Topic outline

  • yasser.larkem@univ-jijel.dz خريطة مفاهيمية لمادة السياسة المقارنة1: د.لرقم ياسر

    وحدة تعليم العودة؛ متشوقة لطلبة السنة الثالثة ليسانس انسكوي و داري/ السادسي الحالي: 2024-2025 الحالي: 120% الحالي: 15% السعر: 15% الوقت: 9:30 صباحًا إلى 11 مساءً المعامل=03، الرصيد=06.

    • السياسة

      وحدة تعليم العودة؛ متشوقة لطلبة السنة الثالثة ليسانس انسكوي و داري/ السادسي الحالي: 2024-2025 الحالي: 120% الحالي: 15% السعر: 15% الوقت: 9:30 صباحًا إلى 11 مساءً المعامل=03، الرصيد=06.

      قسم العلوم السياسية، كلية الحقوق والعلوم السياسية؛ إله.

      الفصل 01:

      التقادم بالمعارف العلمية الازمة للسنة حتى كفرع من اليمنين والشامتين و العشاق

      والقابليات المهاجية لظاهرة الله.

      إلمام الطالب الطالب بهم إقتباسات المدرسة السلوكية في التوجهات المستقبلية وتمكينه من الإحاطة بها مراحل التطور العلمي والمنهجي عبى الرب.

      وتوجهها إلى توليدا على المعارف المحصلة.

      -   المحور الأول: مقدمة تعريفية في السياسة المقارنة 

      -   المحور الثاني: قواعد ومستويات وأهداف الدراسة المقارنة 

      -   النظام الثالث: النظام السياسي (نماذج عالمية).

      بالنسبة للأعمال الموجهة  فتقيم بنسبة 33%  من العلامة النهائية و هذا وفق لعدة معايير :

      -         تقييم الحضور

      -         المشاركة

      -         الامتحان الكتابي

      -         البحث



    • التزود بالمعارف العلمية اللازمة  للسياسة المقارنة كفرع من العلوم السياسية و  تعزيز القدرات
      والقابليات المنهاجية المقارنة للظاهرة السياسية.
      تعزيز إلمام الطالب بأهم إقترابات المدرسة السلوكية في حقل السياسة المقارنة وتمكينه من الإحاطة بأهم مراحل التطور العلمي والمنهجي  علبى صعيد الحقل.
      محاولة تقديم ت إيجابيات وسلبيات الفكر السلوكي في الدراسات السياسة المقارنة بناءا على المعارف المحصلة.

    • Due: Tuesday, 7 January 2025, 8:22 AM

      ما أبرز صعوبات التحليل السياسي المقارن؟

    • ان الفكر السلوكي كاستعارة منهجية من علوم النفس للعلوم السياسية جاء كمحاولة لبعض وإرساء ضوابط جديدة لفهم السلوك والتفاعل البشري خاصة فيما تعلق بصناعة السياسات واتخاد القرارات العامة. وبالتالي القدرة على التحكم في المتغيرات والتنبؤ والتعميم عند التعامل مع موقف أو ظاهرة سياسية ما. وعليه فالفكر السلوكي تجليات منهجية على الدراسات السياسية المقارنة 

  • Bloom Aproachالمقاربة البيداغوجية لمادة السياسة المقارنة 1

    أ - المعرفة : هذا المقياس سيجعل الطالب يبني رصيد معرفي حول المفاهيم الأساسية و النظريات السياسية في الفكر السياسي و كذلك الإحاطة بالعوامل المختلفة  الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية ..التي كان لها الأثر في بروزها و إعطائها خصائصها المتميزة .

    ب - توظيف المعرفة : يكون الطالب بمقدوره توظيف هذه المعارف في أي ممارسة سياسية أو على مستوى انتمائه لحزب سياسي او جمعية أو حتى في إطار عملية التكوين.

    ج - خلق السلوكيات، المعروفة أيضًا باسم "ال مهارات الشخصية" ، تشير إلى مجموعة من الصفات الشخصية والسلوكية التي تسمح للفرد بالتفاعل بشكل إيجابي مع بيئته المهنية والشخصية حيث يصبح باستطاعته التواصل الاستماع باهتمام العمل في فريق مشاركة المعرفة قبول الاختلافات المسؤولية من خلال أخذ زمام المبادرة التكيف من خلال التكيف مع التغييرات .....

    علم تصنيف الأهداف التعليمية (بالإنجليزيةTaxonomy of Educational Objectives)‏ والذي يعرف باسم تصنيف بلوم (بالإنجليزيةBloom's Taxonomy)‏ هو تصنيف لمستويات الأهداف الدراسية التي يضعها المدرسون لطلابهم. وأول من صنف هذه الأهداف كان عالم علم النفس التربوي في جامعة شيكاغو بنجامين بلوم عام 1956. وبتصنيفه، قسم الأهداف إلى ثلاثة نطاقات: الإدراكي (Cognitive)، السلوكيات (Affective)، ،الحركي النفسي (Psychomotor).

    وهذا التصنيف هو هيكلي أو هرمي، بمعنى أن تعلم معرفة في مستوى أعلى يعتمد على اكتساب معرفة أو مهارة في مستوى أدنى منها. وكان هدف بلوم من طرح هذا التصنيف تشجيع المدرسين على التركيز على النطاقات الثلاثة من أجل خلق نظام تعليمي شمولي.


    •  طريقة للعمل الأعمال الموجهة:

      : سيتم على مستواها إعطاء الطالب بحث يقوم به يكون مكمل للجانب النظري  يتم من خلاله  الطالب إبراز قدرته المعرفية و كذلك منهجيته في البحث تفتح فيه مناقشة عامة . يمكن على هذا المستوى كذلك تكليف الطلبة بقراءة بعض كتب التخصص يتم مناقشتها .

        بالنسبة للدروس سيجدها الطالب على مستوى المنصة و كذلك بعض الدعائم  البيداغوجية الأخرى ، سوآءا مراجع او مواقع هامة تدخل في مجال التخصص.

      بالنسبة للأعمال الموجهة  فتقيم بنسبة 33%  من العلامة النهائية و هذا وفق لعدة معايير :

      -         تقييم الحضور

      -         المشاركة

      -         الامتحان الكتابي

      -         البحث

      و هذا وفق النسب المئوية الموجودة في الشكل ادناه :

       

      كيفية تقييم المحاضرة والاعمال الموجهة

       

       



  • أستاذ التطبيق: د. لرقم ياسر

    • من خلال الحصول على المحصلة، هل ترى أن المتوقع بين الإنترنت فرنسا التداول على السلطة، النظام (الإنتخابي) الجديد المفيد في بناء النموذج سياسي ديمقراطي شعبي يحترم الخصوصيات المحلية ولا يعارضنا؟ أخرج الماء من الماء
    • أستاذ التطبيق

      د. لرقم ياسر

    • السياسة المقارنة حقل من حقوق علم  السياسة  يعنى بالبحث عن النموذج الأفضل والأنسب لمضامين علم السياسة ( الفعل الديمقراطي) من شكل النظام السياسي وشكل الحكم والعمل الحزبي والتداول على السلطة. 

  • المحور الأول: مقدمة تعريفية في حقل السياسة المقارنة: (الماهية والتعريف+ المراحل وكرونولوجيا التطور)

  • المحور الثاني: المنهاجية المقارنة (قواعد ومستويات وأهداف المقارنة+ مشاكل الدراسة المقارنة)

  • المحور الثالث: النظام السياسي: (المفهوم+ تصنيفات ونماذج النظم السياسية)

  • les références bibliographiques

    قائمة المراجع لمادة السياسة المقارنة1:

    1.    سعيد بو الشعير، القانون الدستوري والنظم السياسية المقارنة، ط11، ج 2، ديوان الطبوعات الجامعية، بن عكنون، 2010.

    2.      باهي سمير، العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في الدستور المصري على ضوء التحولات السياسية بعد 2011، مجلة المفكر، المجلد 14، العدد 2، جوان 2019.

    3.    نصر محمد عارف، ابستمولجيا السياسة المقارنة النموذج- النظرية- المنهج، ط 1، مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت لبنان، 2002.

    4.    محمد زاهي بشير المغيربي، قراءات في السياسة المقارنة، ط 1، منشورات جامعة قار يونس، بنغازي، ليبيا، 1998.

    5.    برنرارد بادي، غي هيرمت، ترجمة عز الدين الخطابي، مراجعة ناذر سراج، السياسة المقارنة، ط1، المنظمة العربية للترجمة، مركز دراسات الوحدة العربية، 2013.

    6.    فاتح خننو، التحول والتغيير في النظم السياسية، (أطروحة دكتوراه)، كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية، قسم التنظيم السياسي والإداري، تخصص: الدراسات السياسية المقارنة، جامعة الجزائر 03، 2021.

    7.    بلخضر طيفور، حقل السياسة المقارنة: إكتمال حلقة التخصص بين الجدالات المنهجية والتوجهات النظرية والإنفلات الموضوعاتي، مجلة البحوث في الحقوق والعلوم السياسية، العدد 06، 2017.

    8.    بلخضر طيفور، أبعاد التموجات الإبستمولوجية على دينامية البناء والتفكيك المعرفي في حقل السياسة المقارنة، (رسالة ماجيستير)، كلية الحقوق والعلوم السياسية، قسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية، تخصص السياسة المقارنة، جامعة سعيدة، 2013.

    9.    يوسف بعيطيش، محاضرات سياسة مقارنة 1، المحاضرة الثالثة: تنظيم سياسي وإداري، الحقوق والعلوم السياسية، جامعة زيان بن عاشور، الجلفة، المتاح على الموقع الإلكتروني: https://www.scribd.com.

    10.    لحسن زين الدين جباري، الطبيعة القانونية للنظام البرلماني الحديث مع دراسة خاصة للنموذج البريطاني، الحوار المتوسطي، المجلد 13، العدد 01، 2022.

     


  • Topic 7

  • Topic 8

  • Topic 9

  • Topic 10

  • Topic 11

  • Topic 12

  • Topic 13