هيئات التعاون الدولي
مخطط الموضوع
-
أستاذ المادة
المحاضرة / الدكتور خالد بشكيط
الأعمال الموجهة/ الدكتور خالد بشكيط
السنة الجامعية: 2025-2026 -
الجامعة: محمد الصديق بن يحي جيجل.
الكلية: كلية الحقوق والعلوم السياسية.
القسم: قسم العلوم السياسية
السنة الجامعية: 2025-2026
الفئة المستهدفة: السنة الأولى ماستر علوم سياسية، تخصص تعاون دولي.
المادة: هيئات التعاون الدولي.
وحدة التعليم: أساسية.
الحجم الساعي: ثلاث ساعات أسبوعيا.
مدة الدراسة 13 أسبوعا في السداسي.
المعامل: 3.
الأرصدة: 6.
توقيت المحاضرات: الأحد من 9:30- 11:00 صباحا.
الاثنين من 14:00 - 15:30 مساء.
توقيت الاعمال الموجهة: الاثنين من 09:30- 11:00 صباحا
الدكتور: خالد بشكيط (المحاضرة + الاعمال الموجهة)
الاتصال: bechkitkh@univ-jijel.dz
-
توطئة لمادة هيئات التعاون الدولي:
يعتبر التعاون الدولي أحد المفاهيم المركزية في حقل العلاقات الدولية، لما له من دور حاسم في بناء نظام عالمي قائم على التفاعل الإيجابي والمصالح المشتركة بين الدول. كما كذلك حجر الزاوية في العلاقات الدولية الحديثة، لأنه يعكس إدراك الدول لترابط مصالحها وتشابك التحديات التي تواجهها في العصر الحديث وهو ما ويؤسس لنظام عالمي أكثر عدلا واستقرارا.
وعلى هذا الأساس فالتعاون الدولي لم يعد خيارا إراديا بل ضرورة إستراتيجية، تفرضها طبيعة التحديات المعاصرة وتشابك المصالح الدولية، فهو يمثل الأساس الذي يقوم عليه النظام الدولي الحديث، الضامن لاستمرار السلم العالمي، وتحقيق التنمية الشاملة، وترسيخ قيم التضامن الإنساني.
لقد ترتب عن ظاهرة التعاون الدولي بروز هيئات ومؤسسات حكومية وغير حكومية عالمية وإقليمية ساهمت في تعزيز وترسيخ التعاون الدولي، حيث تضطلع هذه الهيئات بدور محوري في تنسيق الجهود المشتركة بين الدول، وتعزيز التكامل فيما بينها، بما يسهم في ترسيخ مبادئ التعاون الدولي على أسس من الشرعية، والتضامن، والمسؤولية المشتركة، كما توفر هذه الهيئات بنية مؤسساتية تنظم التفاعلات بين الدول، وتؤطر الجماعي لمواجهة التحديات المشتركة من خلال آليات وقواعد واضحة تجنب العلاقات الدولية الفوضى والحروب، فوجود منظمات كالأمم المتحدة، وصندوق النقد الدولي، ومنظمة التجارة العالمية، يُسهِم في ضبط سلوك الدول، وتوجيهه نحو التعاون بدل الصراع. ومن ثم، فتعزيز فعالية هذه الهيئات وإصلاح هياكلها يمثل خطوة أساسية نحو ترسيخ التعاون الدولي الحقيقي والمستدام.
-
محتوى مادة هيئات التعاون الدولي
1-ماهية التنظيم الدولي
2-إشكالية التعاون الدولي (تشخيص المفهوم)
3- إشكالية التعاون الدولي (تحليل الظاهرة)
4- الاطار النظري للتعاون الدولي (التعاون عند المدرسة الواقعية)
5- الاطار النظري للتعاون الدولي (التعانو عند المدرسة الليبرالية)
6-7 التعاون الدولي في ظل عصبة الامم بين التعاون والفشل
8- هيئة الامم المتحدة وتأسيس جديد للتعاون الدولي
9- تقييم وإصلاح هيئة الامم المتحدة في مجال التعاون الدولي
10- وكالات الامم المتحدة المتخصصة وتفعيل التعاون الدولي (ماهية وكالات الامم المتحدة المتخصصة)
11- وكالة الصحة العالمية وتفعيل التعاون الدولي في المجال الصحي
12- تقييم جهود وكالة الصحة العالمية في تنسيق التعاون الدولي الصحي
13- الوكالة الدولية لحماية الطفولة (اليونيسيف) والتعاون الدولي في حماية الطفولة
14- مجالات التعاون الدولي لوكالة اليونيسيف في حماية الطفولة
15- هيئات التعاون الدولي في المجال الاقتصادي (المالي والنقدي والتجاري)
- مجموعة البنك الدولي والتعاون في تمويل التنمية
16- صندوق النقد الدولي والتعاون الدولي في المجال النقدي (السياسات والبرامج)
17- هيئة التجارة العالمية والتعاون الدولي في المجال التجاري
18- الهيئة الدولية للهجرة والتعاون الدولي في مجال الهجرة
19- هئيات التعاون الدولي في مجال حقوق الانسان
20- هيئة البريكس والتعاون الدولي
21- الهيئات الاقليمية والتعاون الدولي
22- هيئة شنغهاي والتعاون الدولي
-
المعارف المكتسبة، والتكوين القاعدي للطالب في المقاييس التالية:
- مادة المنظمات الدولية: التي تساعد الطالب على فهم كيفية نشأة وتطور المنظمات الدولية فهي الإطار الأساسي لهيئات التعاون الدولي.
- مدخل إلى العلاقات الدولية: يشكل التعاون الدولي جانبا من جوانب العلاقات الدولية ، ترسخت قواعده نتيجة الممارسات الدولية التي تحولت إلى أعراف دولية، فقواعد مكتوبة ساهمت في إنشاء هيئات التعاون الدولي
- نظريات العلاقات الدولية: تمنحنا إطارا مفاهيميا ونظريا لتحليل مختلف جوانب ظاهرة التعاون الدولي.
- القانون الدولي: يوضح المبادئ التي تنظم العلاقات بين الدول والمنظمات الدولية.
- السياسة الخارجية والدبلوماسية لفهم كيف تتعامل الدول عبر القنوات الرسمية للتعاون الدولي.
- الاقتصاد السياسي الدولي: فالتعامل الاقتصادي الدولي يشكل أهمية في تمتين التعاون الدولي بين الأمم والشعوب، فأصبحت التنمية الاقتصادية أكثر فاعلية من الدبلوماسية السياسية
- مختلف التكوينات ذات الصلة التى تساعد على دراسة العلوم السياسية
-
1- نستهدف من تدريس مادة هيئات التعاون الدولي مجموعة أهداف وفقا لمجموعة من المستويات كما يلي:
- التذكر والتعرف: معرفة الطالب بكل ما يتعلق بعملية التعاون الدولي من أطر نظرية وابستمولوجية وعملية، وتعرفه وإلمامه بمختلف المصطلحات والمفاهيم الأساسية ابستمولوجيا وأنطولوجيا وجينيالوجيا في مجال التعاون الدولي وهيئاته وخاصة باللغة الانجليزية. وكذلك استذكاره بعض المفاهيم والمعلومات التي سبق وأن درسها عن التعاون الدولي وعن المنظمات الدولية في مواد مكتسبة وذلك قصد بلورة صورة متكاملة عن عملية التعاون الدولي وما هي هيئات التعاون الدولي
- الفهم: فهم الطالب للمفاهيم والمعلومات المتعلقة بهيئات التعاون الدولي بصورة معمقة لكي يتمكن من التعبير عنها بطريقة منظمة وذلك باستخدام الأدوات النظرية والمنهجية بما يمكنه من المقارنة بين هيئات التعاون قديما وحديثا واستنتاج معانييها وتطوراتها عبر مراحل تاريخية وتفسيرها
- التطبيق: استخدام الطالب للمعرفة التي اكتسبها في مجال هيئات التعاون الدولي لحل مختلف التحديات التي تواجهه في حياته المهنية خاصة إذا كان الوظيفة متعلقة بالعمل الدبلوماسي في هيئات دولية وذلك بتوظيف معارفه المكتسبة في هذه المادة وهو ما يعزز من الفائدة العملية من تعلمه مادة هيئات التعاون الدولي.
- التحليل: تحليل الطالب لعملية التعاون الدولي والدور الذي يمكنها أن تلعبه الهيئات والمنظمات في تفعيل التعاون الدولي من خلال اكتسابه القدرة على تقييم وتحليل الجوانب الاقتصادية والسياسية والقانونية والاجتماعية وعوامل النجاح والفشل لهذه الهيئات وكذلك التفاعلات بينها وبين الدول في سياق المشهد الراهن المتسم بالتعقد والتغير المتسارع نظريا وعمليا، وهو ما يعزز قدرة الطالب على التفكير النقدي في مجال هيئات التعاون الدولي
-
التقييم النهائي لمادة هيئات التعاون الدولي سوف يكون وفقا للأليات التالية:
أولا/ الإمتحان النهائي:
- امتحان نهائي كتابي يتمحور حول ما تم تدريسه في هذا السداسي والذي يمثل نسبة 67% من العلامة النهائية.
- يتشكل الامتحان من عدة أنواع من الأسئلة: مفاهيم، أسئلة تحليلية.
ثانيا/ الأعمال الموجهة:
يتم تقييم الأعمال الموجهة التي تمثل نسبة 33% من العلامة النهائية وفقا للمعايير والنسب التالية:
- تقييم الحضور
- المشاركة:
- الامتحان الكتابي:
- البحث:
-
تستند المقارب البيداغوجية على ثلاث ركائز:
أولا/ المعرفة: هذا المقياس سيجعل الطالب يبني رصيد معرفي حول المفاهيم الأساسية في مادة هيئات التعاون الدولي وكذلك الالمام بمختلف الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ..التي كان لها الأثر في تطورها وإعطائها خصائصها المتميزة .
ثانيا/ توظيف المعرفة: يكون الطالب بمقدوره توظيف هذه المعارف في أي ممارسة سياسية أو دبلوماسية على مستوى انتمائه لهيئة دولية، أو في عمله وكذلك في إطار عملية التكوين.
ثالثا/ خلق السلوكيات: "المهارات الشخصية"، التي تشير إلى مجموعة من الصفات الشخصية والسلوكية التي تسمح للفرد بالتفاعل بشكل إيجابي مع بيئته المهنية والشخصية حيث يصبح باستطاعته التواصل والاستماع باهتمام، والقدرة على العمل في فريق جماعي، وأخذ زمام المبادرة، والتكيف مع التغييرات
-
لكي تكون للطلبة القدرة على استيعاب الدروس فسيتم تجسيد وتحقيق ذلك من خلال اتباع الطريقة التالية:
أولا/ المحاضرات:
- نقل المعرفة عن طريق المحاضرات.
- التطرق إلى بعض الملاحظات بطريقة مفصلة خلال المحاضرات.
- إتقان المصطلحات الأساسية لفهم هيئات التعاون الدولي
ثانيا/ المناقشات في الأعمال الموجهة
- فتح نقاش حول المواضيع التي يتم دراستها في المحاضرات.
- تهدف هذه المناقشات إلى تطوير تبادل المعرفة بين الطلاب.
- تقييم مشاركة الطلبة في هذه المناقشات في حصص الأعمال الموجهة.
- المشاركة بحرية في هذه المناقشات بهدف
- تعزيز فهم الطلبة للمفاهيم والمصطلحات.
- تعرف الطلبة على وجهات نظرهم المختلفة والمقارنة بينها.
- استفادة الطلبة من تبادل المعرفة بينهم.
جدولة بعض الأسئلة الفرعية خلال السداسي لاختبار مدى استيعاب الطلبة قبل الامتحان الأساسي
- اقتراح بحوث فردية بهدف مساعدة الطلبة على تعلم أساليب البحث العلمي
-
-
مفتوح: السبت، 18 أكتوبر 2025، 8:42 PMمغلق: الثلاثاء، 21 أكتوبر 2025، 8:00 PM
-
-
الاستيجاب: الأحد، 19 أكتوبر 2025، 8:00 PM
-
مفتوح: الاثنين، 20 أكتوبر 2025، 8:00 AMمغلق: الثلاثاء، 21 أكتوبر 2025، 7:00 PM
-
-
الاستيجاب: الثلاثاء، 21 أكتوبر 2025، 7:00 PM
-
مفتوح: الاثنين، 3 نوفمبر 2025، 4:00 PMمغلق: الأربعاء، 5 نوفمبر 2025، 11:37 PM