مخطط الموضوع

  • مقياس تقويم الوضعيات التربوية السنة الثاتية ماستر علم النفس التربوي


  • منتدى التواصل العام

  • معلومات الإتصال Fiche de contact

    • الكلية: العلوم الإنسانية والإجتماعية.
    • القسم: علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا
    • الفئة التعليمية المستهدفة: طلبة السنة الثانية ماسترعلم النفس التربوي.
    • السداسي: الثالث
    • يقدم الدرس في شكل: محاضرة + أعمال موجهة
    • الأستاذة: د. دباش نور الهدى.( مكلفة بالمحاضرة و بحصص الأعمال الموجهة)
    • المقياس: تقويم الوضعيات التربوية.
    • التوقيت: يوم الاثنين من  12:30 -15:30.
    • البريد الإلكتروني: houda.debeche@univ-jijel.dz
    • ملاحظة: يتم الرد عبر البريد الإلكتروني في غضون 48 ساعة من إرسال الرسالة.
    • مكان تواجد الأستاذة: قاعة الأساتذة على الساعة  11.00. يوم الثلاثاء


  • التعريف بالمقياس

    •   المؤسسة: جامعة محمد الصديق بن يحيى- جيجل
    •       الكليّة: العلوم الإنسانية والإجتماعية
    •        القسم: علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا
    •        الفئة التعليمية المستهدفة: السنة الثانية ماستر علم النفس التربوي
    •        السداسي: الثالث
    •        المقياس: تقويم الوضعيات التربوية
    •        وحدة التعليم: يندرج مقياس تقويم الوضعيات التربوية  ضمن وحدة التعليم الأساسية من المقرّر البيداغوجي للسنة الثانية ماستر علم النفس التربوي. المعامل والرصيد: معامل 02/  الرصيد 05
    •        الحجم الساعي الأسبوعي: محاضرة واحدة (ساعة ونصف)
    •        الحجم الساعي في السداسي: 21 ساعة (14 أسبوعًا)
    •        مكان التدريس: القاعة رقم 205 .
    •       طريقة التقييميكون الامتحان النهائي الكتابي الخاص بالمحاضرة في نهاية السداسي، بناءً على تقارير الفرقة البيداغوجية للمستوى المعني بعد الوصول إلى تغطية عدد الأسابيع المخصّصة للتدريس. يمثل هذا الامتحان ما نسبته 100 % من العلامة النهائية للمقياس، ويتم تنقيطه من 20 نقطة، ويشمل جميع ما تمّ دراسته من خلال مجموعة من الأسئلة تتضمن مستويات الفهم، التطبيق، الحليل والتقويم.

                    

  • أهداف المقياس

    تتمحور الكفاءات المستهدفة من هذا المقياس حول تعزيز قدرات الطالب في مجال تصميم وتقويم الوضعيات التربوية، وذلك من خلال الفهم الجيّد للإطار الموضوعي لهذه الوضعيات، وربطه بعد ذلك بإطاره التطبيقيّ من خلال دراسة جملة من النماذج المستمدة من الكتب المدرسية لسنوات التعليمية المختلفة.

    1. يسترجع الطالب بعض المفاهيم والمبادئ الواردة في صياغة الأهداف التربوية 
    2. يستعرض الطالب مفهوم الوضعية التربوية  والخصائص المميزة لها.
    3. يصنف الطالب أنواع الوضعيات التربوية
    4.  يحلل الطالب مختلف مراحل بناء وتصميم الوضعيات .
    5. يميزالطالب بين الإختبارات التحصيلية.
    6. يميّز الطالب بين مكونات الوضعية التربوية.

    الاهداف التربوية للمقياس

  • المكتسبات القبليّة





    حتى يتمكن الطالب من متابعة الدروس المكونة لمقياس تقويم الوضعيات التربوية يجب أن يكون ملمًا مسبقًا بما يلي:

    1. محددات الفعل التربوي وإرتباطها بنجاح العملية التعليمية.
    2. طرق وأساليب التدريس الحديثة وفق المقاربة بالكفاءات
    3. اليات صياغة الأهداف التربوية ومستويات تصنيف بلوم للأهداف التعليمية.

  • إختبار المكتسبات القبليّة

  • (2024/2025)تحميل محاضرات مقياس تقويم الوضعيات التربوية .أ. دباش نور الهدى

  • نشاطات تدريبية : إختبر مكتسباتك

  • إختبار الخروج Test de sortie


  • الموضوع 10

  • الموضوع 11

  • الموضوع 12

  • الموضوع 13

  • الموضوع 14

  • الموضوع 15

  • الموضوع 16

  • الموضوع 17

  • الموضوع 18

  • الموضوع 19

  • الموضوع 20