مقدمة
مقدمة:
تهدف محاضرات "المصطلح النقدي" الموجهة لطلبة السنة الثانية ماستر شعبة الدراسات النقدية إلى تقديم المحتوى الخاص بالمصطلحية باعتبارها علما تأسس من اجل النهوض بتنظيم المعارف الإنسانية، وعلاقة ذلك بالدرس النقدي، وهذا من حيث التعريف بالمصطلح ومناقشة الإشكالية المفهومية الخاصة بهذا التحديد الاصطلاحي، ثم التعريف بخصوصية هذا النوع من المعرفة التي تأسست في ظل تنامي العلوم وتراكمها، وذلك من خلال الإشارة إلى البدايات الأولى للتفكير في التنظير للمفاهيم العلمية التي تشملها المصطلحية باعتبارها علما تأسس في كنف الدراسات اللغوية التطبيقية، كما ستغطي المحاضرات مادة معرفية تعمل على تقديم التطور التاريخي لظهور علم المصطلحية وعلاقته بالمجالات المعرفية المختلفة ومن تم علاقته بالنقد باعتباره حيزا يشمل عديد النظريات التي قامت على مفاهيم متشعبة، وكذلك العديد من المناهج التي رتب لها النقاد بحسب المراحل التاريخية المختلفة التي ظهرت فيه هذه المناهج، ودورها في تأطير ودورها في تأطير الممارسة النقدية، من خلال العلاقة الجدلية التي تجمع ما بين الأدب ونقده.
مثلما ستتطرق المحاضرات إلى قضايا أخرى مثل مفهوم المصطلح ولغة التخصص، إضافة على الإشكالية التي يطرحها المصطلح النقدي على مستوى الوضع والنقل، وكذلك على مستوى التلقي.
كما نشير في هذه المحاضرات إلى بعض المصطلحات النقدية الخاصة بالمناهج النقدية مثل من مثل النفسي التاريخي والاجتماعي والنفسي، وذلك البنيوي والبنيوي التكويني، والسيميائي وغيرها.
وقد قدمت المحاضرات جملة من المرجعيات الخاصة بالمصطلحية من خلال الإشارة إلى الكثير من الدراسات التي أطرت المصطلحية باعتبارها علما، وكذلك بعض المعجمات المتخصصة في المصطلحات النقدية.
في الأخير يمكن لفت الانتباه إلى اننا قد احتكمنا في تقديم هذه المحاضرات والترتيب لمادتها المعرفية انطلاقا من المقرر المقدم من اجل التكوين الخاص بهذه الشعبة، مع الإشارة أيضا إلى اننا قد قمنا ببعض التغييرات المنهجية الخاصة بطريقة ترتيب مفردات هذا المقياس، وكذلك بعض العناصر الخاصة بمادته المعرفية، من حيث الحذف والزيادة، وهذا من اجل مراعاة فهم الطلبة وقدرتهم على تلقي هذه المحاضرات قصد تحقيق الاستفادة المرجوة منها.
في الأخير نتمنى ان تكون مادة هذه المحاضرات المقترحة آلية لضمان تكوين أفضل لطلبتنا في قسم اللغة العربية وآدابها وهذا إن على المستوى المعرفي الخاص بهذا التكوين أو الشخصي الذي يمكن أن يضمن لهذا الجيل من الطلاب استثمار هذا النوع من المعارف في مستقبل حياتهم الشخصية.