Topic outline

  • مقياس الإتصال والتحرير الإداري

    • هذا الفضاء موجه للطلبة لترك إنشغالاتهم وتعليقاتهم على محاور محتوى المقياس


  • المحاضرة الأولى: الإطـــــــــار العـــــــام للإتصـــــــالات الإداريــــــــة


    تكمن أهمية الاتصالات بشكل واضح في إدارة الأعمال، فوجود نظام اتصال سليم وفعال ضرورة ملّحة للإدارة لأنّ المسير   يستطيع القيام بتحليل الموقف أو المشكلة بشكل سليم، كما يستطيع وضع حلّ ملائم ومناسب لذلك الموقف من كلّ جوانبه  مع حساب كلّ التوقعات والنتائج المترتبة على ذلك الحل، لكن كلّ ذلك يفشل إذا كان هناك خطأ في عملية الاتصال،  وقد يكون ذلك الخطأ مكلفاً جداً ويتر تب عليه نتائج سيئة بالنسبة للمؤسسة


  • المحاضرة الثانية:أنــــــــواع وسائـــــــل وشبكــات الإتصـــــــال الإداري

    تعدد طرق ووسائل
     وأساليب وشبكات الاتصال الإداري، في عصر العولمة لذا تظهر الاتصالات بأشكال مختلفة وتنساب فيها المعلومات باتجاهات شتى، وعبر وسائل مختلفة، ومن المفروض أن تؤدي الاتصالات الكثيرة إلى تحسين انسياب المعلومات عبر مختلف المستويات التنظيمية، ما يحد من حالة عدم التأكد ويرفع من رضى الأفراد وتحسين الأداء


  • المحاضرة الثالثة: مقومــــــــــــــات الإتصــــــــال الفعــــــــــال ومعيقـــــــاته

    يعتبر الاتصال أمر هام وطبيعي في حدوثه بيننا كأفراد وجماعات، بل أكثر من ذلك، فإن معظم المشكلات الكبيرة ذات الأبعاد المعقدة يمكن حلـها من خلال نظم الاتصال الجيد، ولا يمكن أن نتصور جماعة من الجماعات، دون أن يتم الاتصال الفعال بين أفرادها وإلا أصبحت الجماعة عبارة عن أفراد منعزلة، فالاتصال يجب أن يسود التنظيم حتى تتمكن عناصره من تجسيد الأهداف التي من اجلها تم تشكيل هذا الأخير


  • المحــاضرة الرابعـــــة: مدخــــــــــــــل إلى التحريـــــــــر الإداري


    يعتمد النشاط الاداري عموما والاتصال بوجه خاص، في الادارات والمؤسسات العمومية، على الوسائل الكتابية والدعائم الورقية بشكل أساسي، وذلك لاعتبارات عملية وتنظيمية وقانونية؛ وعليه يمكن القول أن نجاعة الادارة العمومية وفعالية أنشطتها يرتبطان ارتباطا وثيقا بمدى صالحية وسالمة الوثائق والنصوص المحرر ة فيها

  • المحــــــــاضرة الخامسة: خصــــــــــائص الأسلـــــــــــــــوب الإداري وصيــــــــــغه

    إن التزايد المستمر لنشاط الإدارة في حياتنا اليومية يصاحبه زيادة معتبرة في المحررات، ذالك أن الإدارة تكتب ولا تتكلم، ومن تم تظهر الحاجة الماسة لكيفية إنشاء هذه المحررات بشكل سليم وفعال، وإن العناية بالتحرير الإداري وحيازة القدرات والمؤهلات اللازمة لكتابة المحررات يجب أن تشكل إحدى الأولويات لدى كل عون إداري مهما كان تدرجه الوظيفي
  • Topic 12

  • Topic 13

  • Topic 14

  • Topic 15

  • Topic 16

  • Topic 17

  • Topic 18

  • Topic 19

  • Topic 20

  • Topic 21

  • Topic 22

  • Topic 23