مدخل إلى تاريخ الحضارات القديمة
مخطط الموضوع
-
مقياس مدخل إلى تاريخ الحضارات القديمة درس يتناول مختلف الحضارات التي عرفها العالم خلال مرحلة التاريخ القديم من فجر التاريخ واختراع الكتابة في القرن الثاني والثلاثين قبل الميلاد إلى غاية سقوط روما 476م، مثل حضارة بلاد الرافدين، الحضارة الفارسية، الحضارة المصرية، الحضارة الفينيقية، حضارات شبه الجزيرة العربية، إضافة إلى مختلف الصراعات العسكرية التي شهدها العالم القديم.
الجامعة: محمد الصديق بن يحي جيجل.
الكلية: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.
القسم: قسم التعليم الأساسي للعلوم الإنسانية.
المقياس: مدخل إلى تاريخ الحضارات القديمة.
الوحدة: الاستكشافية.
الفئة المستهدفة: طلبة السنة أولى ليسانس للعلوم الإنسانية – تعليم أساسي –
الرصيد: 01
المعامل: 01
الحجم الساعي: محاضرة (ساعة ونصف) وأعمال موجهة (ساعة ونصف)/ 45 ساعة خلال 15 أسبوع.
توقيت المحاضرة: كل أربعاء من الساعة 11:00 إلى الساعة 12:30
المكان: المدرج 04 بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية -
الأستاذ: بوقارة عبد الرحمان
الصفة: أستاذ مساعد.
التواصل: abderrahmane.boukara@univ-jijel.dz
الرد على البريد الالكتروني: في غضون 48 ساعة على الأكثر.
أوقات التواجد بالكلية: أيام الاثنين الثلاثاء، الأربعاء من الساعة 8:00 إلى 14:00 -
إن الهدف الرئيسي العام للمقياس هو مساعدة الطلبة على اكتساب ذاكرة تاريخية حول الحضارات القديمة وأهم إنجازاتها من خلال:
- استرجاع المعارف واستعادة المكتسبات التي تم تلقينها للطالب بالإضافة إلى تمكن الطالب من ترتيب الفترات التاريخية والتمييز بين مختلف الحضارات القديمة-
- تمكين الطالب من فهم واستيعاب مختلف المصطلحات التاريخية الخاصة بالحضارات القديمة
- إدراك أهمية الحضارات القديمة وإنجازاتها وتوظيف انعكاساتها على ما عرفته الحقب التاريخية اللاحقة إلى يومنا.
- تمكين الطالب من القدرة على تحليل المادة التاريخية المعرفية المقدمة له وتفكيكها إلى جزئياتها المختلفة.
- تمكين الطالب من القدرة على إعادة تركيب المعارف التاريخية ودمجها بشكل منطقي ومتناسق.
- الوصول بالطالب إلى القدرة على إصدار حكم تقييمي حول ما تم تقديمه له من معارف بالتثمين أو التفنيد اعتمادا على معايير للتقويم.
-
تتنوع المكتسبات القبلية بين المعارف والقدرات التي يجب على الطالب أن يكون ملما بها قبل دراسته لمقياس مدخل إلى تاريخ الحضارات القديمة منها:
- أن يكون الطالب مطلعا على تاريخ الحضارات والشعوب
- أن يكون الطالب عارفا بالتحقيب الزمني والتقسيم الكرونولوجي للحقب التاريخية.
- أن يكون الطالب مدركا لأسس قيام الحضارات القديمة.
- أن يكون الطالب مدركا لأهمية العنصر البشري في تطوير هذه الحضارات.
- أن يمتلك الطالب حد أدنى من الإدراك لأهم الإنجازات الحضارية بمفهوم ذلك العصر.
-
-
يحتوي هذا المقياس على سبعة محاور كبرى، قمنا بتقسيمها إلى عدة محاضرات، وتم تدعيم كل محور بسلسلة من التمارين والبحوث الفردية والجماعية لتحقيق استيعاب محتوى المقياس الذي ضم المحاور التالية:
المحور الأول: مفاهيم ومصطلحات حول الحضارات القديمة
- مفاهيم: الحضارة، الثقافة، الأويكومين ...
- فجر التاريخ والاختراعات السابقة للكتابة.
- جغرافية الحضارات القديمة.
- المصادر المادية والأدبية لدراسة تاريخ الحضارات.
المحور الثاني: حضارة بلاد الرافدين
- نظام الحكم
- المراحل الكبرى للحضارة العراقية القديمة.
- الدين والعمارة.
المحور الثالث: حضارة فارس وعيلام.
- أصل العيلاميين والفرس (النشأة والتطور)
- النظام السياسي والجيش في الحضارة الفارسية.
- الحياة الدينية والنشاط الاقتصادي عند الإيرانيين القدماء.
المحور الرابع: حضارة سوريا القديمة (الحضارة الفينيقية)
- شعوب الساحل السوري.
- النظام السياسي والدين.
- الاقتصاد وفنون الإبحار.
المحور الخامس: حضارة مصر الفرعونية.
- النظام السياسي (المراحل الكبرى)
- الدين والكهنوت والعمارة
- الاقتصاد والإدارة.
- العلوم عند قدماء المصريين.
المحور السادس: الحضارات العربية قبل الإسلام.
- دول الجنوب (معين – قتبان – سبأ – حمير)
- دول الشمال (تدمر –المناذرة – الغساسنة)
- دول الوسط (كندة – مكة)
المحور السابع: حروب التوسع والمواجهة في الشرق الأدنى القديم.
- الحروب الميدية.
- الحروب الفارسية الإغريقية.
- حروب البيلوبونيز.
- الحروب الفارسية المصرية.
-