الدولة والمجتمع المدني
Aperçu des sections
-
أستاذ المادة
المحاضرة: الدكتوره هزوات راضية
الأعمال الموجهة: لا توجد
-
الجامعة: محمد الصديق بن يحي جيجل.
الكلية: كلية الحقوق والعلوم السياسية.
القسم: قسم العلوم السياسية
الفئة المستهدفة: السنة الثانية جذع مشترك علوم سياسية.
المادة: منظمات دولية وإقليمية.
وحدة التعليم: أستكشافية.
الحجم الساعي:
المحاضرات: ساعة ونصف أسبوعيا.
الأعمال الموجهة: لا توجد
مدة الدراسة 13 أسبوعا في السداسي.
المعامل: 2.
الأرصدة: 2.
توقيت المحاضرات: الأثنين من 09:30- 11:00 صباحا.
الدكتوره: راضية هزوات
طريقة التدريس: حضوري
الاتصال: hezouat.radia@univ-jijel.dz
-
توطئة لمادة منظمات دولية وإقليمية:
-
المحور الأول: المنظمات الدولية: الإطار النظري و المعرفي
1- المنظمات الدولية فواعل في المجتمع الدولي.
2- تعريف المنظمات الدولية وخصائصها.
3- تصنيف المنظمات الدولية ووظائفها.
4- الإطار القانوني لنشأة المنظمات الدولية
5- الإطار التحليلي والنظري لانتشار المنظمات الدولية
6-النقاش النظري المفسر لدور المنظمات الدولية
المحور الثاني: المنظمات العالمية ـ الأمم المتحدة
1-نشأة المنظمة وشروط الانضمام.
2-مبادئ وأهداف المنظمة.
3-الأجهزة الرئيسية للمنظمة: الجمعية العمومية/مجلس الأمن/المجلس الاقتصادي والاجتماعي/
مجلس الوصاية/ محكمة العدل الدولية/الأمانة العامة/ الوكالات المتخصصة.
4-المهام الرئيسية لمنظمة الأمم المتحدة والأولويات المتجددة.
5-تقييم أداء منظمة الأمم المتحدة.
6-إصلاح منظومة الأمم المتحدة.
المحور الثالث: المنظمات الإقليمية و غير الحكومية
1-الاتحاد الأوروبي / حلف شمال الأطلسي.
2-الدفاع عن حقوق الإنسان (HumanRightswatch)/ العفو الدولية/ السلام الأخضر: بين
التنظيم الدولي والسيادة.
المحور الرابع: نحو تفعيل دور المنظمات العالمية و الإقليمية -
المعارف المكتسبة والتكوين القاعدي للطالب في المقاييس التالية:
الفلسفة:
الاقتصاد:
التاريخ المعاصر:
المفاهيم الادارية والقانونية:
مختلف التكوينات ذات الصلة التى تساعد على دراسة العلوم السياسية.
-
تمكين الطالب من معرفة أهم المنظمات الدولية والإقليمية المؤثرة والمعرفة كأشخاص معنوية وفواعل رسمية وغير رسمية في موازين العلاقات الدولية ، والإلمام بمختلف آليات عملها.
-
التقييم النهائي لمادة النظام الاقتصادي الدولي سوف يكون وفقا لما يلي:
إمتحان نهائي:
- امتحان نهائي كتابي يتمحور حول ما تم تدريسه في هذا السداسي والذي يمثل نسبة 100% من العلامة النهائية.
- يتشكل الامتحان من عدة أنواع من الأسئلة: مفاهيم، أسئلة تحليلية.
-
ستند المقارب البيداغوجية على ثلاث ركائز:
أولا/ المعرفة: هذا المقياس سيجعل الطالب يبني رصيد معرفي حول المفاهيم الأساسية في مادة المنظمات الدولية، وكذلك الالمام بمختلف الجوانب الاقتصادية والسياسية والتاريخية الدولية، التي كان لها الأثر في تطوره وإعطائه خصائصه المتميزة .
ثانيا/ توظيف المعرفة: يكون الطالب بمقدوره توظيف هذه المعارف في أي ممارسة سياسية أو دبلوماسية على مستوى انتمائه لحزب سياسي، أو في عمله وكذلك في إطار عملية التكوين.
ثالثا/ خلق السلوكيات: "المهارات الشخصية"، التي تشير إلى مجموعة من الصفات الشخصية والسلوكية التي تسمح للفرد بالتفاعل بشكل إيجابي مع بيئته المهنية والشخصية حيث يصبح باستطاعته التواصل والاستماع باهتمام، والقدرة على العمل في فريق جماعي، وأخذ زمام المبادرة، والتكيف مع التغييرات .....
-
لكي تكون للطلبة القدرة على استيعاب المحاضرات فسيتم تجسيد وتحقيق ذلك من خلال اتباع الطريقة التالية:
أولا/ المحاضرات:
- نقل المعرفة عن طريق المحاضرات.
- التطرق إلى بعض الملاحظات بطريقة مفصلة خلال المحاضرات.
- إتقان المصطلحات الأساسية لفهم الدبلوماسية والتعاون الدولي
ثانيا/ المناقشات في أداة التفاعل الموجودة عبر مودل
- فتح نقاش حول المواضيع التي يتم دراستها في المحاضرات.
- تهدف هذه المناقشات إلى تطوير تبادل المعرفة بين الطلاب.
- المشاركة بحرية في هذه المناقشات بهدف:
- تعزيز فهم الطلبة للمفاهيم والمصطلحات.
- تعرف الطلبة على وجهات نظرهم المختلفة والمقارنة بينها.
- استفادة الطلبة من تبادل المعرفة بينهم.
جدولة بعض الأسئلة الفرعية خلال السداسي لاختبار مدى استيعاب الطلبة قبل الامتحان الأساسي
- اقتراح بحوث فردية بهدف مساعدة الطلبة على تعلم أساليب البحث العلمي
-
-