Topic outline

  • مقياس البحث التوثيقي

  • التعريف بالمقياس


    مقياس البحث التوثيقي وحدة تعليم أساسية سداسية يستهدف طلبة السنة الثانية ماستر ارشاد وتوجيه، وهو بمثابة دليل علمي ومنهجي للطلبة من أجل التحكم الجيد في تقنيات البحث التوثيقي وكيفية التعامل مع المعلومات والمعارف  واختيارها واسترجاعها وقت الحاجة ،وذلك في ظل تنوع مصادر المعلومات من كتب ومجلات ودوريات و مواقع متخصصة مما يحتم على الطلبة الفهم الجيد لطرق التوثيق والاقتباس والتقيد بأخلاقبات البحث من خلال اسناد المعلومات  لاصحابها تحقيقا لمبدأ الأمانة العلمية والاعتراف بجهود الاخرين في البحث

    فمقياس البحث التوثيقي يدرس العملية التوثيقية من جوانب عدة بدأ بالتطور التاريخي للتوثيق عبر العصور ،ثم أهم تقنيات البحث التوثيقي   المستخدمة في الوصول الى مصادر ومراجع معبنة وكذلك التعرف على أهم مدارس وأنظمة التوثيق المختلقة وكيفبة التوثيق والاقتباس حسب كل نظام سواء في المتن أو في قائمة المراجع  

    الجامعة: محمد الصديق بن يحي جيجل.

    الكلية: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.

    القسم: قسم علم النفس وعلوم التربية.

    المقياس:البحث التوثيقي.

    الوحدة:أساسية.

    الفئة المستهدفة: الثانية ماستر  إرشاد وتوجيه

    الرصيد: 04

    المعامل: 02

    الحجم الساعي: محاضرة (ساعة ونصف) وأعمال موجهة (ساعة ونصف) 42 ساعة خلال 14 أسبوع.

    توقيت المحاضرة: كل اثنين من الساعة 12:30 إلى الساعة 14:00 ،أما التطبيق كل يوم أحد من الساعة 9:30الى الساعة 11:00بالنسبة للفوج1،ومن الساعة 14:00الى الساعة 15:30 بالنسبة للفوج 2

    المكان: القاعة206 بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.

    طريقة التقييم:

    عملية التقييم في مقياس البحث التوثيقي تكون على النحو الآتي:

    - الامتحان 60%: وذلك بتقييم الطالب من خلال امتحان كتابي في نهاية السداسي ويشمل كل مواضيع محاضرات المقياس.

    - التقييم المستمر40%: ويكون من خلال حصص الأعمال الموجهة خلال السداسي .



  • معلومات الاتصال


    الأستاذ: بوشينة صالح

    الصفة: أستاذ مساعد 

    التواصلsalah.bouchina@univ-jijel.dz

    الرد على البريد الالكتروني: في غضون 48 ساعة على الأكثر.

    رقم الهاتف: 0772384021

    أوقات التواجد بالكلية: أيام الاحد، الاثنين والثلاثاء من الساعة 8:00 إلى 14:00



  • مساحة التواصل


  • أهداف المقياس


    بعد نهاية الدرس ،يكون الطالب قادرا على أن:

    1.      يحدد الفرق بين المصادر والمراجع في البحث التوثيقي.

    2.      يلخص عوامل نشأة وتطور مفهوم البحث التوثيقي.

    3.      يستعمل مفاهيم ومصطلحات البحث التوثيقي.

    4.      يقارن بين مستويات البحث التوثيقي.

    5.      يستخلص طرق الاقتباس والتهميش.

    6.      يقيم أهمية التوثيق في البحث العلمي


  • المكتسبات القبلية


    تتنوع المكتسبات القبلية بين المعارف والقدرات التي يجب على الطالب أن يكون ملما بها قبل دراسته لمقياس البحث التوثيقي منها:

    - أن يكون الطالب ملما بمنهجية البحث العلمي في علوم التربية و التوجيه الإرشاد

    - أن يكون الطالب عارفا بأخلاقيات البحث العلمي.

    - أن يفرق بين المصادر والمراجع في البحث العلمي


  • مخطط الدرس


    يحتوي هذا المقياس على أربعة محاور كبرى، قمنا بتقسيمها إلى عدة محاضرات، وتم تدعيم كل محور بسلسلة من التمارين والبحوث الفردية والجماعية لتحقيق استيعاب محتوى المقياس الذي ضم المحاور التالية:

    المحور الأول:: مدخل إلى البحث التوثيقي ويشتمل على المحاضرات التالية:                                                                                                                                  

    -   مفهوم وتطور البحث التوثيقي

    -          أهمية البحث التوثيقي

    المحور الثاني: مستويات وتقنيات البحث التوثيقي ،ويشتمل على المحاضرات التالية:

    -          مراحل البحث التوثيقي

    -          تقنيات البحث التوثيقي

    المحور الثالث: أخلاقيات البحث التوثيقي.،ويشتمل على المحاضرات التالية:

    -          العمليات التوثيقية

    -          الضوابط الأخلاقية للبحث التوثيقي

    المحور الرابع: مدارس البحث التوثيقي ،ويشتمل على المحاضرات التالية:

    -          نظام الجمعية الأمريكية لعلم النفس

    -          نظام هارفارد

    -          نظام جمعية اللغات الحديثة

    -          نظام شيكاغو للتوثيق.



  • الخريطة الذهنية للمقياس


  • المحاضرة الأولى

  • المحاضرة الثانية

  • المحاضرة الثالثة

  • المحاضرة الرابعة

  • المحاضرة الخامسة

  • المحاضرة السادسة

  • المحاضرة السابعة

  • المحاضرة الثامنة

  • المحاضرة التاسعة

  • المحاضرة العاشرة

  • قائمة المراجع

    1


    1- إيهاب الأخضر.(2021).التوثيق في البحث العلمي،مجلة العلوم الإنسانية،5 (2) ،جامعة تندوف.

    2-بن شعيرة سعاد،سعيدي سليمة.(2013)إستراتيجية البحث عن المعلومات الاليكترونية.مجلة دراسات وأبحاث في المعلومات والتوثيق العلمي والتكنولوجي ، 1(1) ص169- 182

    3–بودربانعزالدين.(2005)البحث الوثائقي التربوي في مجتمع المعلومات:دراسة ميدانية في المؤسسات التربوية الجزائرية ،ولاية قسنطينة أنموذجا، رسالة دكتوراه في علم المكتبات جامعة قسنطينة.

    4-حسونة عمر علي ،اللوح بكر محمود .(2018).تقييم مهارات التوثيق والاقتباس العلمي لدى طلبة الدراسات العليا في جامعات قطاع غزة في ضوء المستجدات التكنولوجية،المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعليم الاليكتروني،6(12).

    5-حمودة محمود عباس .(1979).المفهوم العلمي للوثائق والتوثيق.حولية كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية.جامعة قطر.العدد الأول.

    6-دلهومانتصار .(2022).الأرشيف والمجتمع من الحضارات القديمة حتى مجتمع المعلومات،مجلةببليوفيليا لدراسات المكتبات والمعلومات المجلدالعدد11 ص142-169

    7-زهران،حامد عبد السلام.(2005).علم النفس النمو(ط.5).عالم الكتب.

    8-دليل توثبق المصادر باستعمال نظام النسخة السابعة.

    9-شعلالسليمة.(2017). التدريب الآلي على البحث الوثائقي وأثره على تنمية مهارات المستفيدين من المكتبات الجامعية ،رسالة دكتوراه في علم المكتبات ،جامعة قسنطينة.

    10- العنزي منال بنت محمد .(2015). الأخطاء الشائعة في التوثيق العلمي،جامعة الملك سعود.

    11- عواطف زراري.(2021).أدوات البحث الوثائقي وتطبيقاتها في مجال السمعي البصري ،جامعة الجزائر3

    12- مجاور أحمد .(دس).التوثيق العلمي للدراسات والبحوث التربوية وفق دليل جمعية علم النفس الأمريكية الإصدار السادس ،جامعة القصيم .

    13- الهواري سيد أحمد .(2003).أربعة نظم لتوثيق البحوث العلمية.المؤتمر العربي الثالث البحوث الإدارية والنشر ، القاهرة.

    14-Humblet,j.e.(1985).Comment se documenter.Bruxelles



  • Topic 19

  • Topic 20

  • Topic 21

  • Topic 22

  • Topic 23

  • Topic 24

  • Topic 25

  • Topic 26

  • Topic 27

  • Topic 28