التغير الإجتماعي
مخطط الموضوع
-
مخطط توضيحي
┌─────────────────────────────┐
│ المكتسبات القبلية للطالب │
└─────────────────────────────┘
│
┌───────────────────┴───────────────────┐
│ │
┌───────────────┐ ┌───────────────┐
│ معرفة أساسية│ │ فهم الهياكل │
│ بالعلوم │ │ الاجتماعية │
│ الاجتماعية │ └───────────────┘
└───────────────┘ │
│ │
│ │
┌───────────────┐ ┌───────────────┐
│ الوعي الثقافي│ │ مهارات البحث │
│ │ │ والتحليل │
└───────────────┘ └───────────────┘
│ │
│ │
┌───────────────┐ ┌───────────────┐
│ التفكير │ │ التاريخ │
│ النقدي │ │ والسياق │
│ │ │ الاجتماعي │
└───────────────┘ └───────────────┘
│ │
│ │
┌───────────────┐ ┌───────────────┐
│ التواصل │ │ │
│ الفعال │ │ │
└───────────────┘ └───────────────┘
شرح المخطط:
- معرفة أساسية بالعلوم الاجتماعية: فهم المبادئ الأساسية لكل علم من علوم الاجتماع.
- فهم الهياكل الاجتماعية: إدراك كيفية تأثير الهياكل على سلوك الأفراد.
- الوعي الثقافي: معرفة تأثير الثقافة على القيم والسلوكيات.
- مهارات البحث والتحليل: القدرة على تحليل المعلومات والبيانات الاجتماعية.
- التفكير النقدي: مهارة التفكير النقدي في تحليل القضايا الاجتماعية.
- التاريخ والسياق الاجتماعي: معرفة الخلفية التاريخية والاجتماعية للمجتمعات.
- التواصل الفعال: القدرة على التواصل والنقاش حول الأفكار الاجتماعية.
هذا المخطط يساعد على تنظيم الأفكار وتوضيح المكتسبات القبلية التي تسهم في تعزيز الفهم العام لمقياس التغير الاجتماعي.
-
الدكتور: توفيق بوخدونيالكلية: كلية العلوم الإنسانية والإجتماعيةالقسم: قسم علم الاجتماعالجامعة: جامعة جيجلالمقياس: التغير الاجتماعيالفئة المستهدفة: سنة ثالثة ليسانسنوع المقياس: سنويالرصيد 5:المعامل 2:الحجم الساعي45 ساعة:المدة الزمنية 15 أسبوع:التوقيت الإثنين (المجموعة الأولى)+ الثلاثاء (المجموعة الثانية):القاعات المدرج 1+ المدرج 3:الأفواج 5، 2، 3 :التواصل عبر boukhedouni@univ-jijel.dz :
-
المكتسبات القبلية التي يمكن أن يستوعبها الطالب قبل دراسة مقياس التغير الاجتماعي تشمل مجموعة من المعارف والمهارات الأساسية التي تسهم في فهم هذا الموضوع بشكل أفضل. ومن هذه المكتسبات:
1. معرفة أساسية بالعلوم الاجتماعية: فهم المبادئ الأساسية للعلوم الاجتماعية، مثل علم الاجتماع، وعلم النفس، والأنثروبولوجيا.
2. فهم الهياكل الاجتماعية: معرفة كيفية تشكيل الهياكل الاجتماعية (مثل الأسرة، المجتمع، المؤسسات) وتأثيرها على سلوك الأفراد.
3. الوعي الثقافي: إدراك أهمية الثقافة والتقاليد وكيف تؤثر على السلوكيات والقيم في المجتمع.
4. مهارات البحث والتحليل: القدرة على البحث عن المعلومات وتحليل البيانات والمصادر المختلفة لفهم الظواهر الاجتماعية.
5. التفكير النقدي: القدرة على التفكير النقدي في القضايا الاجتماعية والسياسية وكيفية تأثيرها على الحياة اليومية.
6. التاريخ والسياق الاجتماعي: معرفة الخلفية التاريخية والاجتماعية للمجتمعات، مما يساعد على فهم تطوراتها.
7. التواصل الفعال: مهارات التواصل الجيد، مما يسهل مناقشة الأفكار والنقاشات حول التغير الاجتماعي.
هذه المكتسبات القبلية تسهم في تعزيز قدرة الطالب على استيعاب المفاهيم المعقدة المتعلقة بالتغير الاجتماعي وتحليلها بشكل شامل.
https://www.noor-book.com/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%BA%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D9%8A-pdfhttps://www.researchgate.net/profile/Hany_M_Bahaa_Eldin/publication/357128932_asdarat_mrkz_albhth_fy_allwm_alaslamyt_walhdart_-_alaghwat_aljzayr-_altghyr_alajtmay_fy_alwtn_alrby_almasr/links/61bcbbc14b318a6970eac95d/asdarat-mrkz-albhth-fy-allwm-alaslamyt-walhdart-alaghwat-aljzayr-altghyr-alajtmay-fy-alwtn-alrby-almasr.pdfhttps://www.noor-book.com/tag/%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B8%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%88%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D8%B1%D8%A9 -
ماهية التغير الاجتماعي]
│
[تحديد المفهوم]
│
[تحديد الأنواع]
┌───────────────┬───────────────┐
[تغير تدريجي] [تغير مفاجئ] [تغير بنيوي] [تغير ثقافي]
│
[استكشاف العوامل المؤثرة]
┌───────────┬───────────┬───────────┬───────────┐
[التكنولوجيا] [العولمة] [التعليم] [الاقتصاد] [السياسة]
│
[تقييم الآثار]
┌────────────┬────────────┐
[إيجابية] [سلبية]
│
[تطبيق المعرفة]
-
يمكن تلخيص أهداف هذا التعريف في النقاط التالية:
1. تحديد المفهوم: توضيح ما يعنيه التغير الاجتماعي وكيف يختلف عن التغيرات الأخرى مثل التغير الثقافي أو الاقتصادي.
2. فهم الأنواع: تمييز بين الأنواع المختلفة من التغير الاجتماعي، مثل التغيرات التدريجية والثورية.
3. استكشاف العوامل المؤثرة: التعرف على العوامل التي تؤدي إلى التغير الاجتماعي، بما في ذلك العوامل الاقتصادية، والسياسية، والثقافية، والتكنولوجية.
4. تقييم الآثار: تحليل كيف يؤثر التغير الاجتماعي على الأفراد والمجتمعات، سواء كان ذلك بشكل إيجابي أو سلبي.
5. تطبيق المعرفة: استخدام الفهم المكتسب للتخطيط للتدخلات الاجتماعية والسياسات التي تهدف إلى تحقيق التغيير الإيجابي
-
1- المفهوم
2- النشأة
3- الأشكال
4- الأسباب الاجتماعية
5- الأهمية
6- الخصائص
-
يمكن للطلبة الإطلاع على المحاضرة بنسختين:
WORD: PDF
-
[عوامل التغير الاجتماعي]
│
┌────────────────┴───────────────┐
[تحديد العوامل الرئيسية] [فهم الترابط]
│
┌────────────┴────────────┐
[استكشاف الأمثلة] [تقييم التأثيرات]
│
┌───────────────┴───────────────┐
[توجيه السياسات] [تعزيز الوعي المجتمعي -
هدف التعريف بعوامل التغير الاجتماعي هو فهم الأسباب والدوافع التي تؤدي إلى تغير المجتمعات وكيفية تأثيرها على الهياكل الاجتماعية والقيم والسلوكيات. يمكن تلخيص أهداف هذا التعريف في النقاط التالية:
- تحديد العوامل الرئيسية: التعرف على العوامل المختلفة التي تساهم في التغير الاجتماعي، مثل العوامل الاقتصادية، السياسية، الثقافية، والتكنولوجية.
- فهم الترابط: تحليل كيفية تفاعل هذه العوامل مع بعضها البعض وتأثيرها المتبادل على سيرورة التغير.
- استكشاف الأمثلة: تقديم أمثلة حقيقية على كيف أدت هذه العوامل إلى تغيرات اجتماعية ملموسة في مجتمعات معينة.
- تقييم التأثيرات: دراسة الآثار الإيجابية والسلبية للتغيرات الناتجة عن هذه العوامل على الأفراد والمجتمعات.
- توجيه السياسات: استخدام المعرفة المكتسبة من دراسة العوامل للتخطيط لوضع سياسات اجتماعية فعالة تهدف إلى تحقيق التغيير الإيجابي.
- تعزيز الوعي الاجتماعي: زيادة الوعي حول كيفية تأثير العوامل الخارجية والداخلية على حياة الأفراد والمجتمعات.
-
1. العوامل الديمغرافية
2. العوامل الايكولوجية
3. العوامل الاقتصادية
4. العوامل السياسية
5. العوامل الثقافية
6. العوامل التكنولوجية
-
يمكن للطلبة الإطلاع على المحاضرة بعدة نسخ
WORD, PDF
-
[نظريات التغير الاجتماعي]
│
┌────────────────┴────────────────┐
[توضيح المفاهيم] [مقارنة النظريات]
│
┌────────────┴────────────┐
[تفسير العمليات الاجتماعية] [تحليل الأمثلة التاريخية]
│
┌───────────────┴───────────────┐
[توجيه البحوث والدراسات] [تطبيق المعرفة في السياسات]
│
[تعزيز الفهم النقدي]
-
هدف التعريف بنظريات التغير الاجتماعي هو تقديم إطار مفهومي لفهم كيفية حدوث التغيرات في المجتمعات وتفسير العوامل التي تؤثر عليها. يمكن تلخيص الأهداف في النقاط التالية:
1. توضيح المفاهيم الأساسية: فهم الأسس التي تستند إليها كل نظرية وكيفية تعريفها للتغير الاجتماعي.
2. مقارنة النظريات: تيسير مقارنة بين مختلف النظريات لفهم نقاط القوة والضعف في كل منها، وكيفية تفسيرها لظواهر التغير.
3. تفسير العمليات الاجتماعية: تقديم تفسيرات للعمليات الاجتماعية التي تؤدي إلى التغير، مثل التحولات الثقافية، والصراعات، والتطورات التكنولوجية.
4. تحليل الأمثلة التاريخية: ربط النظريات بحالات واقعية من التاريخ لفهم كيف تم تطبيقها في سياقات معينة.
5. توجيه البحوث والدراسات: توفير أسس نظرية تساعد الباحثين في تصميم دراساتهم واختيار المناهج المناسبة لدراسة التغير الاجتماعي.
6. تطبيق المعرفة في السياسات: استخدام الفهم الناتج عن هذه النظريات لتوجيه السياسات الاجتماعية وتطوير استراتيجيات لتحقيق التغيير المرغوب.
7. تعزيز الفهم النقدي: تشجيع التفكير النقدي حول كيفية تأثير العوامل المختلفة على التغير الاجتماعي، ومدى إمكانية التحكم في هذه العمليات.
-
1. النظرية التطورية
2. النظرية البنائية الوظيفية
3. النظرية الماركسية
-
-
-
-
-
-