Topic outline

  • مقياس: مدخل إلى القانون

    أستاذ المقياس
    المحاضرة: الدكتورة هزوات راضية
    الأعمال الموجهة: لا توجد اعمال موجهة

  • بطاقة تعريفية

    الجامعة: محمد الصديق بن يحي جيجل.

    الكلية: كلية الحقوق والعلوم السياسية.

    القسم: قسم العلوم السياسية

    الفئة المستهدفة: السنة الأولى جذع مشترك علوم سياسية.

    المادة: مدخل إلى القانون.

    وحدة التعليم: أفقية.

    الحجم الساعي: 

    المحاضرات: ساعة ونصف أسبوعيا.

    الأعمال الموجهة: لا توجد

    مدة الدراسة 13 أسبوعا في السداسي.

    المعامل: 2.

    الأرصدة: 2.

    توقيت المحاضرات: الأحد من 14:00- 15:30 مساء.

    الدكتوره: راضية هزوات

    طريقة التدريس: هجين: حضوري وعن بعد

    رابط التدريس عن بعد: https://meet.google.com/nqy-ssbj-mhu

    الاتصال: hezouat.radia@univ-jijel.dz


  • تقديم المقياس

    توطئة لمادة مدخل إلى القانون:


  • محتوى مادة مدخل إلى القانون

    المحور الاول: تعريف القانون

    المحور الثاني: أسس و اتجاهات مختلف تعريفات الظاهرة القانونية

    المحور الثالث: مصادر القانون

    - التشريع

    - العرف

    - القضاء

    - الفقه...

    المحور الرابع: القواعد القانونية

    المحور الخامس: مفهوم القاعدة الآمرة و الناهية

    المحور السادس: مفهوم القاعدة المكملة أو المفسرة

    المحور السابع: تقسيمات القانون

    المحور الثامن: القانون العام : تعريفه و فروعه

    المحور التاسع: القانون الخاص: تعريفه و فروعه

    المحور العاشر: نظرية الحق

  • المعارف المسبقة

    المعارف المكتسبة والتكوين القاعدي للطالب في المقاييس التالية:

    الفلسفة

    الاقتصاد

    التاريخ المعاصر

    المفاهيم الادارية والقانونية

    مختلف التكوينات ذات الصلة التى تساعد على  دراسة العلوم السياسية.


  • أهداف التعليم لمادة مدخل إلى القانون

    تمكين الطالب من الحصول على مؤهلات وتكوين منظور قانوني يساعده في قراءة وفهم الظواهر السياسية بأكثر علمية

  • أساليب تقييم التعليم في مادة مدخل إلى القانون

    التقييم النهائي لمادة النظام الاقتصادي الدولي سوف يكون وفقا لما يلي:

    إمتحان نهائي:

    - امتحان نهائي كتابي يتمحور حول ما تم تدريسه في هذا السداسي والذي يمثل نسبة 100% من العلامة النهائية.

    - يتشكل الامتحان من عدة أنواع من الأسئلة: مفاهيم، أسئلة تحليلية.


  • المقاربة البداغوجية

    تستند المقارب البيداغوجية على ثلاث ركائز:

    أولا/ المعرفة: 

    ثانيا/ توظيف المعرفة: 

    ثالثا/ خلق السلوكيات: "المهارات الشخصية"، 


  • انشطة تعليمية في مادة مدخل إلى القانون

    لكي تكون للطلبة القدرة على استيعاب المحاضرات فسيتم تجسيد وتحقيق ذلك من خلال اتباع الطريقة التالية:

    أولا/ المحاضرات:

    - نقل المعرفة عن طريق المحاضرات.

    - التطرق إلى بعض الملاحظات بطريقة مفصلة خلال المحاضرات.

    إتقان المصطلحات الأساسية لفهم الدبلوماسية والتعاون الدولي

    ثانيا/ المناقشات في أداة التفاعل الموجودة عبر مودل

    فتح نقاش حول المواضيع التي يتم دراستها في المحاضرات.

    تهدف هذه المناقشات إلى تطوير تبادل المعرفة بين الطلاب.

     - المشاركة بحرية في هذه المناقشات بهدف:

    - تعزيز فهم الطلبة للمفاهيم والمصطلحات.

    - تعرف الطلبة على وجهات نظرهم المختلفة والمقارنة بينها.

    - استفادة الطلبة من تبادل المعرفة بينهم.

    جدولة بعض الأسئلة الفرعية خلال السداسي لاختبار مدى استيعاب الطلبة قبل الامتحان الأساسي

    - اقتراح بحوث فردية بهدف مساعدة الطلبة على تعلم أساليب البحث العلمي


  • المحاضرة رقم 01: تعريف القانون

  • المحاضرة رقم 02: أسس واتجاهات مختلف تعريفات الظاهرة القانونية

  • المحاضرة رقم 03: مصادر القانون

  • المحاضرة رقم 04: القواعد القانونية

  • المحاضرة رقم: 05 القواعد القانونية الآمرة والقواعد القانونية المكملة

  • المحاضرة رقم: 06 تقسيمات القانون

  • المحاضرة رقم: 07 تعريف القانون العام وفروعه

  • المحاضرة رقم 08: القانون الخاص

  • المحاضرة رقم09: نظرية الحق

  • قائمة المراجع

  • دردشة عامة حول مادة مدخل إلى القانون

  • الامتحان النهائي والاجابة النموذجية في مادة مدخل إلى القانون