مخطط الموضوع

  • عام

  • التعريف بالمقياس

     يعتبر  مقياس قضايا  راهنة إحدى أهم المقاييس في مجال علوم الإعلام والاتصال، و يتطرق لأهم  القضايا المستجدة التي تحدث على الساحة الوطنية والإقليمية،  ويتم تناولها بطريقة منهجية ، حيث يتم التطرق لكل قضية على ي حدة من خلال دراستها والتعمق فيها  ومحاولة وضع حلول لها، وتم دمج القضايا بمجال وسائل  الإعلام، حيث يتم دراسة هذه القضايا من منظور وسائل الغعلام لها من خلال التناول الإعلامي لهذه القضايا. يتم تناول محتوياتها في شكل محاضرات. 

  • أهداف المقياس

     يهدف مقياس قضايا راهنة إلى تعريف الطلبة  بمختلف  القضايا الراهنة   المستجدة على الساحة الوطنية والإقليمية والدولية، من أجل توسيع معارفهم ومكتسابتهم حول القضايا، والتعمق في القضايا الوطنية الراهنة بشكل أكثر 

     كما يهدف المقياس إلى  تعريفهم  بطرق  تحليل القضايا وتفسيرها ومحاولة إيجاد حلول لها.

    يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطلبة بطرق التناول الإعلامي للقضايا الراهنة، مع التركيز على دور وسائل الإعلام الجزائرية في تناول القضايا ومعالجتها خاصة القضايا الوطنية.   

  • مساحة الاتصال

    الجامعة

    جامعة محمد بن الصديق يحي. جيجل

    الكلية

    العلوم الإنسانية والاجتماعية

    القسم

    علوم الإعلام والاتصال

    التخصص

    سمعي بصري 

    المستوى

    السنة الأولى  ماستر

    الأستاذة

    حسيبة سعادة 

    نوع الدرس

    محاضرة

    السداسي

    الثاني 

  • المحاضرة رقم 01 معايير اختيار القضايا الراهنة

  • المحاضرة رقم 02 الإعلام و قضايا الأزمات

  • المحاضرة رقم 03 الصراعات الإقليمية والدولية

  • المحاضرة رقم 05 قضية الهجرة غير الشرعية

  • المحاضرة رقم 06 التحول الديمقراطي في الجزائر

  • المحاضرة رقم 07 مشاكل التنمية في أفريقيا

  • المحاضرة رقم 08 عولمة الاتصال والعزو الثقافي

  • المحاضرة رقم 09 القضية الفلسطينية

  • قائمة المراجع المعتمدة في المحاضرات

  • سؤال الامتحان

    يتضمن سؤال الامتحان للسداسي الثاني في هذا المقياس مجموعة  من الأسئلة تدور حول الدروس  التي تم تقديمها على مدار 10 محاضرات من السداسي بداية من 04 فيفري 2024إلى غاية 05 ماي  2024. بداية من محاضرة معايير اختيار القضايا الراهنة إلى محاضرة القضية الفلسطينية التي كانت آخر محاضرة.

    .ونهدف من خلال هذا الامتحان غلى قياس القدرة المعرفية والإدراكية للطالب، ومستوى تحصيله للمادة خلال السداسي..

  • الإجابة النموذجية

    تتضمن الإجابة النموذجية إجابات الأسئلة وفق ما تم تقديمه خلال المحاضرات.

  • الموضوع 15

  • الموضوع 16

  • الموضوع 17

  • الموضوع 18

  • الموضوع 19

  • الموضوع 20

  • الموضوع 21