Topic outline

  • General

  • معلومات حول المقياس

    الجامعة: محمد الصديق بن يحي-جيجل

    ملحقة المدرسة العليا للأساتذة-جيجل

    المقياس: تاريخ العلوم 1 (سداسي أول)

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى – ملمح أستاذ التعليم المتوسط (علوم الطبيعية، اعلام الي، العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا)/ ملمح أستاذ التعليم الثانوي (رياضيات، علوم الفيزيائية)

    المعامل: 01

    .الحجم الساعي: محاضرة (ساعة ونصف) أسبوعيا لكل تخصص خلال 13 أسبوع

    توقيت المحاضرة: - كل يوم اثنين من الساعة 14:00 إلى الساعة 15.30 بالنسبة الى طلبة ملمح أستاذ التعليم المتوسط (اعلام الي، علوم الفيزيائية والتكنولوجيا) / ملمح أستاذ التعليم الثانوي (رياضيات، علوم الفيزيائية)

                         - كل يوم أربعاء من الساعة 08:00 إلى الساعة 09:30 بالنسبة الى طلبة ملمح أستاذ  التعليم المتوسط (علوم الطبيعية).

    المكان: المدرج 03 يوم الاثنين. المدرج 01 يوم الأربعاء. بالجناح الخاص بالملحقة.

    أستاذ المقياس: د. دنبـري فاتــــح

    البريد الالكتروني: <span dir="LTR">fatih.denbri@univ-jijel.dz</span>  fatih.denbri@gmail.com

    طريقة التقييم: امتحان تحصيلي في نهاية السداسي.


  • القدرات و/أو الكفاءات المستهدفة (الأهداف التعّلمية)

    •  تمييز المفاهيم الأساسية المرتبطة بالعلم.
    •  تفسير نشأة الممارسات العلمية في عصور ما قبل التاريخ.
    •  تحديد السياقات الحضارية التي نشأت فيها أولى التخصصات العلمية في بلاد الرافدين ومصر القديمة.
    • المقارنة بين خصائص العلم في الحضارات القديمة وخصائصه في الحضارة الإغريقية من حيث المفاهيم والمنهج.
    • تتّبع تطّور المفاهيم العلمية في الفكر الإغريقي من التفسير الأسطوري إلى التفسير العقلاني.
    • تمييز دور المدارس الفلسفية الإغريقية في بلورة أسس التفكير العلمي.
    • إبراز التحّول الذي مّثله ظهور البرهان المنطقي في الرياضيات الإغريقية مقارنة بالرياضيات التطبيقية في الحضارات السابقة.
    • تحديد طبيعة العلاقة بين الفلسفة والعلم في الحضارة الإغريقية وأثرها على تطور المعارف لاحًقا.


  • القيم والسلوكيات المنتظرة

    •  تقدير الجهد البشري في بناء المعرفة العلمية عبر العصور.
    •  الانفتاح على تنوع الأطر الثقافية المختلفة التي نشأ فيها العلم.
    •  التمييز بين ما هو مؤكد علمًيا وما هو قائم على الافتراض.
    •  إدراك أن العلم نتاج بشري قابل للتطور والنقد، لا حقيقة مطلقة أزلية.
    • البحث المستقل خارج المحاضرة.
    • التحقق من المعلومات العلمية والتاريخية.



  • المكتسبات القبلية اللّازمة

    • لا يُشترط توفر مكتسبات معرفية قبلية لمتابعة هذا المقياس.


  • محتوى المقياس

    المحور الأول: مدخل إلى تاريخ العلوم

    I- مدخل إلى تاريخ العلوم

    I-1 مفهوم العلم وخصائصه

    -      تعريف العلم (اللغوي والاصطلاحي)

    -      الفرق بين العلم والمعرفة

    -      خصائص العلم ومناهجه

    -      تصنيف العلوم

    -      التمييز بين العلم والعلم الزائف

    I-2 نشأة العلم

    -     أهمية تاريخ العلم

    -     العلم في عصور ما قبل التاريخ (الممارسات التقنية البدائية (الأدوات الحجرية، النار، ...))

    -     ظهور أولى الحضارات

    المحور الثاني: العلوم في الحضارات القديمة

    II- العلوم في الحضارات القديمة

    II-1 العلوم في حضارة بلد الرافدين

    -     مدخل إلى حضارة بلاد الرافدين (السياق الجغرافي والتاريخي)

    -     الرياضيات (نظام العد، الحساب، الهندسة)

    -     الفلك (التقويم، الرصد، التنجيم)

    -     الطب (النصوص، الممارسات، الدين والطب)

    II-2 العلوم في الحضارة المصرية القديمة

    -     مدخل إلى الحضارة المصرية القديمة (السياق الجغرافي والتاريخي)

    -     الرياضيات (نظام العد، الحساب، الهندسة)

    -     الفلك (التقويم، الرصد)

    -     الطب (النصوص (الَبرديات الطبية)، الممارسات (التحنيط)، الدين والطب)

    المحور الثالث: العلوم في الحضارة الإغريقية

    IIIالعلوم في الحضارة الإغريقية

    III-1 المدارس الفلسفية الإغريقية

    -     مدخل إلى الحضارة الإغريقية (السياق الجغرافي والتاريخي)

    -     المدرسة الطبيعية (الملطية): طاليس، أنكسمندر، أنكسمنيس

    -     المدرسة الفيثاغورية

    -     المدرسة الإيلية (أمبيدوقليس ونظرية العناصر الأربعة

    -     المدرسة الذرية (لوقيبوس، ديموقريطس)

    -     المدرسة الكلاسيكية (سقراط، أفلاطون، أرسطو)

    III-2 الرياضيات (أُقليدس وكتاب الأصول)

    III-3 الفلك (بطلميوس)

    III-4 الفيزياء (أرخميدس)

    III-5 الطب (أبقراط، جالينوس)


  • بعض المراجع

     [1] جورج سارتون، تاريخ العلم، 6 أجزاء، المركز القومي للترجمة، القاهرة، 2010.

     [2] توماس كون، بنية الثورات العلمية، عالم المعرفة، الكويت، 1992.

      [3]ويليام باينم، تاريخ الطب، سلسلة مقدمة قصيرة جدا، مؤسسة هنداوي، 2016.

    [4] Alan Chalmers, What is this thing called Science ? Hackett Publishing Company, 1999.

    [5] Amy Dahan-Dalmedico et Jeanne Peiffer, Une histoire des mathématiques : routes et dédales, Le Seuil, Paris, 1986. 

    [6] Jean Rosmorduc, Une histoire de la physique et de la chimie, Le Seuil, Paris, 1985.

    [7] Michel Serres, Eléments d’histoire des sciences, Larousse, Paris, 1997.

    [8] Alexander Jones and Liba Taub (eds.), The Cambridge History of Science Volume1: Ancient Science, Cambridge University Press, Cambridge, 2018.

    [9] Charles Coulston Gillispie (Ed.), Dictionary of Scientific Biography (Vols. 1-16), Scribner's Sons, New York, (1970-1980).


  • المحاضرة 1: تقديم محتوى المادة، مدخل إلى تاريخ العلوم – تعريف العلم (اللغوي والاصطلاحي)

  • المحاضرة 2: الفرق بين العلم والمعرفة، خصائص العلم ومناهجه، تصنيف العلوم

  • المحاضرة 3: التمييز بين العلم والعلم الزائف، نشأة العلم – أهمية تاريخ العلم، الممارسات التقنية في عصور ما قبل التاريخ، ظهور أولى الحضارات

  • المحاضرة 4: العلوم في حضارة بلاد الرافدين – مدخل إلى حضارة حضارة بلاد الرافدين (السياق الجغرافي والتاريخي)، الرياضيات: نظام العد، الحساب والجبر

  • المحاضرة 5: العلوم في حضارة بلاد الرافدين – الهندسة، الفلك (التقويم، الرصد، التنجيم)، الطب (النصوص، الممارسات، العلاقة بين الدين والطب)

  • المحاضرة 6: العلوم في الحضارة المصرية القديمة – مدخل إلى الحضارة المصرية القديمة (السياق الجغرافي والتاريخي)، الرياضيات (نظام العد، الحساب)

  • المحاضرة 7: العلوم في الحضارة المصرية القديمة – الرياضيات (لهندسة)، الفلك (التقويم، الرصد)

  • المحاضرة 8: العلوم في الحضارة المصرية القديمة – الطب (البرديات الطبية، الممارسات (التحنيط)، العلاقة بين الدين والطب).

  • المحاضرة 9: العلوم في الحضارة الإغريقية – مدخل إلى الحضارة الإغريقية (السياق الجغرافي والتاريخي)، المدارس الفلسفية الإغريقية

  • المحاضرة 10: العلوم في الحضارة الإغريقية – الرياضيات (أُقليدس وكتاب الأصول)  

  • المحاضرة 11: العلوم في الحضارة الإغريقية – الفلك (بطليموس)  

  • Topic 18

  • Topic 19

  • Topic 20