مخطط الموضوع

  • عام

  • معلومات حول المقياس

    معلومات حول المقياس

    جامعة محمد الصديق بن يحيى جيجل

    كلية: الحقوق والعلوم السياسية

    قسم: العلوم السياسية

    المقياس: ملتقى التسلح ونزع السلاح

    الفئة المستهدفة: سنة ثالثة علاقات دولية

    الرصيد: 02، المعامل: 02

    الحجم الساعي للسداسي: 15 أسبوع  40 ساعة

    الحجم الساعي الأسبوعي : 1 سا 30 د

    طبيعة المقياس: سداسي 

    لغة التدريس: اللغة العربية

    الأفواج: 01

    التوقيت: الفوج 01: االثلاثاء من 1 11سا و00 د إلى   12 سا و30 د

    القاعة: 31


  • معلومات حول الأستاذ

    معلومات حول الأستاذ

    أستاذ الأعمال الموجهة: الدكتورة لسمر أسماء

    التواصل: عبر الإيميل <span dir="LTR">asma.lasmer@univ-jijel.dz</span>

    أوقات التواصل في قاعة الأساتذة: أيام االإثنين والثلاثاء من الساعة 11سا إلى 12سا

    الرد عبر البريد الإلكتروني أو المنتدى: أتعهد بالرد عبر البريد الإلكتروني خلال 48 ساعة من استلام الرسالة، إلاّ في حالة حدوث ظروف طارئة.


  • مساحة للتواصل

    الطلبة الأعزاء 
    هذا الفضاء مخصص للتواصل مع الأستاذ وعقد الجلسات العلمية 
     فمرحبا بكم

  • ملخص المقياس



    يُعد التسلح ونزع السلاح قضيتين محوريتين في السياسة الدولية، إذ يمثل التسلح سعي الدول إلى تعزيز قدراتها العسكرية لحماية أمنها ومصالحها، بينما يسعى نزع السلاح إلى تقليل المخاطر الناجمة عن انتشار الأسلحة، خصوصًا أسلحة الدمار الشامل.تتجه الدول نحو التسلح بفعل عدة عوامل، أبرزها التنافس الجيوسياسي، وتحقيق الأمن القومي، والمصالح الاقتصادية المرتبطة بصناعة الأسلحة. في المقابل، تهدف اتفاقيات نزع السلاح، مثل معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية  ومعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية ، إلى تعزيز الأمن والاستقرار العالمي. ورغم الجهود الدولية المبذولة في اتجاه نزع السلا ح إلاّ أنها واجهت تحديات عديدة، منها غياب الثقة ، وتوجه الدول نحو زيادة إنتاج الأسلحة وتطوير تكنولوجيا صناعتها بالموازاة مع ارتفاع المعدلات العالمية للإنفاق العسكري ، إضافة لتهديد الجماعات المسلحة. إن تحقيق التوازن بين متطلبات الأمن الوطني والالتزامات الدولية في الحد من التسلح يتطلب تعاونًا دوليًا مكثفًا وآليات رقابية فعالة، لضمان عالم أكثر استقرارًا وأقل عرضة للصراعات المدمرة

    سنتناول في هذا المقياس العديد من المواضيع المتعلقة بالتسلح ونزع السلاح في العلاقات الدولية ، سنقوم بتكليف الطلبة بالبحث فيها وتقديمها  على  شكل بحوث فردية وجماعية 

  • أهداف المقياس



    يسعى هذا المقياس لتحقيق جملة من الأهداف العامة لتكوين فهم شامل لدى الطلبة بمحتويات  المقياس وذلك بناءا على مستويات بلوم Bllom المعرفية:

    1- مستوى المعرفة والتذكرKnowledge: هنا بقوم الطلبة بإستعادة المعلومات من الذاكرة دون إجراء أي تغييرات عليها وهو ما من شأنه أن يريح الأستاذ ويسهل عليه مهمة إلقاء الدرس.

    أيضا يقوم الطلبة بحفظ المفاهيم المرتبطة بموضوع الدراسة، كما يتم إعطاء الطلبة مجموعة من الأسئلة متعددة الإختيارات ويطلب منهم الإجابة عليها وذلك بهدف إستحضار ما لديهم من مكتسبات قبلية تتعلق باالتسلح ونزع السلاح في العلاقات الدولية ، وبالتالي مساعدتهم على التذكر وترتيب وتمييز ما لديهم من مكتسبات.

    2- مستوى الفهم والإستيعاب Comprehension : في هذا المستوى سيكون الطلبة قادرين على إستيعاب محتوى الدرس ومناقشة وتمييز واستعراض المعلومات المكتسبة وهو ما يسمح لهم ببناء فهم شامل بمختلف القضايا المتعلقة بالتسلح ونزع السلاح على الساحة الدولية.

    سيتم هنا إعطاء الطلبة مجموعة من الأسئلة المتنوعة إنطلاقا مما تمّ الإستفادة منه.

    3- مستوى التحليل Analysis: هنا يستخدم الطلبة قدراتهم على تفكيك المادة العلمية لإدراك العلاقات بين الأجزاء. يقوم الطلبة بالتعرف على مختلف المفاهيم المرتبطة بالتسلح ونزع السلاح وكذا تطور مشكلة السلاح ونزع السلاح خلال فترات زمنية متعاقبة، وبالتالي يستطيع الطالب تحليل المعلومات المقدمة له واستنتاج المتغيرات التي تتحكم في حالة السلم والأمن على المستوى الدولي .

    4- مستوى التركيب Synthesis : يقوم الطلبة بتنظيم المعلومات المكتسبة بطرق مختلفة حول  ظاهرة التسلح ونزع السلاح في العلاقات الدولية ، حيث يكتسب بذلك الطلبة القدرة على التمييز بين مختلف القضايا المتعلقة بإنتاج الأسلحة، الإنفاق العسكري الدولي وعمليات تجارة الأسلحة وأيضا نظريات نزع السلاح وتطور مشكلة نزع السلاح ، وبالتالي يكتسب  الطلبة القدرة على الربط بين مختلف هاته المفاهيم والقضايا  وتصنيفها و الربط بينها لإستنتاج العلاقات .

    5- مستوى التقويم Evaluation : يتم فحص المعلومات التي تمّ تقديمها لتقييم جودتها ،يكتسب الطلبة كفاءة تحليل وتفسير المعلومات المقدمة وهو ما سيمكنهم من الإجابة على الأسئلة المعروضة عليهم.



  • المكتسبات القبلية

    كي يستطيع الطالب استيعاب هذا المقياس يجب أن يكون لديه معارف مكتسبة وتكوين قاعدي في الإقتصاد والتاريخ السياسي للعلاقات الدولية  والمفاهيم والتكوينات ذات الصلة ، كلها تساعد الطالب على دراسة العلوم السياسية بصفة عامة وقضايا التسلح ونزع السلاح بصفة خاصة

  • المحور الأول: ضبط مفاهيمي للتسلح ونزع السلاح

  • المحور الثاني: إشكالية التسلح في العلاقات الدولية: إنتاج الأسلحة

  • المحور الثالث: إشكالية التسلح في العلاقات الدولية: الإنفاق العسكري

  • المحور الرابع: المركبات الصناعية العسكرية

  • المحور الخامس: عمليات تجارة الأسلحة على الصعيد الدولي

  • المحور السادس: الإنتشار النووي في العالم

  • مراقبة التسلح في العالم

  • المحور الثامن: نظريات نزع السلاح

  • المحور التاسع: دوافع نزع السلاح

  • المحور العاشر: تطور مشكلة نزع السلاح في العلاقات الدولية

  • الموضوع 17

  • الموضوع 18

  • الموضوع 19

  • الموضوع 20

  • الموضوع 21