مخطط الموضوع

  • عام

  • طريقة التواصل

    الأستاذة نوجود بيوض

    أستاذة محاضرة صنف أ بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية  بجامعة جيجل، تخصص علم المكتبات، متحصل على شهادة الدكتوراه في علم المكتبات – تكنولوجيا جديدة في المؤسسات الوثائقية

    معلومات الإتصال عبر البريد المهني

    noudjoud.bioud@univ-jijel.dz          

    أيام الاستقبال:

    يوم الإثنين والثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع بجامعة جيجل بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

  • معلومات حول المقياس

    المؤسسة:  جامعة محمد الصديق بن يحي جيجل
    الكلية:  العلوم الانسانية والاجتماعية
    القسم: التعليم الأساسي علوم إنسانية
    المقياس: البحث الوثائقي

    الوحدة استكشافية

    للسداسي الثاني
    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ليسانس علوم إنسانية - جذع مشترك 
    الرصيد1
    المعامل1
    الحجم الساعي الأسبوعي: ساعة ونصف
    الحجم الساعي في السداسي: 22 ساعة و30 دقيقة
    طريقة التقييم: الإمتحان 100% خلال السداسي
    التوقيت: الثلاثاء من كل أسبوع على الساعة 09:30 إلى 11:00

    بالمدرج 04

    الأستاذة: نوجود بيوض

    البريد الإلكتروني

    noudjoud.bioud@univ-jijel.dz          



  • وصف المقياس




    هذا المقياس يسمح للطالب بالتحكم في أدوات البحث عن المعلومات موجه لطلبة السنة الأولى جذع مشترك علوم إنسانية

    يتضمن هذا المقياس محاضرات حول البحث الوثائقي  تعالج مجموعة من المحاور التي تعطينا مفهوم واسع  عن مصادر المعلومات والوصول إليها خصوصا مع ظهور البيئة الرقمية التي غيرت في طبيعتها وطرق البحث والاسترجاع للمعلومات، الهدف منه:

    -  معرفة أنواع مصادر المعلومات والمصادر المرجعية.

    - اكسابه القدرة على التمييز بينها من حيث الوظيفة، الأدوار.

    - القدرة على التعبير عن احتياجاته الوثائقية من خلال بناء استراتيجية بحث فعالة

    - معرفة أساليب التوثيق العلمي وأهميته.

    - إحاطة بدور المؤسسات الوثائقية في بناء أدوات البحث والتوثيق عبر الخط



  • محتوى المقياس

  • أهداف المقياس


    على مستوي المعرفة/ التذكر:                                                                                            

      قدرة الطالب على التفاعل والمناقشة بناء على ما يمتلك من مكتسبات قبلية حول الموضوع، حيث أن الطالب يكون  على دراية بأن مصادر المعلومات متنوعة وهي مصدر تلبية احتياجاته المعرفية وأن الوصول إليها يتطلب منه ترجمة حاجاته والبحث عنها.                                       

     على مستوي الاستيعاب الفهم: 

    1.    يهدف هذا الدرس إلى إكساب الطالب  القدرة على فهم أساليب البحث عن المعلومات.
    2.    يهدف إلى  استيعابه لمفاهيم مصادر المعلومات والمصادر المرجعية
    3.    يهدف إلى التعرف على أدوات البحث عن المعلومات وأساليبه وتقنياته

        وهذا ما يؤدي إلى تنمية مداركه المعرفية والبحث  حول الموضوع وتلقينه كيفية ترجمة تساؤلات بشكل منهجي.

    على مستوي التطبيق والتحليل:

    1.    يهدف إلى إكساب الطالب إمكانية التحكم في طرق البحث والوصول للمعلومات،
    2.     يهدف إلى تنمية  قدرته على استعمال المصادر المرجعية ومصادر المعلومات بشكل جيدة للتغذية احتياجاته المعرفية
    3.     يهدف إلى   تمكينه على بناء استراتيجية بحث فعالة والتحكم في أدوات البحث المختلفة،
    4. أن يتبين للطالب كيفية التوثيق العلمي الصحيح.


  • مكتسبات قبلية

  • خريطة تفاعلية


  • مخطط الدرس

    من خلال هذا العنصر الممثل لمخطط الدرس يمكن للطلاب معرفة المحاضرات التي تعبر عن محتوى المقياس والتي من خلالها يكتسب الطالب معارف ومهارات توصله إلى أهداف التعلم المتعلقة بالمقياس

  • البحث الوثائقي: مدخل مفاهيمي

    • تعتبر عملية البحث عن المعلومات عملية معقدة ومتشعبة، تتطلب قدرات ومهارات ليتمكن الفرد من تغذية حاجاته الوثائقية 

  • البحث الوثائقي: الأنواع والأساليب

    • في هذا العنصر نتطرق إلى أنواع البحث الوثائقي والتي تتحدد بنوع البيئة التي نمارس فيها نشاط البحث وأثره في تحديد الأساليب التي تعزز الوصول إلى المعلومات 

  • البحث الوثائقي: تقنياته وأدواته

    • إن البحث عن المعلومات والوصول إلى تلبية الحاجات الوثائقية يتطلب توفر مجموعة متنوعة من الأدوات وتدعيمها بتقنيات تسهل الاسترجاع، وهذا ما أتاحه التحول الرقمي وظهور شبكة الانترنت. ومن خلال هذه المحاضرة سنحاول ابراز هذين المتغيرين وكيفية توظيفهما لتعزيز الوصول الى المعلومات

  • الاحتياجات الوثائقية

    • تعتبر المعلومات حاجة أساسية للإنسان، فالمعلومات ضرورة لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية للفرد والمجتمع على السواء، ويتعلق سلوك البحث عن المعلومات بتحديد احتياجات المستخدمين  للمعلومات، ووسائل وأدوات الوصول إلى المعلومات، والاستخدام اللاحق لها. وتشمل التخصصات المعنية بفهم كيفية بحث الناس عن المعلومات والاستفادة منها، والقنوات التي يستخدمونها للحصول على المعلومات، والعوامل التي تمنع أو تشجع على استخدام المعلومات: دراسة الشخصية في علم النفس، وسلوك المستهلك، وأبحاث الابتكار، ودراسات الاتصال الصحي، وصنع القرار، وعلم المعلومات والاتصال.

  • مصادر المعلومات والمصادر المرجعية

  • البحث الوثائقي : منهجية البحث أو خطوات البحث الوثائقي

  • التوثيق في البحث الوثائقي

  • نظام الخروج

  • بيبليوغرافية

  • امتحان الخروج

  • الموضوع 19

  • الموضوع 20

  • الموضوع 21

  • الموضوع 22

  • الموضوع 23

  • الموضوع 24

  • الموضوع 25

  • الموضوع 26

  • الموضوع 27

  • الموضوع 28

  • الموضوع 29

  • الموضوع 30

  • الموضوع 31