Topic outline

  • مقياس الدولة والمجتمع المدني: تقديم علمي وبيداغوجي

    أستاذ المادة
    المحاضرة / الدكتور خالد بشكيط
    الأعمال الموجهة/ لا توجد أعمال موجهة
    السنة الجامعية: 2024-2025

  • بطاقة تعريفية

    الجامعة: محمد الصديق بن يحي جيجل.

    الكلية: كلية الحقوق والعلوم السياسية.

    القسم: قسم العلوم السياسية

    السنة الجامعية: 2024-2025

    الفئة المستهدفة: السنة الثانية جذع مشترك علوم سياسية.

    المادة: الدولة والمجتمع المدني.

    وحدة التعليم: استكشافية

    الحجم الساعي: ساعة ونصف أسبوعيا.

    مدة الدراسة 13 أسبوعا في السداسي.

    المعامل: 2.

    الأرصدة: 2.

    توقيت المحاضرات: الأثنين من 9:30- 11:00 صباحا.

    الدكتور: خالد بشكيط

    الاتصال: bechkitkh@univ-jijel.dz


  • تقديم المقياس

    ترتبط الدولة وتتفاعل على المستويين الداخلي والخارجي مع مجموعة من الفواعل التي تشكل بالنسبة لها حافزا ومجالا خصبا لسيساتها تؤثر فيها كما تتأثر بها .
    ويعتبر المجتمع المدني أحد أهم المحددات الداخلية لدولة،يساهم في تشكيلها وتركيبتها بما يحتويه من قوى مجتمعية ومؤسسات منظمة،كما يعمل عل تطويرها وتحقيق  أهدافها بما يشكله من اتجاهات فكرية وثقافية تنشط بالموازاة مع الأطر السلطوية الرسمية في الدولة وتعمل على تقويمها وتصويبها .
    وقد تصاعد دور المجتمع المدني في الدولة وازدادت فاعليته بالنظر للتطور الحاصل على مستوى تركيبته وبنيته من جهة ،وعلى مستوى أدوات عمله وتأثيره من جهة أخرى ،الأمر الذي جعهله يحظى بالأهمية بنفس الدرجة التي تتمتع بها مؤسسات الدولة الأخرى .

  • محتوى مادة الدولة والمجتمع المدني

    المحور الاول ـ مفهوم المجتمع المدني :التعريف و الخصائص.

    المحور الثاني ـ تطور العلاقة بين المجتمع المدني و الدولة.

    1- في الفكر والممارسة الاسلامية

    2 - في الفكر والممارسة الغربية

    - في الفكر الكلاسيكي

    - في الفكر المعاصر

    المحور الثالث : المجتمع المدني والأنظمة السياسية

    -النظام الديمقراطي

    -النظام الدكتاتوري

    -النظام الإسلامي

    -التحول الديمقراطي

    المحور الرابع : الدولة المجتمع المدني في ظل العولمة

    المحور الخامس : الدولة المجتمع المدني في الجزائر


  • المعارف المسبقة

    المعارف المكتسبة، والتكوين القاعدي للطالب في المقاييس التالية:

     الفلسفة السياسية: تمكننا من تقصي جذور حقائق المجتمع المدني، وطبيعته، ومبادئه والعلاقات التي تربطه مع الدولة، وذلك بإثارة الأسئلة الكبرى، وإعمال العقل في محاولة الإجابة عن تلك الأسئلة، الامر الذي يساعد الطالب على فهم واستيعاب الاطار النظري لتحليل المجتمع المدني وعلاقته بالدولة، اضافة لذلك تتيح للطالب تكوين مقاربة نقدية لفهم كيفية عمل المجتمع المدني ودوره في بناء مجتمع ديمقراطي

    التاريخ المعاصر: أداة مهمة لفهم الحضارة المدنية، حيث يساعد الطالب على تحليل الأحداث، والتحولات، التي ساهمت في تشكيل المجتمع المدني الحالي من خلال البحث في نشأة المجتمع المدني، وبعض مفاهيمه على غرار الديمقراطية حقوق الانسان

    علم الاجتماع السياسي: يساعد الطالب على فهم العلاقات الاجتماعية مثل كيفية نشأة المجتمع المدني ومؤسساته، وكيفية تفاعل القوى الاجتماعية المختلفة مع الأفراد والجماعات، كما يزود الطالب بمناهج متعددة لتحليل المجتمع المدني. ومن جانب آخر يساعد الطالب على تحليل العلاقات بين المجتمع المدني والسلطة

    مختلف التكوينات ذات الصلة التى تساعد على  دراسة العلوم السياسية


  • أهداف التعليم لمادة الدولة والمجتمع المدني

    نستهدف من تدريس مادة الدولة والمجتمع المدني مجموعة أهداف كما يلي:

    - التذكر والتعرف: يتعرف الطالب على مفهوم المجتمع المدني ومختلف الىراء الفكرية والمفاهمية المطروة فيما يخص مسألة ظهوره ونشاته في الفكرين الغربي والعربي،وتمكينه من بناء تصور شامل عن تشكل ظاهرة العمل المجتمعي الموازي للعمل السلطوي في الدولة.

    -الفهم: تمكين الطالب من استيعاب الفلسفة المجتمعية التي ساهمت في تطوير المجتمع بعيدا عن السياسة والحكم.من خلال فهم الديناميات المجتمعية والحركيات الفكرية المنتظمة والممنهجة الهادفة لتحقيق أهداف المجتمع بالطريق غير المسيسة.

    - التطبيق: بإمكان الطالب بعد تحصيله لمقياس الدولة والمجتمع المني توظيف مكتسباته في اتجاهين عمليين هما: المساهمة في فعاليات مجتمعه المدني بطريقة واعية وممنهجة مبنية على المعرفة الأكادمية ،وامكانية تعامله برشادة اذا كان في منصب سلطوي اتجاه الفواعل المجتمعية المدنية من منطلق يقينه العلمي بضرورة وجود هذا الطرف في العملية السياسية السليمة القويمة.

    -التحليل: سيكون بمقدرو الطلب أن يحلل ويفكك جميع الديناميات السياسية وغير السياسية خاصىة على المستوى المحلي بما يجعله قادر على فهم ابعاد مختلف العمليات والسلوكات المرتبطة بالحكومات .

    -التركيب: مضمون المادة يمكن الطالب من أعادة تركيب تصوراته عن حدود الأدوار والمهام التي يمكن أن يؤديها كل أطراف المجتمع حي التي تكون بمنأى عن الطموحات السياسية.

    التقييم: سيتوصل الطالب إلى اصدار احكام مبنية على أسس علمية ،وإنجاز مقارنات بين حالات المجتمع المدني في أزمنة مختلفة ،وبين دول ومجتمعات متعددة وفقا لمعايير واليات علمية .


  • أساليب تقييم التعليم

    التقييم النهائي لمادة الدولة والمجتمع المدني سوف يكون وفقا لما يلي:

    الإمتحان النهائي:

    - امتحان نهائي كتابي يتمحور حول ما تم تدريسه في هذا السداسي والذي يمثل نسبة 100% من العلامة النهائية.

    - يتشكل الامتحان من عدة أنواع من الأسئلة: مفاهيم، أسئلة تحليلية.



  • المقاربة البيداغوجية

    تستند المقارب البيداغوجية على ثلاث ركائز:

    أولا/ المعرفة: هذا المقياس سيجعل الطالب يبني رصيد معرفي حول المفاهيم الأساسية في مادة الدولة والمجتمع المدني وكذلك الالمام بمختلف الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ..التي كان لها الأثر في تشابك العلاقاة بين المتغيرين وإعطائها خصائصها المتميزة .

    ثانيا/ توظيف المعرفة: يكون الطالب بمقدوره توظيف هذه المعارف في أي ممارسة سياسية أو دبلوماسية على مستوى انتمائه لمؤسسات المجتمع المدني أو حزب سياسي، أو في عمله وكذلك في إطار عملية التكوين.

    ثالثا/ خلق السلوكيات: "المهارات الشخصية"، التي تشير إلى مجموعة من الصفات الشخصية والسلوكية التي تسمح للفرد بالتفاعل بشكل إيجابي مع بيئته المهنية والشخصية حيث يصبح باستطاعته التواصل والاستماع باهتمام، والقدرة على العمل في فريق جماعي، وأخذ زمام المبادرة، والتكيف مع التغييرات .....



  • أنشطة تعليمية في مادة الدولة والمجتمع المدني

    لكي تكون للطلبة القدرة على استيعاب الدروس فسيتم تجسيد وتحقيق ذلك من خلال اتباع الطريقة التالية:

    أولا/ المحاضرات:

    - نقل المعرفة عن طريق المحاضرات.

    - التطرق إلى بعض الملاحظات بطريقة مفصلة خلال المحاضرات.

    إتقان المصطلحات الأساسية لكل من الدولة والمجتمع المدني وكلك لفهم العلاقة بينهما

    ثانيا/ المناقشات في الأعمال الفردية

    فتح نقاش حول المواضيع التي يتم دراستها في المحاضرات.

    تهدف هذه المناقشات إلى تطوير تبادل المعرفة بين الطلاب.

    تقييم مشاركة الطلبة في هذه المناقشات

     - المشاركة بحرية في هذه المناقشات بهدف:

    - تعزيز فهم الطلبة للمفاهيم والمصطلحات.

    - تعرف الطلبة على وجهات نظرهم المختلفة والمقارنة بينها.

    - استفادة الطلبة من تبادل المعرفة بينهم.

    جدولة بعض الأسئلة الفرعية خلال السداسي لاختبار مدى استيعاب الطلبة قبل الامتحان الأساسي

    - اقتراح بحوث فردية بهدف مساعدة الطلبة على تعلم أساليب البحث العلمي


  • نقاش عام ومفتوح حول الدولة والمجتمع المدني

  • المحاضرة رقم 01: ماهية المجتمع المدني

  • المحاضرة رقم 02: إشكالية مفهوم المجتمع المدني في الوطن العربي ودول شمال إفريقيا

  • المحاضرة رقم 03: الدولة والمجتمع المدني في الفكر والممارسة الغربية

  • المحاضرة رقم 04: علاقة الدولة بالمجتمع المدني في الانظمة السياسية

  • المحاضرة رقم 05: الدولة والمجتمع المدني في الانظمة التسلطية

  • المحاضرة رقم 06: اقتراب علاقة الدولة بالمجتمع جول ميكدال

  • المحاضرة رقم 07: الدولة والمجتمع المدني في ظل العولمة

  • المحاضرة رقم 08: إشكالية العلاقة بين الدولة والمجتمع المدني في ظل العولمة

  • المحاضرة رقم 09: الدولة والمجتمع المدني في الجزائر

  • قائمة المراجع في مادة الدولة والمجتمع المدني

  • ادوات الدعم المقترحة في مقياس الدولة والمجتمع المدني

  • تمارين مقترحة في عملية التقييم التكويني

    • Opened: Saturday, 4 January 2025, 12:00 AM
      Due: Saturday, 11 January 2025, 12:00 AM
    • Opened: Saturday, 4 January 2025, 12:00 AM
      Due: Thursday, 9 January 2025, 12:00 AM
      على ضوء ما درست ما هو مفهوم المجتمع الأهلي.
      ماذا نقصد بالمجتمع المدني العالمي
      ما هي أبرز التطورات التي شهدها مفهوم المجتمع المدني عبر العصور

  • امتحان النهائي والاجابة النموذجية لمادة الدولة والمجتمع المدني