .
محتوى المادة :
نمط برنامج تدريبي في مرحلة العودة من المرحلة الانتقالية او التحضير العام (3 اسابيع)
· نمط في الرياضات الفردية .
· نمط في الرياضات الجماعية .
· نمط في الرياضات القتالية .
نمط برنامج تدريبي في مرحلة التحضير البيني auxiliaire (3 اسابيع)
· نمط في الرياضات الفردية .
· نمط في الرياضات الجماعية .
· نمط في الرياضات القتالية .
نمط برنامج تدريبي في مرحلة التحضير الخاص (3 اسابيع)
· نمط في الرياضات الفردية .
· نمط في الرياضات الجماعية .
· نمط في الرياضات القتالية .
نمط برنامج تدريبي في مرحلة المنافسة (3 اسابيع)
· نمط في الرياضات الفردية .
· نمط في الرياضات الجماعية .
· نمط في الرياضات القتالية .
طريقة التقييم : متواصل
-
التخطيط والبرمجة للوحدة التدريبية اليومية
Minicycle
الحصة التدريبية هي جزء من الدورة التدريبية الأسبوعية ( هي قلب المخطط الأسبوعي ) ،كل يوم يجب على المدرب البرمجة والتخطيط لها وفقا للأهداف اليومية وأهداف التعلم المتوسطة وطويلة المدى ووفقا للمتطلبات الفسيولوجية والبدنية والنفسية للفريق .
يجب أن تكون متنوعة ليس على مستوى الأهداف لكن بشكل أساسي على مستوى الأساليب والأشكال التدريبية المستخدمة .
من 80 إلى 100 دقيقة حسب نوع الحصة والأهداف والدورة التدريبية .
- الحصة التدريبية تتكون من ثلاث مراحل :
1 - الإحماء l’échauffement :
هو الجزء التحضيري للحصة التدريبية يجب أن يكون تصاعديا .
المرحلة الأولى تكون بالجري الخفيف مع التنقل المتنوع بالكرة أو بدون كرة ،بوتيرة منخفضة إلى وتيرة متوسطة لتحفيز الأجهزة الداخلية للجسم ،ثم تتبعها تمارين المرونة والتنسيق مع زيادة الوتيرة تدريجيا .
- تمارين التكيف مع الكرة من خلال إستخدام تمارين تقنية بالكرة و في شكل العاب .
- تمارين التنسيق بدون كرة و بدمجها مع الكرة .
بشكل عام دائما هناك علاقة مع محتوى الإحماء مع أهداف مرحلة الأداء .
زمن المرحلة يكون من 15 إلى 20 دقيقة .
2 - مرحلة الأداء la phase de performance :
هي الجزء الرئيسي للحصة التدريبية هي مرحلة التدريب والتعلم مع أهداف محددة بدقة ،يجب تكييف المحتوى ( الألعاب ،التمارين ، أنشطة تعليمية ) مع الأهداف المسطرة .
- ويجب أن تكون قريبة من حقيقة المباراة ( نسخ وضعيات وتدريبات تحاكي ظروف المنافسة ) .
- يجب إحترام مكونات الحمولة من حيث الشدة والحجم وفترات الاسترجاع والتي تكون غالبا نشطة من الأحسن تكون مع الكرة خاصة مع الفئات السنية ( راحة نشطة بالكرة ) .
- في مرحلة التكوين ( la formation ) يجب أن تكون الكرة هي مركز العملية التدريبية إذ يحتل العمل بها 50 – 60 % من وقت الحصة ( أي تدريب مدمج ) ،دون أن ننسى اكتساب الصفات البدنية والتقنية والخططية والعقلية من خلال تدريبات تحليلية ( أي بدون العاب ) .
* مثال : عند التدريب على مهارة التسديد وبعد الانتهاء من التكرارات ( التمرين ) يجب دمجه عند التدريب باللعب ( طريقة الألعاب المصغرة ) للسماح للاعبين بتعود على التسديد في مواقف حقيقية مشابهة للمباراة ( jeu à thème ) .
- الأمر متروك للمدرب لتصميم التناوب في أشكال التدريب ( jeu – exercice analytique – jeu ) أو التدريب بدون كرة أو يكون مدمج مع الكرة .
* في هذه المرحلة من الإكتساب والتعلم تكون جودة تدخلات المدرب ( coaching ) :
- التزام المدرب .
- دقة تدخلاته .
- دقة تعديلاته .
- تفاعله وحركيته مع التدريب .
كل هذه التدخلات تضمن التزام اللاعبين وبقائهم في حالة نشاط وتحقيق أهداف التدريب .
* زمن هذه المرحلة متغير : بشكل عام يتراوح من 50 إلى 60 حتى 70 دقيقة حسب أهداف التدريب وحسب الظروف الجوية .
3 - مرحلة العودة إلى الهدوء le retour au calme .
مرحلة الإسترخاء البدني والذهني بعد مرحلة التدريب ،تكون في الميدان من خلال الجري الجماعي الخفيف والتمديد العضلي مع شرب الماء لتعويض السوائل المفقودة خلال التدريب .
- مع الفئات الشبانية تعتبر هذه المرحلة تعليمية من حيث الراحة النفسية والعناية بأجسادهم .
- هي أيضا اللحظة التي يختارها المدرب للتواصل وتقييم الحصة وعلى أساسها يضع أهداف جديدة .
* يتراوح زمن هذه المرحلة من 10 إلى 15 دقيقة .