مدخل إلى العلوم القانونية
Topic outline
-
أستاذ المقياس
المحاضرة: الدكتورة هزوات راضية
الأعمال الموجهة: لا توجد اعمال موجهة -
الجامعة: محمد الصديق بن يحي جيجل.
الكلية: كلية الحقوق والعلوم السياسية.
القسم: قسم العلوم السياسية
الفئة المستهدفة: السنة الأولى جذع مشترك علوم سياسية.
المادة: مدخل إلى القانون.
وحدة التعليم: أفقية.
الحجم الساعي:
المحاضرات: ساعة ونصف أسبوعيا.
الأعمال الموجهة: لا توجد
مدة الدراسة 13 أسبوعا في السداسي.
المعامل: 2.
الأرصدة: 2.
توقيت المحاضرات: الأحد من 14:00- 15:30 مساء.
الدكتوره: راضية هزوات
طريقة التدريس: هجين: حضوري وعن بعد
رابط التدريس عن بعد: https://meet.google.com/nqy-ssbj-mhu
الاتصال: hezouat.radia@univ-jijel.dz
-
توطئة لمادة مدخل إلى القانون:
-
المحور الاول: تعريف القانون
المحور الثاني: أسس و اتجاهات مختلف تعريفات الظاهرة القانونية
المحور الثالث: مصادر القانون
- التشريع
- العرف
- القضاء
- الفقه...
المحور الرابع: القواعد القانونية
المحور الخامس: مفهوم القاعدة الآمرة و الناهية
المحور السادس: مفهوم القاعدة المكملة أو المفسرة
المحور السابع: تقسيمات القانون
المحور الثامن: القانون العام : تعريفه و فروعه
المحور التاسع: القانون الخاص: تعريفه و فروعه
المحور العاشر: نظرية الحق -
المعارف المكتسبة والتكوين القاعدي للطالب في المقاييس التالية:
الفلسفة
الاقتصاد
التاريخ المعاصر
المفاهيم الادارية والقانونية
مختلف التكوينات ذات الصلة التى تساعد على دراسة العلوم السياسية.
-
تمكين الطالب من الحصول على مؤهلات وتكوين منظور قانوني يساعده في قراءة وفهم الظواهر السياسية بأكثر علمية
-
التقييم النهائي لمادة النظام الاقتصادي الدولي سوف يكون وفقا لما يلي:
إمتحان نهائي:
- امتحان نهائي كتابي يتمحور حول ما تم تدريسه في هذا السداسي والذي يمثل نسبة 100% من العلامة النهائية.
- يتشكل الامتحان من عدة أنواع من الأسئلة: مفاهيم، أسئلة تحليلية.
-
تستند المقارب البيداغوجية على ثلاث ركائز:
أولا/ المعرفة:
ثانيا/ توظيف المعرفة:
ثالثا/ خلق السلوكيات: "المهارات الشخصية"،
-
لكي تكون للطلبة القدرة على استيعاب المحاضرات فسيتم تجسيد وتحقيق ذلك من خلال اتباع الطريقة التالية:
أولا/ المحاضرات:
- نقل المعرفة عن طريق المحاضرات.
- التطرق إلى بعض الملاحظات بطريقة مفصلة خلال المحاضرات.
- إتقان المصطلحات الأساسية لفهم الدبلوماسية والتعاون الدولي
ثانيا/ المناقشات في أداة التفاعل الموجودة عبر مودل
- فتح نقاش حول المواضيع التي يتم دراستها في المحاضرات.
- تهدف هذه المناقشات إلى تطوير تبادل المعرفة بين الطلاب.
- المشاركة بحرية في هذه المناقشات بهدف:
- تعزيز فهم الطلبة للمفاهيم والمصطلحات.
- تعرف الطلبة على وجهات نظرهم المختلفة والمقارنة بينها.
- استفادة الطلبة من تبادل المعرفة بينهم.
جدولة بعض الأسئلة الفرعية خلال السداسي لاختبار مدى استيعاب الطلبة قبل الامتحان الأساسي
- اقتراح بحوث فردية بهدف مساعدة الطلبة على تعلم أساليب البحث العلمي
-