مجتمع المعلومات
Topic outline
-

يتضمن هذا المقياس محاضرات عن مجتمع المعلومات تعالج مجموعة من المحاور التي تعطينا مفهوم واسع ورؤية حول نوعية المجتمعات التي تعيشها البشرية في القرن الحالي، وقد تطرقنا في هذا الاإطار إلى محور يتعلق بمفهوم المعلومات والمصطلحات ذات العلاقة ، بعدها مدخل مفاهيمي حول مجتمع المعلومات و دور المعلومات فيه و الخلفية التاريخية لظهوره حيث شهد العالم عبر تاريخه الطويل تطورات متلاحقة وتحولات عميقة في طرق و أساليب الحياة والمعيشة فقد استجدت لديه احتياجات عديدة بعد ان كان يعتمد على الزراعة حتي حدثت الثورة الصناعية لتلبي احتياجاته، ثم ما لبث المجتمعات أن تطوي صفحة العصر الصناعي لتفتح صفحة جديدة لعصر قوامه المعلومات والذي نعيشه اليوم الى جانب ذلك التحديات التي يطرحها هذا المجتمع من الناحية المعلوماتية والاقتصادية والثقافي والتوجهات الجديدة نحو مجتمع معرفي
-
-

الكلية: كلية العلم الانسانية والاجتماعية
القسم: قسم التعليم الأساسي علوم إنسانية
المقياس: مجتمع المعلومات
السداسي الأول
الوحدة التعليمية: استكشافية
الأرصدة: 02- المعامل 01
الحجم الزمني للسداسي: 15 أسبوعا
الحجم الساعي للسداسي: 22سا و30د
الحجم الساعي الأسبوعي:01 سا و30 د
طريقة التقييم: امتحان
المعامل: 01
الرصيد: 02
الفئة المستهدفة: جدع مشترك سنة أولى علوم إنسانية
تاريخ الاصدار: 30 سبتمبر2023
الطبعة: الأولى
التوقيت: يوم الثلاثاء من الساعة 09:30 ألى الساعة 11:00
الأستاذة: نوجود بيوض
:التواصل عبر البريد الالكتروني
noudjoud.bioud@univ-jijel.dz
أماكن التواجد: قاعة الأساتذة على مستوى الكلية
كل يوم إثنين- ثلاثاء- أربعاء
-
-
على مستوي المعرفة/ التذكر:
قدرة الطالب على التفاعل والمناقشة بناء على ما يمتلك من مكتسبات قبلية حول الموضوع، حيث أن الطالب يكون على دراية بأن المجتمع يتطور وفقا لمجموعة من العوامل ومنها تكنولوجيا المعلومات واستخداماتها.
على مستوي الاستيعاب الفهم:
ü يهدف هذا الدرس إلى إكساب الطالب القدرة على فهم مكنونات مجتمع المعلومات وتأثير الرقمنة على ملامح المجتمع،
ü استيعاب سوق المعلومات وقطاع المعلومات، والقدرات الضرورية لتيسير الوصول إلى المعلومات
ü وهذا ما يؤدي إلى تنمية مداركه المعرفية من خلال مشاركته في انجاز أوراق بحثية حول الدرس وتكليفه بالقراءة والمطالعة والبحث وتلقينه كيفية طرح التساؤلات بشكل منهجي.
على مستوي التطبيق والتحليل:
ü يهدف أيضا إلى إكساب الطالب إمكانية تحسين طرق الوصول للمعلومات،
ü قدرته على محو الأمية المعلوماتية
ü حسن استغلال الموارد المعلوماتية وتكنولوجيا المعلومات
-

يكون الطالب على دراية بمفهوم المجتمع وإمكانية تطوره عبر فترات زمنية معينة
إطلاع الطالب على الثورات التي عرفتها البشرية مثل ظهور الزراعة والصناعة وأثرها في التحول من مجتمع بدائي إلى المجتمع الزراعي فالصناعي
وبهذا يمكن للطالب استيعاب أن تطور المجتمع تحكمه مجموعة من العوامل التي تؤثر في طبيعته ومفهومه وتسميته، انطلاقا من المواد التي يعتمد عليها في تطوره ومنه الوصل لمجتمع المعلومات الذي يعد ثمرة الاعتماد على المعلومات والمعرفة
وبذلك يمكن للطالب استيعاب المقياس من خلال توظيف مكتسباته القبلية والتمكن من المفاهيم المتعلق بالمقياس الحالي وهو مجتمع المعلومات
-
Opened: Thursday, 3 November 2022, 6:22 PMCloses: Tuesday, 3 November 2026, 6:22 PM
-
-
-
-
-
Opened: Thursday, 3 October 2024, 12:00 AMDue: Wednesday, 10 December 2025, 12:00 AM
-
1. تعريف قياس مجتمع المعلومات
ويقصد بذلك الطرق الكفيلة بالحكم على إمكانية انتقال مجتمع ما إلى مصاف مجتمعات المعلومات (مرحلة مجتمع المعلومات)، وقد اسند في ذلك إلى ضرورة النظر في المعايير التي يقوم عليها هذا المجتمع من جهة وقياسات مجتمع المعلومات من خلال مختلف المؤشرات الموضحة لذلك.
أ2. أهمية قياس مجتمع المعلومات
تكمن أهميتها في أنها تمكننا مما يلي
وضع مقاييس دولية يمكن مقارنتها بسهولة.
إطلاع صنّاع القرار وواضعي السياسات والاستراتيجيات على الواقع.
تحديد الأهداف الإنمائية وكيفية الوصول إليها.
تتبُّع اتجاهات الأسواق، ومدى استيعاب الخدمات والفرص الاقتصادية والاستثمارية المتاحة.
تحديد وقياس الفجوة الرقمية.
-
تستمر تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات متمثلة في مشاريع الرقمنة خاصة للقطاعات وللعمليات والخدمات على اختلافها منها الحكومية والرعاية الصحية والمعلومات الصحية والتعليم والتدريب والتوظيف وتوفير الوظائف والأعمال التجارية والزراعة والنقل وحماية البيئة وإدارة الموارد الطبيعية والوقاية من الكوارث والثقافة والنهوض للقضاء على الفقر وغير ذلك من الأهداف الإنمائية المتفق عليها. ومن الضروري توفير تطبيقات لتسهيل الرقمنة لجميع القطاعات تتميز بسهولة الاستعمال ويمكن للجميع النفاذ إليها وميسورة التكلفة وقابلة للتكيف حسب الاحتياجات المحلية بالنسبة للغات والثقافات
ويمكننا القول بأن دخول الصيغة الالكترونية على كل القطاعات والمؤسسات قد ساهم في تحويل جذرلها، وبذلك أصبح كل قطاع أو هيئة ملحق بتسمياتها الالكتورني كالتعليم الالكتروني....د
-
الفجوة الرقمية
هي الفجوة ببن المجتمعات التي تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بكفاءة عالية وفعالية وبين المجتمعات التي لا تستخدم هذه التكنولوجيا على نفس الدرجة من الكفاءة والفعالية، ومعنى ذلك أن المجتمعات التي تستفيد من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تشكل ما يسمى بالدول المتقدمة، أما الدول النامية فيزداد تهميشها في الاقتصاد العالمي.
وهى تلك الفجوة التي تفصل بين من يملك المعرفة، وأدوات استغلالها وبين من لا يملكها وتعوزه أدواتها، وتبرز الفجوة الرقمية كفجوة مركبة تطفو فوق طبقات متراكمة من فجوات عدم المساواة، وتشمل فجوة علمية وتكنولوجية، وفجوة تنظيمية وتشريعية، وفجوات الدخل، والغذاء، والمأوى، والرعاية الصحية، والتعليم، والعمل، وفجوات البنى التحتية بسبب غياب السياسات، وعدم توافر شبكات الاتصالات، والقصور في تأهيل القوى البشرية.
وتتعدد أبعاد هذه الفجوة لتصبح فجوة مركبة، ويمكننا إبراز ذلك من خلال المخطط التالي

كما تنبثق عنها فجوات متعلقة ب: فجوة الدخل،فجوة الصحة، فجوة عدم المساواة، فجوة التعليم، الفجوة التنظيمية، الفجوة التشريعية ....إلخ
-
مفهوم أخلاقيات مجتمع المعلومات:
تشير أخلاقيات مجتمع المعلومات إلى المجموعة من المبادئ والقيم والمعايير التي توجه السلوك الإنساني في بيئة إنتاج وتبادل المعلومات الرقمية والمعرفية، ففي ظل الثورة التكنولوجية وتزايد الاعتماد على نظم المعلومات والاتصال، برزت الحاجة إلى إطار قيمي ينظم استخدام هذه الموارد بطريقة تحترم الإنسان وحقوقه وكرامته.
اليونسكو (UNESCO, 2015) فتؤكد أن أخلاقيات مجتمع المعلومات تتمثل في استخدام المعرفة والتكنولوجيا من أجل تعزيز العدالة والمساواة والتنمية البشرية، مع احترام الخصوصية وحقوق الملكية الفكرية وحرية التعبير.
المبادئ الأساسية لأخلاقيات مجتمع المعلومات
1. الحق في الوصول إلى المعلومات: يُعتبر الوصول إلى المعلومات حقًا أساسياً من حقوق الإنسان، كما نصت عليه وثائق اليونسكو، إلا أن هذا الحق مشروط بالاستخدام المسؤول والهادف للمعلومة.
2. احترام الخصوصية: يتعين حماية البيانات الشخصية من الجمع أو النشر أو الاستعمال دون إذن، ويشير في هذا الخصوص(Solove) إلى أن انتهاك الخصوصية الرقمية يُعد من أخطر التحديات الأخلاقية في المجتمع الشبكي.
3. الملكية الفكرية وحقوق المؤلف: تحمي التشريعات الدولية مثل اتفاقية برن حقوق المبدعين، لكن بيئة الإنترنت تُثير جدلاً حول التوازن بين الحق في المعرفة والحق في الحماية القانونية.
4. المسؤولية الاجتماعية في النشر والاستخدام: يتحمّل الأفراد والمؤسسات مسؤولية التأكد من صدق المعلومات وعدم نشر الأخبار المضللة أو خطاب الكراهية، يرى (Fallis) أن “الأمانة المعلوماتية” أساس لبناء الثقة الرقمية.
5. العدالة الرقمية وتقليص الفجوة المعلوماتية: يقتضي السلوك الأخلاقي العمل على تقليص الفوارق في النفاذ إلى التكنولوجيا والمعرفة بين الأفراد والمجتمعات .
6. الأمن المعلوماتي: يعني حماية الأنظمة والبيانات من الاختراق أو التلاعب، ويعد التهاون فيه إخلالاً بالأمانة الأخلاقية في المجتمع الرقمي .
-

عباس، طارق محمود.مجتمع المعلومات الرقمي. القاهرة: المركز الأصيل، 2004.
هيل، مايكل. أثر المعلومات في المجتمع: دراسة لطبيعتها وقيمتها واستعمالها. أبو ظبي: مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، 2004.
الشهربلي، إنعام علي، أبو رقية اسماعيل محمد. صناعة المعلومات: نظريات وتحديات- تقنيات وتطبيقات. عمان: الوراق، 2013.
كريم، مراد. مجتمع المعلومات وتأثيره على المهنة المكتبية: الحالة الجزائرية نموذجا. قسنطينة: دار بهاء الدين، 2011.
العسافين، عيسى. مجتمع المعلومات.سوريا: الجامعة الافتراضية السورية ، 2020.
عكنوش، نبيل، ريحان، عبدالحميد (2012): التعليم عن بُعد بالجامعة الجزائرية وتجربتها في دعم وإرساء مجتمع المعرفة، بين واقع التطبيق وخطط التحقيق، أعمال المؤتمر الثالث والعشرون للإتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (الحكومة والمجتمع والتكامل في بناء المجتمعات المعرفية العربية). الجزء الثاني، قطر.
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
