Aperçu des sections

  • Généralités

    - وحدة تعليم أساسية؛ موجهة لطلبة السنة الثالثة ليسانس تنظيم سياسي وإداري/ السداسي السادس/السنة الجامعية: 2024-2025؛ الحجم الساعي: 120 سا موزعة على 15 أسبوعا بين محاضرة  وأعمال موجهة؛ توقيت الأعمال الموجهة: كل أربعاء من          الساعة 9:30 إلى الساعة 11؛ المعامل=03، الرصيد= 06.

    قسم العلوم السياسية، كلية الحقوق والعلوم السياسية؛ جامعة جيجل .                                                                                 الأهداف التعليمية لمادة السياسة المقارنة 02

    التزود بالمعارف العلمية اللازمة  للسياسة المقارنة كفرع من العلوم السياسية و  تعزيز القدرات
    والقابليات المنهاجية المقارنة للظاهرة السياسية.
    تعزيز إلمام الطالب بأهم إقترابات المدرسة السلوكية في حقل السياسة المقارنة وتمكينه من الإحاطة بأهم مراحل التطور العلمي والمنهجي  علبى صعيد الحقل.
    محاولة تقديم ت إيجابيات وسلبيات الفكر السلوكي في الدراسات السياسة المقارنة بناءا على المعارف المحصلة.





  • الاقتراب في العلوم السياسية

    • إن الإقتراب، المقترب، المقاربة، المدخل Approach الإتجاه:[i] يشير إلى المعايير التي تنتقى وتوضع من خلالها الأسئلة والإستفسارات للباحث، فهي النظرة التي ينطلق منها الباحث في وضع أسئلته وفروضه تمهيدا للأرضية البحثية المتوافقة مع تصوراته الفكرية، كما يشير المدخل للمعايير والمنطلقات التي تمثل نقطة انطلاق لموضوع البحث والتي يتم من خلالها تحديد الضوابط والنطاقات ونوعية المعلومات الواجب تحصيلها (استبعاد أو الإستعانة بمعلومات معينة في موضوع ما).

      - فهو إطار تحليلي يؤخد كأساس عند دراسة الظاهرة الاجتماعية تفيد في معالجة الموضوع تكون واضحة تحدد الأسئلة الاجراءات و المنهجية.



      [i]محمد شلبي، المنهجية في التحليل السياسي: المفاهيم، المناهج، الإقترابات والأدوات، الجزائر، 1997.


    • Ouvert le : dimanche 2 mars 2025, 00:00
      À rendre : samedi 5 avril 2025, 00:00

      فرق بين النظرية والاقتراب؟ 

  • Section 2

  • Section 3

  • رابعا+ خامسا

  • Section 5

  • Section 6

  • Section 7

  • Section 8

  • Section 9

  • Section 10

  • Section 11

  • Section 12

  • Section 13

  • Section 14

  • Section 15

  • Section 16

  • Section 17

  • Section 18

  • Section 19

  • Section 20

  • Section 21