Topic outline

  • General

  • التعريف بالمقياس:


    المستوى: التعليم القاعدي المشترك، السنة الأولى، ميدان: علوم وتقنيات اللأنشطة البدنية والرياضية.

    وحدة التعليم: منهجية.

    المقياس: تاريخ وفلسفة النشاط البدني والرياضي.

    المعامل: 02.

    الرصيد: 04.

    المدة: 14 أسبوعا.

    مقياس تاريخ وفلسفة النشاط البدني والرياضي يدخل ضمن سلسلة المحاضرات االمنهجية الموجهة لطلبة السنة الأولى، التعليم الأساسي علوم وتفنيات النشاطات البدنية والرياضية، ذلك أن دراسة تاريخ وفلسفة النشاط البدني والرياضي من المجالات المهمة التي تساعد الطالب على فهم التطورات التاريخية، والمواقف الفلسفية التي ساهمت في تطور الرياضة عبر العصور، وابراز أهميتها. ولهذا يعالج هذا المقياس تاريخ النشاطات البدنية والرياضية منذ العصور القديمة إلى غاية الفترة المعاصرة، ويسلط الضوء على العلاقة الوطيدة بين الرياضة والمجتمع، وتأثيرها على تطوره، وكذا تطور المممارسة الرياضية في المجتمع والمدارس، وكيف أصبحت  على علاقة وطيدة بالثقافة، والقيم، والاقتصاد، والصحة بشكل عام. كما يعالج أيضا تاريخ وفلسفة الرياضة بالجزائر على وجه الخصوص.



  • أساليب التواصل:


    الأستاذة: عقوني آسيا.

    جامعة: محمد الصديق بن يحي، جيجل. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، قسم: التعليم الأساسي علوم إجتماعية.

    البريد الإلكتروني: assia.agouni@univ-jijel.dz

    التواجد بالجامعة: يوم الاثنين، والثلاثاء، والأربعاء،  من الساعة 9:30 سا الى 14:00 سا



  • مساحة التواصل:

  • أهداف المقياس:


    •  الاطلاع على تاريخ التربية البدنية وأهم التيارات الفلسفية الموجهة لها.
    •   إعطاء نظرة حول تطور الرياضة عبر العصور والحضارات الإنسانية.


  • المكتسبات القبلية:


    لكي يستطيع الطلبة استيعاب هذه المحاضرات يتطلب عليهم أن يكونوا على دراية ب:

    • معرفة القواعد الأساسية للتخصص من خلال التوجيهات والمفاهيم ذات الصلة.
    • الاطلاع على أهم النظريات والمدارس الفلسفية، وتاريخ بعض الشعوب.
    •  مدى استخدام واستغلال الرياضة لخدمة الدولة قديما وحديثا.
    •  العمل على تطوير المستوى العلمي للأنشطة البدنية والرياضية.

     


  • خطة العمل:


  • الخريطة الذهنية للمقياس:


  • المحاضرة 1:


  • المحاضرة 2:


  • المحاضرة 3:


  • المحاضرة 4:

  • Topic 13

  • Topic 14

  • Topic 15

  • Topic 16

  • Topic 17

  • Topic 18

  • Topic 19

  • Topic 20